ماهي عاصمة تونس

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 8:50
ماهي عاصمة تونس


ماهي عاصمة تونس وما هو عدد سكان تونس كذلك سنذكر مساحة تونس وما هي أشهر و أهم مدن تونس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة تونس

1-عاصمة تونس هي تونس المدينة عاصمة الجمهورية التونسية سميت بذلك نسبة لكلمة تينيس وهو أسم المدينة القديم وهنالك احتمال اخر لتسميتها وهو تانيت إلهة الخصوية عند الفينيقين والقرطاجيين ، المملكة التونسية هي أحد دول المغرب العربي وأحد دول مجلس التعاون العربي والجامعة العربية وتقع في وسط دول الشمال الأفريقي يحدها من الغرب الجمهورية الجزائرية ويحدها من جهتي الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط بينما يحدها من الجنوب والجنوب الشرقي الجمهورية العربية الليبي.
2- تبلغ مساحة البلاد قرابة 163 الف كيلومتر مربع ويبلغ عدد السكان قرابة 12 مليون نسمة بكثافة سكانية متوسطة و جيدة نسبياً نظامها جمهوري رئاسي وعملتها دينار تونسي ، الغة الرسمية في البلاد هي العربية وأغلب الشعب يتحدثون بالاضافة للعربية باللغة الفرنسية .
3-والأمازيغ أي البربر ويعتقد انهم من أصل عربي يتحدثون باللغة الامازيغية بالأضافة للعربية وهنالك القرطاجييون الفينيق الذين يعتبروا من العرب ويتحدثون اللغة العربية ، الديانة المنتشرة بأغلبية ساحقة هي الإسلام مع وجود نسبة ضئيلة من اليهود لا تتعدى 0.01 % من السكان .

عدد سكان تونس

عدد سكان تونس فبلغ حسب إحصائيات عام 2014 ميلادي 10.982.754نسمةً، وبلغ عددهم حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013 ميلادي 10.89 مليون نسمة، وبلغ عدد السكان في الأعوام السابقة كالآتي:
1-عام الإحصاء عدد السكان 2004م 9.910.872 نسمةً 1999م 9.442.9 نسمةٍ 1994م 8.785.7 نسمةٍ 1984م 6.966.2 نسمةٍ 1975م 5.588.2 نسمةٍ 1966م 4.533.3 نسمةٍ 1956م 3.783.2 نسمةٍ 1936م 2.600.0 نسمةٍ 1911م 1.900.0 نسمةٍ 1881م 1.500.19 نسمةٍ
2-يتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعاتٍ عرقية كالأمازيغيين، والأتراك، والزنوج الأفارقة، والصقليين، والعرب الشرقيين، والأندلسيين، ويتحدث سكانها اللغة العربية، واللغة الأمازيغية اللتان تعدان لغتان رسميتان فيها.
3- كما يدين غالبية السكان بالدين الإسلامي، بالإضافة إلى بعض الأقليات التي تدين بالدين المسيحي، والدين اليهودي.

مساحة تونس

1-تُعد تونس أصغر الدول الواقعة ضمن سلسلة جبال أطلس، إذ تبلغ مساحتها 155,360 كيلو متراً مربعاً.
2-كما أنها تتمتع بجغرافية متنوعة مما يؤدي إلى تنوع في مناخ البلاد.
3- وتتوزع مساحة تونس على 24 مدينة في البلاد أكبرها العاصمة تونس، ومن هذه المدن: أريانا. باجة. صفاقس. تونس. زغوان. بن عروس. بنزرت. قابس. نابل. المهدية. مدنين. سليانة. توزر. سوسة

أهم مدن تونس

1-تونس


تمتاز السياحة في تونس العاصمة أو تونس الخضراء كما يطلق عليها بأنها ملتقى التاريخ العريق بالحداثة والتطور، فالسياحة الثقافية والتاريخية تمتزج بسياحة الترفيه والسياحة الشاطئية بأنشطتها المحببة والمطلوبة، فالزئر لمدينة تونس سوف يتعرف على العديد من المعالم الهامة مثل متحف باردو الشهير والذي يعد من أكبر وأهم المتاحف العالمية.
سوف يزور عشاق السياحة الدينية والمعالم التاريخية جامع الزيتونة وبه أقدم الجامعات التونسية وأكثرها عراقةً وتأثيراً في تاريخ البلاد، وأيضا مدينة تونس القديمة التي تكشف أسرار تاريخٍ عريق، وتعرض كنوز ماضٍ ولى مع الاحتفاظ بكل تلك العراقة حتى تاريخنا المعاصر، أيضا من المعالم الهامة في المدينة ساحة القصبة، وشارع بورقيبة، ودار بن عبد الله، وسوق العطارين.
2-سوسة


تعد مدينة سوسة أحد أشهر المنتجعات السياحية في تونس، ويطلق عليها الأوربيون لؤلؤة الساحل حيث تجتمع رفاهية الإقامة مع المعالم السياحية والثقافية والتاريخية.
يقصد الجميع سوسة من أجل شواطئها الرائعة الممتدة ورمالها الناعمة وأجوائها المعتدلة، كما أنها تضم مجموعةً من الفنادق الفاخرة ذات خدماتٍ متميزةً، وما زالت تلك الفنادق تحمل الطابع الذي يمزج بين العصر العثماني والحضارة الفينيقية القديمة.
إلى جانب الترفيه والسياحة الشاطئية، تعتبر السياحة العلاجية في سوسة أحد عوامل جذب السياحة في تونس بجانب أيضا سياحة المؤتمرات. تضم مدينة سوسة عدد من معالم السياحة في تونس ذات الأهمية الخاصة مثل رباط سوسة والمدينة القديمة ومتحف سوسة الأثري، وسوف نتناول بالتفصيل هذه المعالم.
3-صفاقس


صفاقس (أو مدينة الزيتون كما يطلق عليها) تمثل الحياة الشعبية لغالبية التونسيين لذلك فإن شهرتها في عالم السياحة محدودة، ولكنها تجتذب أولئك المهتمون باكتشاف الواقع والبعد عن صخب المدن، وهي مثالٌ صادقٌ للعمارة التونسية المميزة وأحيائها الشعبية حيث تنتشر فيها المقاهي والبازارات التي تعرض مختلف المنتجات بأسعار مناسبة، ويمكن لمحبي شراء الهدايا والتذكارات أن يجدوا فيها الكثير بأسعار قابلة للمساومة.
تضم مدينة صفاقس عدداً من المزارات السياحية ساعدت على وجودها ضمن قائمة السياحة في تونس مثل المدينة القديمة والمسجد الكبير ومتحف دار الجلولي، وسوف نتعرف على هذه المعالم بشيء من التفصيل.



431 Views