ماهي عاصمة الدنمارك

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2020 10:59 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 6:26
ماهي عاصمة الدنمارك


ماهي عاصمة الدنمارك عندما تسأل ماهي عاصمة الدنمارك تكون الإجابة هي كوبنهاجن، فتعد الدنمارك واحدة من الدول الإسكندنافية في شمال أوروبا، سوف نتعرف على عاصمة الدنمارك ” كوبنهاجن” أكثر في تفاصيل المقال.

نبذة عن الدنمارك

من الدول الإسكندنافية شمال أوروبا. تقع جنوب غرب السويد وجنوب النرويج وتحدها من الجنوب ألمانيا. كما تطل الدنمارك على كل من بحر البلطيق وبحر الشمال. تتكون البلاد من شبه جزيرة كبيرة، جوتلاند (يولاند) والعديد من الجزر وأبرزها جزيرة زيلاند وفون وفندسيسل تي (تعتبر عادة جزءا من يوتلاند) ولولاند وفالستر وبورنهولم وكذلك مئات الجزر الصغيرة التي غالباً ما يشار لها بالأرخبيل الدنماركي. سيطرت الدنمارك منذ فترة طويلة على مدخل بحر البلطيق. قبل حفر قناة كيل كان الممر المائي لبحر البلطيق عبر قنوات ثلاث معروفة باسم المضائق الدانماركية.

يحكم الدنمارك نظام ملكي دستوري برلماني. تمتلك الدنمارك حكومة على مستوى الدولة وحكومات محلية في 98 بلدية. هي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1973 على الرغم من أنها لم تنضم إلى منطقة اليورو. الدنمارك هي عضو مؤسس في حلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. الدنمارك أيضاً عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ماهي عاصمة الدنمارك

كوبنهاغن  عاصمة الدنمارك وأكثر مدنها سكانًا، ومركزها الاقتصادي والسياسي والثقافي الأول، وميناؤها الرئيسي. يسكن المدينة 562,253 نسمة، ويبلغ عدد سكانها مع الضواحي 1,230,728 نسمة، وعدد سكان تجمعها الحضري 1,954,411 نسمة (1 ابريل 2013). أسسها الفايكنغ في القرن العاشر كقرية لصيادي الأسماك، وصارت عاصمة الدنمارك بدءا من القرن الخامس عشر.

تمتد كوبنهاغن على جزيرتين متقاربتين، يقع قسمها الأكبر (الغربي) على الساحل الشرقي لجزيرة زيلاند، ويقع الجزء الأصغر المسمى كريستيان شاڤن  على جزيرة أماغر ، وتربط الجسور بين شطري المدينة. تتوسط المدينة ساحة مجلس البلدية، ومنها تتفرع الشوارع والطرقات الرئيسية. وعلى جوانب الساحة تتمركز مكاتب الشركات التجارية والفنادق والمتنزهات وحدائق الملاهي، كما يمتد شارع مشجّر من ساحة مجلس البلدية إلى ساحة سوق الملك الجديد، وهذا الشارع معد للمشاة، وتنتشر على جانبيه المحلات التجارية الكبيرة والأسواق الصغيرة ومقاهي الرصيف. تمتاز كوبنهاغن بكثرة أبنيتها الجميلة وأوابدها التاريخية التي مازالت قائمة حتى اليوم؛ ومن أبرزها قلعة كريستيانبرغ  التي يوجد بها البرلمان الدنماركي والمحكمة العليا وقصر برنسن الذي يضم حالياً المتحف الوطني، والقصر الملكي الذي يعود تاريخ بنائه إلى أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، والمكتبة الملكية التي تحتوي على أكثر من 600 ألف مخطوط.

عدد سكان الدنمارك

بلغ عدد سكان مملكة الدانمارك بناءاً على إحصائية إبريل 2015 بأن عدد السكان حوالي 5.71 مليون نسمة، حيث يتبع 82% من سكان الدانمارك وبنسبة 90,4% من العرقيين الدانماركيون الكنيسة الوطنية، وفي عام 2015 وصل عدد المهاجرين إلى بلاد عديدة حوالي 9.9% من تعداد السكان، أى ما يقرب حوالي نصف سكان الدانمارك، وبنسبة 54% من السكان المهاجرين من أصول إسكندنافية أو في أى مكان في قارة أوروبا، حيث يعتبر أن الكثافة السكانية في مملكة الدانمارك قليلة جداً مقارنة للدول الأخرى الموجودة في قارة أوروبا، ولا زالت الدانمارك تتمتع بأقتصاد مرتفع بسبب قلة عدد سكانها.

المناخ في كوبنهاجن

مناخ كوپينهاجين مناخ محيطى رائع جدا. و بالرغم من موقعها فى الشمال، المناخ معتدل نسبيا بالمقارنه مع مواقع مماثله فى خط العرض، و ذللك بسبب تيار الخليج.

الصيف حار مع ارتفاع متوسط درجات الحراره لحوالى 21 درجه مئويه وأقل مستوياته 13 °C، و لكن احياناً ممكن ان تتعدى درجات الحراره 25 درجة مئويه و موجات الحر شائعه فى الصيف. الشتاء برد، و درجات الحراره من –2 ل 4 °C، و تشابه مدينة نيويورك.

نزول المطر معتدل طول السنه، و ينزل الثلج من ديسمبر الى مارس، لكن الثلج لا يستمرلفترة طويلة.

نحتاج معلومات اكثر اذا امكن.

الثقافة في الدانمارك

تشتهر الدانمارك ببعض الحكايات الخرافية، حيث حاز هانس كريستيان على جائزة نوبل في الأدب، لأنه يألف العديد من القصص الخرافية التي تجذب الناس لقراءتها، أروس ثاني أكبر مدينة في الدانمارك حيث تعتمد على المتاحف القديمة نظراً لأنها بلدة قديمة في الغاية، ولا يكثر فيها عدد السكان إلى حد ما.

أشهر المعالم السياحية في الدنمارك

السياحة في دراجور
السياحة في دراجور

السياحة في دراجور
من اهم وجهات السياحة في الدنمارك خصوصاً لمن يبحث عن الهدوء كما تعتبر من اقدم مدن الدنمارك ويعود تاريخها الى القرن 12 وقد كانت في تلك الآونة من اهم المدن الساحلية، تبعد دراجور عن كوبنهاجن 12 كم.

تضم المدينة مجموعة من الاماكن السياحية اهمها متحف دراجور الذي يحكي تاريخ المدينة البحري.

السياحة في سكاجين
السياحة في سكاجين

السياحة في سكاجين

تعتبر بلدة سكاجين من اجمل الاماكن السياحية في الدنمارك وهي واقعة في الشمال وتتمتع بطبيعة جميلة متمثلة بالشواطئ الرملية الساحرة والممتدة على طول الساحل حيث تستقطب الكثير من السيّاح.

تنتشر في ميناء البلدة افخم وارقى المطاعم البحرية التي تقدم المأكولات البحرية الطازجة.

متحف الفن الحديث في الدنمارك
متحف الفن الحديث في الدنمارك

متحف الفن الحديث في الدنمارك

هو عبارة عن متحف للفن الحديث موجود فى الدنمارك تم أفتتاحة فى عام 1958 م و هو من أكثر المتاحف شهرة فى الزنمارك يضم المتحف مجموعة مميزة من المعارض المؤقت التى تنجذب إلية جميع الطوائف و الفئات العمرية و هو متحف ذو طابع كلاسيكى جميل لذا إذا كنت من عشاق الفنون و يهويك الإطلاع على المعارض الفنية يمكنك الذهاب إلى هناك و التمتع بقضاء يوم جميل وسط مجموعة مختلفة و متنوعة من المعارض الفنية الجميلة و اللوحات المتألقة الجمال يقع المتحف على الساحل الشرقى للدانمرك على بعد ما يقارب من 35 كيلو متر من شمال كوبنهاغن يمكنك الوصول إلية عن طريق أخذ القطار الأقليمى من محطة كوبنهاغن المركزية نحو محطة Helsingør للوصول إليه.



544 Views