ماهي عاصمة البانيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 11:26
ماهي عاصمة البانيا


ماهي عاصمة البانيا وما هي مساحة دولة البانيا كذلك سنذكر عدد السكان دولة البانيا وما هي أشهر مدن البانيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة البانيا

1-تعدّ مدينة تيرانا Tirana هي العاصمة الرئيسي لدولة ألبانيا، وقد كان اسمها الأصلي هو ( طهران ) ، ولكن وبسبب التحريف الذي يطال أغلب المسميات بسبب تنوّع اللهجات والأقوام، فقد حرّف من طهران إلى تيرانا، أمّا أهل البلد فيتداولون تسميتها باللغة المحليّة ( شقيب )، إنّ عدد سكّان مدينة تيرانا يقدّر بـ حوالي 700.000 نسمة وأكثر، وهي مدينة تقع في منتصف ألبانيا، وقد تمّ تأسيس هذه المدينة في عام 1614 م ، حيث أسّسها ( سليمان باشا ) ، وفي عام 1920 م أصبحت هي عاصمة ألبانيا الرئيسيّة.
2-في تيرانا مطار دولي هام يدعى ( مطار تيرانا الدولي ) ، ويطلق عليه أيضاً ( مطار الأم تيريزا ) وذلك اللقب منح إليه عام 2001 م ، وهو مطار ألبانيا الوحيد الدولي فيها، يعرف عن الحياة الاجتماعية في هذه المدينة بأنّها حياة البساطة والترابط العائلي الأسري، ويحكى عن تعلّق الشعب هناك بالتراث والتاريخ، ويُشار دوماً إلى أنّ عاداتهم وتقاليدهم تشبه إلى حدّ كبير عادات الشعب التركي، وخاصّة فيما يتعلّق بطقوس الأفراد فهي مشابهة إلى حدّ كبير تقاليد الفلاحين من أهل تركيا، وحتى في موسيقاهم فإنّها متأثّرة لدرجة كبيرة بالموسيقا التركية الشعبيّة منها.

مساحة دولة البانيا

1-تقع جمهورية ألبانيا في غرب منطقة البلقان، وتبلغ مساحتها 28,748 كم مربع، وتحدها جمهورية الجبل الأسود من الشمال، بينما يحدها من الشرق كل من كوسوفو ومقدونيا، وتحدها اليونان من الجنوب، وتطل سواحلها على البحر الأيوني والأدرياتيكي، ويصل طول هذه السواحل إلى حوالي 400 كم.
2-وتتميز ألبانيا بتضاريسها الجبلية الوعرة والتي تشكل نسبتها حوالي 70% من مساحة البلاد، بينما النسبة الباقية هي عبارة عن أراضي سهلية خصبة قابلة للزراعة.

عدد السكان دولة البانيا

1-يُعتبر عرقُ السّكّان في دولة ألبانيا قضيّة حسّاسة، وتمّت مناقشتها، وتشير الإحصاءات الرّسميّة إلى أنَّ دولة ألبانيا متجانسة للغاية؛ مع أكثر من 97٪ من عدد سكان دولة ألبانيا هم من الأغلبيّة الألبانيّة، ولكنَّ تضمُّ من الأقلّيّات مثل الرّومانيين، واليونانيين، والمقدونيين، شكَّكت في هذه البيانات، أعطَت نفسها حصًّة أكبر، ورسميًّا هناك ثلاث أقلّيّات قوميّة معترفٌ بها، وهم الإغريق والمقدونيون والجبل الأسود، وهناك أيضًا أقلّيّات ثقافيّة مثل أرومانيان والرّومان، وأقلّيّات ألبانية أخرى مثل البلغاريين واليهود، وتُقدِّر الحكومة اليونانيّة 300.000 يونانيٍّ في ألبانيا، في حين أنَّ الحكومة الألبانيّة تدّعي أنّهم 60.000 فقط.
2-في تعداد عام 2011، كان عدد سكان دولة ألبانيا رسميًّا ينقسِم إلى 83٪ من الألبان، و0.9٪ من اليونان، و0.2٪ من المقدونيين، و0.01٪ من الجبل الأسود، و0.3٪ من أرومانيان، و0.3٪ من الرّوما، و0.1٪ من البلقان المصريين، و14٪ من أصل عرقيٍّ مُعلن، و1.6٪ من غير العِرقيِّن، وانتقدت العديد من مجموعات الأقلّيّات قانون التّعداد السّكّانيّ في دولة ألبانيا والذي يفرض غرامة قدرها 1000 دولار على أيِّ شخص يعلن أنَّ أصله العرقيَّ يختلف عمّا هو موجود في شهادة ميلاده.

أشهر مدن البانيا

1-الباسان


يقع Elbasan في وسط ألبانيا على طول نهر شكومبين. يبلغ عدد سكان الباسان حوالي 126703 نسمة مما يجعلها واحدة من أكبر المدن في البلاد. يعود تاريخ الباسان إلى القرن الخامس حيث لعب دورًا مهمًا في انتشار المسيحية.
تشمل المعالم السياحية في المدينة حائطين قديمين واقفين وشوارع مرصوفة ومنازل قديمة وبرج الساعة.
2-دوريس


تقع دوريس على بعد حوالي 33 كم من تيرانا في منطقة ساحل ألبانيا. المدينة هي واحدة من أقدم أجزاء ألبانيا. تقع دوريس عند مدخل إلى البحر الأدرياتيكي قبالة موانئ باري وبرينديزي في إيطاليا.
يتعامل ميناء دوريس مع أكثر من 3.4 مليون طن من البضائع سنويًا ، مما يجعله أكبر ميناء شحن على طول البحر الأدرياتيكي.
إنه يوفر رابطًا إلى أوروبا الغربية ويلعب أيضًا دورًا حيويًا كمرسى لبناء السفن وحوض بناء السفن ولديه العديد من الصناعات التحويلية التي تنتج منتجات البلاستيك والجلود والتبغ.
3-شكودرا


شكودر هي واحدة من أقدم الأماكن في ألبانيا كمركز اقتصادي وثقافي مهم. يبلغ عدد سكان شكودر حوالي 102.075 نسمة يعيشون في مساحة 872.71 كيلومتر مربع.
الموقع الاستراتيجي للمدينة بالقرب من البحر الأدرياتيكي والموانئ الإيطالية جعلها منطقة مهمة في العديد من العصور المختلفة. كانت مرة واحدة بمثابة عاصمة قبيلة الإيليرية القديمة تسمى Labiates.
كما تقع بحيرة Skadar إلى الغرب وتربط ألبانيا بجبل الجبل الأسود. تقع المدينة بين نهرين ، دريني وبونا على الشواطئ الشرقية لبحيرة شكودر.
ينضم نهر بونا إلى شكودر إلى البحر الأدرياتيكي بينما يربط نهر درين مدينة بحيرة أوهريد. Shkoder تجربة مناخ البحر الأبيض المتوسط. الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في المدينة هي صناعة التبغ ، صناعة السجائر ، الصناعات النسيجية بما في ذلك إنتاج الملابس ومنتجات الحرير.



462 Views