ماهي عاصمة السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2020 8:47
ماهي عاصمة السعودية


ماهي عاصمة السعودية وما هو عدد سكانها والمساحة الكلية نقدم ذلك في المقال بشيء من التفصيل.

المملكة العربية السعودية

السعودية أو هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع.

عدد سكان السعودية

يبلغ عدد السكان بالمملكة 48 مليون نسمة، وهذا حسب ما قامت بالكشف عنه الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، وحسب البيان الذي خرجت به الهيئة العامة للإحصاء يوجد زيادة كبيرة في العدد عن العام الماضي.

مساحة المملكة العربية السعودية

تشغل أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بحوالي 2.000.000 كيلو متر مربع، تتنوع تضاريسها نظرًا لاتساع مساحتها، فعلى امتداد البحر الأحمر يقع سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله 1100 كيلو متر، ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلو متر في الجنوب، ويضيق تدريجيًا عند التوجه للشمال باتجاه خليج العقبة، وترتفع سلسلة جبال السروات بالاتجاه نحو الشرق، والتي يتراوح ارتفاعها 9000 قدم في الجنوب، ويقل ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهت إلى الشمال لتصل إلى 3000 قدم.

مناخ المملكة العربية السعودية
مناخ المملكة العربية السعودية

مناخ المملكة العربية السعودية

فصل الربيع : يكون فصل الربيع في المملكة بارد نسبيا، تحديدًا في الشمال، حيث يمكن أن تنخفض درجة الحرارة في الليل إلى أقل من 15 درجة. أما المناطق الوسطى والجنوبية فهي أكثر دفئًا، حيث تبلغ متوسط الحرارة حوالي 20 درجة ليلًا. كما يصل هطول المطر في فصل الربيع إلى أعلى مستوياته، وخاصّةً بالمنطقة الوسطى، وجنوب غرب المملكة “فوق جبال عسير”.

فصل الصيف : يُؤذن الصيف ببداية ارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء المملكة، باستثناء المرتفعات الجبلية في جنوب غربها والتي تشهد درجات حرارةٍ معتدلة، إلا أن درجات الحرارة تبدأ بالنزول في أواخر الليل وبداية الصباح مصحوبةً برياحٍ خفيفة، لذا لا تفوّت الاستمتاع بشواطئ المملكة الأخاذة وتجربة الغوص في بحارها البديعة.

فصل الخريف : يستهلّ الخريف بنسمةٍ باردةٍ منعشةٍ تنسلّ على الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية وفي المرتفعات الجنوبية الغربية، ورغم دفء الأجواء في أوقات النهار إلا أن أمسياتها تمتاز بلُطف أجوائها المثاليّة للتجوّل على طول الواجهة البحرية لمدينة جدة، أو الاستمتاع بتناول الطعام في الهواء الطلق، أو زيارة العيون الباردة في الأحساء.

فصل الشتاء : لا تفوّت فرصة اكتشاف المملكة العربية السعودية وقت شتائها الجميل؛ حيث تُعدّ بصباحاتها الساكنة ولياليها الباردة في ذلك الوقت مثالية للتخييم، ولتسلق المرتفعات، أو لمجرّد استكشاف مدن المملكة المُفعمة بالحياة والتجوّل في مرتفعاتها الخضراء. وإذا سنحت لك الفرصة؛ ستشاهد تساقط الثلوج في جبال المناطق الشمالية، حيث تكسو منحدراتها ورمالها الصحراوية.

ماهي عاصمة السعودية

هي مدينة الرياض، والسعودية التي تعرف رسميا باسم المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب قارة آسيا، ولها حدود مع بعض الدول من ناحية الشرق وهم : الإمارات العربية المتحدة وقطر، أما من جهة الشمال فلها حدود مع العراق، الكويت، والأردن، ومن ناحية الجنوب اليمن وسلطنة عمان، كما يحدها البحر الأحمر من ناحية الغرب .

أهم مدن عاصمة السعودية

مدينة الحفيرة

مدينة الحفيرة
مدينة الحفيرة

هي مدينة سعودية تقع في منطقة الرياض وتقع غرب العاصمة ويحدها من الشمال طريق الحجاز القديم المتجه لـ محافظة الدوادمي ومن الجنوب قرية فيضة المفص ومن الشرق جبال الصفراء والقرنة ومن الغرب قرية عريدة وما جاورها, وترتبط أدارياَ ب محافظة الدوادمي، وتبعد عن مدينة الدوادمي 48 كم باتجاه الجنوب الشرقي، وتبعد عن طريق الحجاز القديم.

مدينة الأفلاج

مدينة سعودية تقع على بعد 300 كلم جنوب مدينة الرياض. أخذت اسمها من ليلى العامرية قيس بن الملوح، وقامت على أنقاض الجزء الغربي من قرية التي قامت هي الأخرى على أنقاض الجزء الغربي من قرية.

مدينة الخرج

محافظة الخرج هي إحدى المحافظات الهامة في المملكة العربية السعودية، وتقع في جنوب شرق العاصمة الرياض، وتبلغ مساحتها 19,790 كلم2، ويبلغ عدد سكانها 332,243 نسمة، حسب احصائية الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017، وتعد مدينة السيح عاصمة الخرج الحديثة ومركزها الإداري والاقتصادي.

مدينة البجادية

مدينة البجادية تعد من أكبر المدن المرتبطة إدارياً بمحافظة الدوادمي إحدى محافظات منطقة الرياض، وتبعد عن محافظة الدوادمي حوالي 63 كم غرباً على طريق الحجاز القديم الرابط بين الرياض ومكة المكرمة والذي يلتقي في قلب مدينة البجادية مع الطريق المؤدي من وإلى منطقة القصيم وهما الطريقان الرئيسان لقاصدي العمرة والحج والمصائف الغربية من دولة الكويت ومحافظات القصيم وحائل وشمال المملكة، ولقد كانت هناك بئر جاهلية قديمة عثر عليها فيما بعد شخص من فخذ الفلتة من قبيلة النفعة يدعى بجاد بن قنيفذ الفليت فأعاد حفرها ولما شارف على وصول الماء انهارت البئر عليه فتوفي بداخلها وتم إخراجه من البئر ودفنه بجانبها، وقام رئيس مركز البجادية الحالي الشيخ محمد بن زايد النخيش بشراء البئر من ورثة بجاد الفليت وانتقل هو وجماعته من مقرهم السابق الهمجة جنوب البجادية إلى مكان البئر بعد إحيائها وأقاموا منازلهم بالقرب منها حيث أطلق عليها اسم البجادية نسبة إلى بجاد صاحب البئر الذي توفي بداخلها ودفن بجوارها، ويرجع عمران مدينة البجادية الحالي إلى النصف الثاني من العقد السابع من القرن الرابع عشر الهجري.

مدينة الرياض
مدينة الرياض

مدينة الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، أكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان. تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية. يسكن مدينة الرياض نحو 6 ملايين نسمة وفق إحصائيات عام 2018. وتعتبر العاصمة السعودية إحدى أسرع مدن العالم توسعًا، فخلال نصف قرن من نشأتها اتسعت مساحة المدينة الصغيرة إلى 1800 كيلو متر مربع، حتى بلغت 3.115 كم2. في الوقت الحاضر.

الرياض واجهة السعودية السياسية والاقتصادية، حيث تحتوي على مقرات المؤسسات السيادية في الدولة، كمجلسي الوزراء والشورى، إضافة للوزارات والهيئات الحكومية والعسكرية. وهي عبارة عن مركز مالي حيوي يضم هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومقرات المصارف وشركات الاستثمار. يقدر الناتج المحلي للرياض بـ 60 مليار ريال، وتشكل المدينة ساحة عمل مفتوحة لعدد من المشاريع الكبرى القائمة في السعودية، كمركز الملك عبدالله المالي ومشروع مترو الرياض. كما تعتبر وجهة يقصدها المواطنون والمقيمون للبحث عن الأعمال، ويتركز فيها 23% من قوة العمل في السعودية، حيث وصل حجم القوة العاملة فيها عام 2016 إلى 4.3 ملايين عامل.

معلومات عن اهم المدن السعودية

الدمام

الدمام مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي، وهي عاصمة المنطقة الشرقية وأهم مدنها؛ فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعدّ مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية.
جدة

مدينة جدة هي مركز محافظة جدة إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة. تقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر.
مكة المكرمة

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.
الطائف

الطائف، مدينة سعودية تقع في الغرب من شبه الجزيرة العربية، تابعة لـ منطقة مكة المكرمة على جانبي وادي “وج”، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة 75 كم تقريباً وتحيط بها الجبال من جميع الجهات، وترتفع عن سطح البحر بمسافة تتدرج مابين 1700 م إلى 2500 م، مما أكسبها جواً لطيفاً، ومصيفاً قديماً للأهالي
أبها

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع.
عسير

منطقة عسير هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية وتقع في الجنوب الغربي منها. تبلغ مساحتها 81,000 كم²، ويبلغ عدد السكان 2,261,618 نسمة وعاصمتها ومقر الإمارة فيها مدينة أبها، يتولى إمارة المنطقة تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود الذي تعين في 27 ديسمبر 2018 بدلا من ابن عمه فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.


882 Views