ماهي عاصمة ايرلندا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:22
ماهي عاصمة ايرلندا


ماهي عاصمة ايرلندا وكذلك حقائق أساسية عن ايرلندا وما هو عدد سكان ايرلندا كذلك سنتحدث عن مساحة ايرلندا وما هي أهم مدن ايرلندا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة ايرلندا

1-دبلن هي عاصمة الجمهورية الأيرلندية. بيليه أيته كليه هو اسم العاصمة الأيرلندية دبلن باللغة الأيرلندية. تبلغ مساحة العاصمة دبلن ما يقرب من مئة وخمسة عشر كيلومتر مربع. تقع دبلن على ارتفاع خمسمائة وأربعة وسبعين متراً فوق سطح البحر.
2-توصف العاصمة دبلن بأنها مركز تاريخي ومعاصر للفنون، الصناعة والإدارة. حصلت دبلن في عام 2018 على لقب مدينة الفا. توصف العاصمة الأيرلندية دبلن بكونها أكبر مدن الجمهورية. عرفت المدينة في العصور الوسطى بكونها واحدة من أهم المراكز الاقتصادية، الثقافية والإدارية في ذلك العصر. يقع أكبر مطار محلي ودولي أيرلندي، في العاصمة دبلن.

حقائق أساسية عن ايرلندا

1-العملة الرسمية في ايرلندا هي اليورو.
2-تأسست ايرلندا في 29 ديسمبر 1937
3-تقدر مساحة ايرلندا بـ 70 الف كم مربع.
4-الكثافة السكانية تبلغ في ايرلندا 63 نسمة كل كم مربع.
5-عاصمة ايرلندا هي مدينة دبلن.
6-تقع ايرلندا في شمال غرب اوروبا على جزيرة ايرلندا.
7-يبلغ عدد سكان ايرلندا 4.9 مليون نسمة.
8-اللغة الرسمية في ايرلندا هي الايرلندية والانجليزية.
9-ايرلندا عضو في الاتحاد الأوروبي منذ سنة 1973.
10-يبلغ الناتج المحلي الإجمالي في ايرلندا 217.3 مليار دولار.
11-يبلغ نصيب الفرد من الناتج في ايرلندا 47 الف دولارًا.
12-نظام الحكم في ايرلندا هو نظام جمهوري برلماني.
13-تعرف أيرلندا باسم جزيرة الزمرد وهذا بسبب المساحات الخضراء الخصبة والتلال.
14-هناك متحف Leprechaun الوطني في دبلن.
15- في عام 2007، كانت السماء تمطر لمدة 40 يومًا على التوالي.
16-القديس باتريك هو راعي القديس.
17-أي شخص يولد في عيد القديس باتريك في أيرلندا يعتبر محظوظاً للغاية.
18-يتم الاحتفال بعيد القديس باتريك في إيرلندا. يأكل الناس الأطعمة الإيرلندية التقليدية التي تشمل البيرة ولحم الخنزير المقدد الوردي والدجاج اللذيذ

عدد سكان ايرلندا

ينتمي سكان أيرلندا إلى قومية الأيريش Irish ويسمون بيـ أيريش-مان، وهم ينحدرون من الأصول الكلتية. أصول معظم السكان هي كلتية، بينما هناك أيضاً أصول إنجليزية. ترتفع كثافتهم في الشرق والجنوب، وحوالي ثلث السكان في منطقة العاصمة، والنشاط البشري يتمثل في الزراعة والرعي، والتعدين، والأخشاب، وبعض الصناعات الخفيفة، وأهم الغلات الزراعية القمح، والشعير، والشوفان، والبنجر، والثروة الحيوانية تتكون من الأبقار (7 ملايين رأس) والأغنام (4 ملايين رأس)، وتنتج الفحم والغاز الطبيعي، والرصاص، والزنك، والفضة. حيث أن عدد سكان ايرلندا حسب التعداد السكاني لعام 2018 بلغ 4,857,000 مليون نسمة.

مساحة ايرلندا

يبلغ عدد سكان عاصمة إيرلندا حوالي 505٬739 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 120 نسمة لكل 1 كم مربع وتبلغ المساحة الكلية 114990000 متر مربع وترتفع المدينة 574 عن مستوى سطح البحر.

أهم مدن ايرلندا

1-كاريكفرجس


يقع Carrickfergus في مقاطعة أنتريم ، على الشاطئ الشمالي من بلفاست لوف. اسم المدينة يأتي من الأيرلندية ، وتعني “صخرة فيرغوس” ، التي تدل على Fergus Mór mac Eirc ، ملك Dál Riata الذي يعود للقرن السادس. وهي واحدة من أقدم المدن في أيرلندا الشمالية وأيرلندا. يمكن رؤية الأدلة على البلدة الأصلية من خلال شرائح مختلفة من الجدار تنتشر حول المكان. تم العثور على عدد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر عندما تم حفر الجدران والحفاظ عليها. تشمل المعالم الشهيرة والمعالم السياحية في المدينة قلعة Carrickfergus ، وهي واحدة من أفضل القلاع النورماندية المحفوظة في أيرلندا. ولدى كاريكفِرجُس أيضًا أطول محطات غاز الفحم التي نجت في أيرلندا. الاحتفال بتاريخها هو اللهب! متحف Gasworks في أيرلندا. وتشمل المواقع الأخرى التي يجب مشاهدتها المارينا المذهلة وبرك الطاحونة مع مجموعة متنوعة من الحياة البرية ومتحف Carrickfergus ومركز سيفيك.
2-كوليرين


تعتبر كولراين ، وهي بلدة خلابة ذات إطلالات خلابة على المياه ، وجهة شهيرة لزوار أيرلندا الشمالية. تقع بالقرب من مصب نهر بان في مقاطعة ديري ، المدينة لديها تاريخ غني ، ولها دليل على واحدة من أقدم المستوطنات البشرية في أيرلندا. اسمها مستمد من الأيرلندية ل “زاوية السراخس”. يتعلق الأمر بأسطورة القديس باتريك ، وعندما وصل إلى البلدة ، عرض عليه رئيس البلدية قطعة أرض لبناء كنيسة. كانت الأرض تقع بجوار النهر وكثيفة بالسراخس ، وتم إنشاء الاسم الايرلندي للمدينة. أصبح هذا في وقت لاحق مألوفًا باسم “كوليرين”.
3-بانجور


تقع بلدة بانجور الجميلة في مقاطعة داون ، على الجانب الجنوبي من بلفاست لوف. إنه على مقربة من مدينة بلفاست وهو منتجع شهير على شاطئ البحر ، مما يعني أنه المكان المثالي للسياح. يشتق اسم بانجور من الأيرلندية ، ويعني “منحنى قرني” ، والذي ربما يشير إلى شكل خليج بانجور.
تشمل المعالم في البلدة Old Custom House و Clandeboye Estate والمرسى ونوادي Ulster و Ballyholme Yacht. المدينة غارق في التاريخ مع المصنوعات اليدوية مثل السيوف التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي. خلال القرن التاسع عشر ، أصبحت المدينة منتجعًا شهيرًا على شاطئ البحر لصانعي العطلات الفيكتوريين ، مع الكثير من الهندسة المعمارية للمدينة التي يرجع تاريخها إلى هذه الفترة. مع شواطئها الرملية ومنتزهاتها الخلابة ، يجب أن تتمتع بجمال بانجور بالخبرة.
4-بورتستيوارت


يجب زيارة أي عاشق للشاطئ ، ويقع Portstewart في مقاطعة ديري. منتجع شعبية على شاطئ البحر ، بلدة بورتستيوارت يحتوي على ميناء ، ومسارات ساحلية وميلان من الشواطئ الرملية المعروفة باسم ستراند. الأنشطة الرئيسية في المدينة تعتمد على البحر ، مثل ركوب الأمواج والسباحة ، ولكن هناك أيضًا عدد من مسارات المشي والجسور التي تجتذب الزائرين الذين يحبون الاستكشاف. تأسست المدينة الحالية في عام 1791 من قبل جون كرومى ، وتم تسميتها باسم أسلافه الأمهات ، ستيوارتس أوف بالي. ومع ذلك ، هناك أدلة على وجود مستوطنة في المنطقة منذ فترة ما قبل العصر الحجري الحديث. يعكس تصميم وعمارة المدينة نمط حياة Sabbatarian في Cromie. لذلك ، لديه شخصية مدهشة ورائعة. المعالم الرئيسية للتراث في المدينة تشمل الدير والكنيسة الدومينيكية ، التي بنيت على الموقع السابق لقلعة أوهارا ، وبئر القديس باتريك في الجزء العلوي من الحلبة – التي كانت تستخدم في السابق لسباق الخيل.



443 Views