ماهي عاصمة الكويت

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:22
ماهي عاصمة الكويت


ماهي عاصمة الكويت كذلك سنتحدث عن عدد سكان الكويت وما هي مساحة الكويت كذلك سنذكر أهم مدن الكويت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة الكويت

1-عاصمة الكويت هي مدينة الكويت التي يعود تأسيسها للقرن الثامن عشر الميلادي.
2- كما كانت تعرف قديماً باسم القرين، وهو تصغير لكلمة قرن، ومعناه الأرض المرتفعة مثل التل. في حين أن اسمها الكويت يشتق من كلمة كوت التي تعني باللغة العربية (حصن على البحر) نسبةً إلى قلعة حصينة كانت موجودة فيها بناها البرتغاليون في أوائل القرن السادس عشر. في حين يطلق عليها الكويتيون اسم الديرة.
– كما تحيط بالكويت ثلاثة أسوار، أعطتها شكل القلعة وهي على الشكل التالي:
-السور الأول : يبلغ طوله سبعمائة وخمسين متراً، ويعود بنائه الى عام 1760م في عهد الشيخ صباح بن جابر الصباح . كما كان يحيط بكامل المدينة وله خمسة بوابات.
5-السور الثاني : وله خمسة بوابات. كما يعود تشييده إلى عام 1814م. في حين ويبلغ طوله ألفين وثلاثمئة متر.
-السور الثالث : وكانت بواباته الأربع تفتح بعد صلاة الفجر وصولاً إلى صلاة المغرب. كما يبلغ طوله سبعة كيلومتر، وارتفاعه حوالي أربع أمتار، أما سمكه فيصل الى ثلاثة أمتار

عدد سكان الكويت

1-كشفت وزارة التخطيط الكويتية عن عدد السكان الاصليين في الكويت بحسب اخر اخصائية تم العمل عليها، ليتبين ان عدد المواطنين الكويتيين الاصليين هو 1.344.951 مواطن كويتي.
2- بينما يشكل الوافدون والمقيمون في الكويت ما يقارب3.064.193، أي ان النسبة التقديرية للمواطن الاصلي والوافدين الى الكويت هي بين 1 و4 من الجنسيات الاخرى.
3-يتوقع في عام 2050 ان يصل عدد سكان الكويت الى 5240000 نسمة بحسب احصائيات منظمة الامم المتحدة، فيما تشكل نسبة المواطنين السعوديين المقيمين على الاراضي الكويتية حوالي ثلث العدد الاجمالي للمواطنين في الكويت، بينما جزء بسيط من جنسيات اخرى متعددة.
4-شهدت الكويت عددا كبيرا من الوافدين في الفترة الاخيرة، وهو الامر الذي يجعل الكويت في مقدمة الدول التي تعطي الكثير للوافدين والمقيمين على اراضيها، وذلك لما تقدمه من خدمات

مساحة الكويت

1-الكويت دولة عربية تقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، وهي إمارة صغيرة تقع بين دولة العراق ودولة المملكة العربية السعودية، بحيث تحدّها العراق من الجهة الغربية والشمالية وتحدّها السعودية من الجهة الجنوبية.
2- وتبلغ مساحة دولة الكويت الإجمالية 17,818 كيلومترًا مربعًا، والتي تقع في قسم يعد من أكثر الصحاري جفافًا على وجه الأرض، واسم الكويت مشتق من تصغير كلمة كوت والذي يعني الحصن، كما تعد إحدى أعضاء مجلس التعاون الخليجي ودولة عضو في جامعة الدول العربية

أهم مدن الكويت

1-محافظة حولي

توجد محافظة الحولي على ساحل الخليج العربي في دولة الكويت، ويعيش في المحافظة أكثر من 665 ألف نسمة على مساحة ليست كبيرة، لذلك تعد أكثر المحافظات في الكثافة السكانية في الدولة، وما يميز المحافظة هو وجود الشواطئ السياحية التي تعد من أهم عوامل جذب السياح في الجولة، بالإضافة إلى وجود القصور، والنوادي الرياضية، ومن أشهر المدن الموجودة في محافظة حولي: شعب، ورميثية، والمشرف، وبدع، ونقر، والسلوى، وزهراء، وحطين، ومدينة الشهداء، والسالمية، والجابرية، والبيان، وضاحية مبارك العبد الله الجابر، وجنوب السرة، وصديق، ومدينة السلام.
2-محافظة الجهراء

محافظة الجهراء تقع في دولة الكويت في الناحية الشمالية الغربية، ويعيش في المحافظة حوالي أربعمائة وخمسين ألف نسمة، على مساحة تصل إلى 11120 كيلومتر، وتعد تلك المحافظات أكبر محافظة ومدينة في البلاد كلها، حيث تشكل حوالي 64% من مساحة الدولة الإجمالية، وما يميزها هو التجمع العمراني المتواجد بها، ومن أشهر المدن والمناطق الموجودة في المحافظة هي: عيون، وجهراء الجديدة، وجهراء القديمة، ومطلاع، وصليبية، بالإضافة إلى تيماء، والنسيم، ونعيم، والكاظمة، والحرير، والروضتين، وصبية، وسالمي، وصبية.
3-محافظة مبارك الكبير

تأسست تلك المدينة في عام 1999مـ وتم ضمها إلى محافظات الكويت، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى حاكم الدولة السابع، الشيخ مبارك آل صباح، وتتكون المحافظة من العديد من المناطق المشهورة، مثل منطقة الأحمدي، وصبحان، وأبو الحصاني، والثصور، والمسايل، وصباح السالم، والفنطاس، وأبو فطيرة، والقرين، والعدان، والمسيلة.
4-محافظة الفراونية

تقع محافظة الفراونية في الجزء الجنوبي من دولة الكويت، ويعيش في المحافظة حوالي 335 ألف نسمة، على مساحة تصل إلى مائة وتسعين كيلو متر، وما يميز المحافظة هو وجود مطار الكويت الدولي، فضلاً عن وجود استاد جابر الأحمد، وتتكون المحافظة من 19 مدينة، ومن أشهرهم: مدينة برق، والأندلس، وجليب، والخيطان، والعمرية، والعارضية الصناعية، والعباسية، وخيطان، وشبيلية، والشيوخ، والخيطان الجديدة.
5-محافظة الأحمدي

تقع محافظة الأحمدي في الجزء الجنوبي من الدولة، ويعيش بها حوالي 680 ألف نسمة على مساحة تبلغ حوالي 5120 كيلومتر، وتعد تلك المساحة 29.5%، من مساحة الدولة، لذلك تعد ثاني أكبر المدن بعد مدينة الجهراء، تم تأسيس محافظة الأحمدي في عام 1946مـ، وما يميزها هو وجود الكثير من الأسواق التجارية والمولات بها، مثل الكوت، وذا قيت مول، بالإضافة إلى المنشر، ومن أشهر المدن والمناطق في محافظة الأحمدي: فنطاس، ومهبولة، وهدية، وصباحية، والأحمدي، وضاحية فهد الأحمد، وخيران، وضاحية على صباح السالم.



349 Views