ماهي عاصمة البرازيل

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:29
ماهي عاصمة البرازيل


ماهي عاصمة البرازيل وما هي مساحة البرازيل كذلك سنذكر عدد سكان البرازيل وما هي أهم مدن البرازيل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة البرازيل

-برازيليا هي عاصمة البرازيل منذ 57 عامًا. تأسست في 21 أبريل 1960. وهذا يجعل برازيليا مدينة شابة نسبيا بالمقارنة مع معظم المدن البرازيلية.

مساحة البرازيل

1-تحتل البرازيل الزاوية الشمالية الشرقية لأمريكا الجنوبية ، وتمتد أراضيها بين درجة العرض 5 درجات والدقيقة 16 شمالاً ودرجة العرض 33° 45‘ جنوباً.
2- وبين درجتي الطول 45° و74° غرباً، يصل أقصى اتساع لها من الشمال إلى الجنوب إلى 4,772 كم تقريباً مقابل 4,430 كم لأقصى اتساع لها من الشرق إلى الغرب

عدد سكان البرازيل

1-يُقدّر تعداد سكان البرازيل لعام 2021 بنحو 212,559,417 نسمة، وذلك بنسبة 2.73% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل البرازيل المركز السادس عالميًا من حيث تعداد السكان، وذلك قبل نيجيريا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 206,139,589 نسمة، وبعد باكستان، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 220,892,340 نسمة.
3-تُقدّر الزيادة السكانية السنوية في البرازيل عن عام 2020 بنحو 1,509,890 نسمة.
4-عدد المواليد في البرازيل يُقدّر بنحو 1.7 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في البرازيل يبلغ نحو 11.0 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في البرازيل يُقدّر بنحو 76.57 عام.
تعداد سكان

أهم مدن البرازيل

1-مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية


تتبع مدينة (Rio de Janeiro) البرازيلية لولاية (ريو دي جانيرو) الواقعة على خليج غوانابارا و تحديدا على المساحة الممتدة ما بين سفوح المرتفعات البرازيليّة والمحيط الأطلنطي، وتبلغ تلك المساحة الجغرافيّة نحو 1255كم² .
ولعل أكثر ما يُميّز مدينة ريو دي جانيرو هو القطاع الاقتصاديّ القوي فيها، إذ تحتل المرتبة الثانية كأهم المراكز الاقتصاديّة في البرازيل بعد مدينة ساو باولو، تتميز المدينة بالمناظر الطبيعيّة الخلابة ، فقد أُطلق عليها لقب( المدينة الرائعة) ، ويتم فيها إقامة العديد من الاحتفالات و المهرجانات مثل( الكرنفال الكبير واحتفال رأس السنة الجديدة )، كما وتضم عدد كبير من المعالم والأماكن السياحيّة
2-مدينة ساو باولو البرازيلية


توجد مدينة(Sao Paulo) البرازيلية في القسم الجنوبي الشرقي للبرازيل، وتبعد مسافة 70كم عن ساحل المحيط الأطلنطي، وتُمثّل هذه المدينة العاصمة للولاية (ساو باولو) وهي المدينة الأكبر من مدن البرازيل ، كما وتعد واحدة من أكبر المناطق الحضريّة على مستوى العالم إضافة إلى أنَّها من أهم المدن الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية.
تحتل المساحة الجغرافية لمدينة ساو باولو ما يقدر ب 1522.986كم²، وتتمّيز المدينة بتنوّعها الثقافيّ الكبير و ازدهارها التجاريّ و كما تشتهر بإقامة العديد من المهرجانات والاحتفالات إضافة لوجود العديد من الأماكن والمعالم السياحيّة مثل:
مركز أفينيدا باوليستا التجاري ، متحف دي إيبيرانجا، حديقة حيوان ساو باولو ، حي بيلورينيو الذي يُعد مركز تاريخيّ للمدينة و يحتوي على العديد من المباني ذات الألوان الزاهية المزينة بالجص.
3-مدينة فورتاليزا


مدينة فورتاليزا (vortaliza ) هي الأخرى في منطقة شمال شرق جمهورية البرازيل. ويبلغ عدد سكانها حوالي ٢٥٠٠٠٠٠ نسمة ، أحد أهم المعالم المميزة في هذه المدينة هي حديقة(كوكو بارك) وهي حديقة حضرية كبيرة ،و تعد واحدة من أكبر الحدائق الموجودة في قارتي أمريكا الوسطى والجنوبية.
4-مدينة سلفادور البرازيلية

تقع مدينة (Salvador) البرازيلية في ولاية باهيا التي تقع بدورها في القسم الشمالي الشرقي من البرازيل، وتُمثّل الميناء الرئيسيّ وعاصمة الولاية الإداريّة إضافة إلى كونها واحدة من أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة، وتتميّز المدينة بمناخها الاستوائيّ الحار و أجوائها الباردة والماطرة خلال فصل الشتاء الممتد بين شهري حزيران/يونيو و آب/أغسطس، تتعدل درجات الحرارة نسبيا من خلال النسائم المحيطية التي تأتي من جانب المحيط الأطلسي ، كما تتميز مدينة سلفادور بكونها تشتمل على العديد من الفنون الشعبيّة الشهيرة ، عروض الأزياء والتصميم ، الأطعمة المتنوعة والثقافات المُتعددة.



425 Views