ماهي عاصمة تركيا

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2020 4:11
ماهي عاصمة تركيا


ماهي عاصمة تركيا وما هي أهم المدن في تركيا بالإضافة إلى معلومات عن عدد السكان والمناخ فيها نقدمه عبر هذا المقال.

دولة تركيا

تُرْكِيَا ‏ الاِسم الرسمِيّ الجُمْهُورِيَّة التُّرْكِيَّة ‏ استمع هي دولة عابرة للقارات يقع أغلبها في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا، والجزء الأصغر في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. تراقيا الشرقية، وهي الجزء الأوروبي من تركيا، مفصولة عن الأناضول ببحر مرمرة، ومضيقي البوسفور والدردنيل.

عدد سكان تركيا

بلغ آخر تعداد رسمي  عدد سكان البلد 70.586.256 نسمة. ويقدر عدد السكان في البلاد 74.7 مليون نسمة في نهاية عام 2011 (بناءً على نظام تسجيل عنوان السكن في تركيا)،  ما يقارب ثلاثة أرباع السكان يعيشون في البلدات والمدن. وفقا لتقديرات عام 2009، يتزايد عدد السكان بنسبة 1.5% سنويا. تركيا لديها متوسط الكثافة السكانية 92 شخصًا لكل كيلومتر مربع. يشكلون الناس داخل الفئة العمرية 15- 64 ما نسبته 67% من مجموع السكان، والفئة العمرية 0 – 14 ما نسبته 26%؛ بينما كبار السن من المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاما فما فوق يشكلون 7%  وفي عام 1927، بلغ عدد سكان الجمهورية التركية 13.6 مليون نسمة حسب الإحصائية الأولى مُنذ اقامة الدولة التركية.

مساحة تركيا
مساحة تركيا

مساحة تركيا

تبلغ المساحة الإجمالية لتركيا 783562 كم²؛[1] الأرض: 770760 كم²، المياه: 9820 كم مربع، وتمتد أراضي تركيا على قارتي آسيا وأوروپا. يشكل الجزء الآسيوي، الأناضول، حوالي 97% من مجموع أراضيها البالغ مساحتها 779.452 كم²، بينما يكون الجزء الأوروپي، تراقيا، ما نسبته 3% ومساحة 23.623 كم² من مجمل مساحة البلاد. تبني تركيا بموقعها وصلة جغرافية بين الشرق والغرب. يبلغ حدود تركيا حوالي 9.848 كم، منهم 7.200 كم شواطئ على البحر. يقع بحر إيجة في الغرب، البحر المتوسط في الجنوب والبحر الأسود في الشمال. تقاسم باقي حدودها مع ثماني دول أخرى؛ جورجيا (252 كم)، أرمينيا (268 كم)، إيران (499 كم)، أذربيجان (9 كم)، سوريا (822 كم)، العراق (352 كم)، اليونان (206 كم)، بلغاريا (240 كم).

مناخ تركيا

تغير المناخ في تركيا تمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجة البحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب.كما تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية. يبلغ معدل هطول الأمطار في الشرق من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا، وهي أعلى نسبة هطول للأمطار في البلاد.

المناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك إسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود، تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف، وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب. لا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود. من ناحية أخرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة، ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

مناخ تركيا
مناخ تركيا

في المناطق الجبلية وخصوصًا في فصل الشتاء درجات الحرارة من (30 – 40) درجة مئوية يمكن أن يحدث في منطقة شرق الأناضول، ويبقى الثلج على الأرض مدة لا تقل عن 120 يومًا من السنة. في الغرب، تبلغ درجة الحرارة المتوسطة في فصل الشتاء أقل من 1 درجة مئوية. الصيف حار وجاف، مع درجات حرارة أعلى عمومًا 30 درجة مئوية في اليوم. المعدلات السنوية لهطول الأمطار تبلغ 400 ملليمتر (15 بوصة). المناطق الأكثر جفافًا هما سهل قونية وسهل ملاطية، حيث معدل هطول الأمطار السنوي في كثير من الأحيان أقل من 300 ملليمتر (12 بوصة). يعتبر شهر مايو الأكثر بللا، في حين يوليو وأغسطس هما الأكثر جفافا.

ماهي عاصمة تركيا

تعد مدينة “أنقرة” هي العاصمة التركية، وأكبر مدنها، وثاني المدن من حيث الازدحام السكاني، بعد مدينة إسطنبول، حيث وصل عدد سكانها عام 2014 إلى 5.150.072 نسمة، وتعد الأصول الشركسية هي أقدم سكان أنقرة، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى اللغة اليونانية حيث تنطق أنقورا Ἄγκυρα والتي تعني مرسى السفينة، وذكر أن الإسكندر المقدوني مر من أنقرة في سفره للشرق في العام 333 قبل الميلاد، ولكن على الرغم من أن أنقرة عرفت بذلك الاسم لدى أهل الفريج، واليونان، وروما، وغلاطية، إلا أن عرفت باسم، أنقريا أو أنجريا في اللاتينية، وتغير اسمها بعد أن جاء الأتراك إلى الأناضول وعرفت باسم أنجوريا، وأنجورو، أونجورا، ولكن عرفت باسم أنقرة في الأوراق الرسمية المختلفة للدولة العثمانية في القرن 16 الميلادي، عُرفت أنقرة باسم عمورية في فترة الحكم العباسي، نسبة إلى معركة العموية التي دارت بين الخليفة، العباسي المعتصم بالله، والأمير البيزنطي تيوفيل، ثم سيطر السلاجقة الأتراك عليها، وسميت أنقرة.

أهم مدن تركيا

السياحة في إسطنبول

هي أكبر مدن الجمهورية التركية. كانت في السابق تعرف تحت اسم القسطنطينية عاصمة للإمبراطورية البيزنطية. غُيّر اسمها بعد الفتح الإسلامي لها لإسطنبول وجُعلت عاصمة للخلافة الإسلامية العثمانية. تقع اسطنبول على مضيق البوسفور. هي أحد المدن الضخمة القلائل في العالم التي تقع على قارتين أوروبا وآسيا.

السياحة في إسطنبول
السياحة في إسطنبول

مدينة إزمير

هي مدينة تقع غرب الأناضول بتركيا، وتُعَد المدينة الثالثة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في تركيا من بعد إسطنبول وأنقرة وهي ميناء التصدير الأول، ومركز بيع منتجات الأودية الإيجية الغنية بمحصولاتها الزراعية، وفيها سوق مهمة لتوزيع المنتجات المصنعة المستوردة، ويُقام فيها معرض سنوي هو أهم تظاهرة تجارية في المنطقة، وتُعدُّ إزمير من جهة أخرى، المدينة الصناعية التركية الثانية من بعد إسطنبول,

مدينة إزمير
مدينة إزمير

مدينة أضنة

خامس المدن التركية الكبرى من حيث تعداد السكان الذي بلغ 2.125.981 نسمة، بعد كل من إسطنبول وأنقرة وأزمير وبورصة على التوالي، يقع مركز المدينة على نهر سيحان، على بعد 30 كيلومتر من البحر الأبيض المتوسط جنوب الأناضول. وتعتبر هي المقر الإداري لمحافظة أضنة. يبلغ عدد سكان التتجمع الحضري المكون من أضنة ومرسين –الممتد من الشرق إلى الغرب بطول 100 كيلومتر – 2.87 مليون نسمة.



863 Views