ماهي عاصمة الفلبين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:22
ماهي عاصمة الفلبين


ماهي عاصمة الفلبين وما هو عدد سكان الفليين كذلك سنتحدث عن مساحة الفلبين وما هي أهم مدن الفلبين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة الفلبين

1-كانت العاصمة الحالية، مدينة مانيلا، عاصمة الفلبين خلال معظم تاريخ البلاد، وفي يوم 24 يونيو 1976 أصبحت رسميا عاصمة الفلبين. من ان جاء الاسبان الى البلاد، تم تغيير العاصمة لاكثر من مرة، ونال لقب عاصمة الفلبين أكثر من مدينة.
2- وقد كانت سيبو أول مدينة يتم تعيينها كعاصمة، أما العاصمة الحالية، فقد نالت هذا الشرف لأول مرة في سنة 1571، وظلت كذلك لحوالي 200 سنة. تغير العاصمة من مدينة الى اخرى كان بسبب التغييرات السياسية في البلاد، فقد انتقلت من إمبراطورية الى اخرى، وعاشت فترات نالت فيها الاستقلال لمدة من الزمن.

عدد سكان الفليين

1-يُقدّر تعداد سكان الفلبين لعام 2021 بنحو 109,581,078 نسمة، وذلك بنسبة 1.41% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل الفلبين المركز الثالث عشر من حيث تعداد السكان، وذلك قبل مصر، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 102,334,404 نسمة، وبعد إثيوبيا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 114,963,588 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان الفلبين لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 1,464,463 نسمة.
4-عدد المواليد في الفلبين يُقدّر بنحو 2.6 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في الفلبين يبلغ نحو 17.5 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في الفلبين يُقدّر بنحو 71.66 عام.

مساحة الفلبين

1-الفلبين الفلبين هي أرخبيل يضم 7,107 من الجزر حيث تبلغ مساحتها الكلية 300,000 كم مربع. تشكل مساحة الجزر ما يعادل 94,11% من المساحة الكلية للفلبين.
2- وأكبر هذه الجزر هي لوزون حيث تبلغ مساحتها 105,000 كم مربع تليها جزيرة مينداناو في مساحتها 95,000. يبعد الأرخبيل حوالي 800 كلم من البر الآسيوي، ويقع بين تايوان وبورنيو.

أهم مدن الفلبين

1-مدينة دافاو


بلغ عدد سكان مدينة دافاو 1632991 نسمة في عام 2015. والمدينة مركز تجاري وتعليمي وسياحي لمنطقة دافاو. تنقسم المدينة إلى 11 مقاطعة للإدارة الفعالة والفعالة. كانت المدينة عرضة لتدفق المهاجرين من الريف. العرق من سكان دافاو متنوعة ، يعمل معظم السكان في القطاع الزراعي ، لأن منطقة دافاو منتج رئيسي للموز و القهوة وجوز الهند والأناناس في آسيا ، و كان إنتاج الكاكاو اتجاها متزايدا في المنطقة كذلك ، واجهت مدينة دافاو مسألة المستوطنات العشوائية المترامية الأطراف في الحي. لا يزال الازدحام المروري والتلوث يؤثران على حالة المعيشة في المدينة.
2-مدينة مانيلا


مانيلا هي واحدة من أكثر كثافة سكانية مدن في العالم ، المدينة هي عاصمة الفلبين ، و هي المركز الاقتصادي و الإداري و الاجتماعي للأمة ، على عكس البلدان الآسيوية الأخرى ، فقد تركز النمو الاقتصادي في الفلبين بشكل رئيسي على مركز حضري واحد ، و تنتج مانيلا ما يقرب من نصف إجمالي الناتج المحلي للبلاد. ما يقرب من 94 ٪ من السكان في مانيلا هم من الملايو الإندونيسية حسب العرق مع بعض الأصول الأوروبية أو الإسبانية أو الصينية أو الأمريكية.
بقية السكان هم من الصينيين. لغة التاغالوغية منتشرة على نطاق واسع في المدينة بينما اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للأعمال والتعليمية. يعمل السكان في صناعات المدينة ، مثل المنسوجات ، وتجهيز الأغذية والتبغ ، والتصنيع الكيميائي وتصنيع زيت جوز الهند. مانيلا هي أيضا ميناء حيوي في البلاد. يتكون المتروبوليتان من 17 بلدية ، والتي تتراوح من المناطق التجارية الأنيقة والأحياء الغنية إلى الأحياء الفقيرة والمدن العشوائية. جلب النمو الاقتصادي في مانيلا تحديات مثل الاكتظاظ السكاني وتعاطي المخدرات والجريمة والتلوث والازدحام المروري.
3-مدينة كويزون


مدينة كويزون هي أكبر مدينة في الفلبين من حيث عدد السكان ، و تقع المدينة في هضبة غوادالوبي ، كما تشهد مدينة كويزون مناخًا استوائيًا و معرضًا للأمطار الغزيرة وحتى الرياح الموسمية ، و قد شهدت المدينة درجة عالية من النمو السكاني على مر السنين ، لدرجة أنها تجاوزت مانيلا لتصبح المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد ، من المتوقع أن يستمر النمو السكاني.
4- بوراكاي


الشاطئ الابيض بجزيرة بوراكاي
بوراكاي هي واحدة من أفضل جزر الفلبين وأجملها وأكثرها مُلائمة لعطلات الأزواج في شهر العسل بفضل هدوئها وجمالها الساحر الذي تعكسه شواطئها الثلاثة عشر، ورغم مساحتها الصغيرة التي لا تتجاوز 7 كم طولًا و1 كم عرضًا فقط، إلا أنها بإمكانها أن تُقدّم لك عطلة مليئة بالمرح والمُتعة والنشاط، حيث الرياضات المائية التي تجعلك مُفعمًا بالحيوية مع حمامات الشمس اللطيفة، ووسائل النقل التي يعتمد أغلبها على الرحلات البحرية والنهرية التي تُتيح لك مُتعة استكشاف المدينة الجميلة عن قُرب وفي عُجالة قبل أن تدرس كل شبر فيها بنفسك على مهل.
لا شك أن بوراكاي واحدة من أجمل بقاع السياحة في الفلبين التي لا تُقاوم ولا تُفوّت.



382 Views