ماهي عاصمة الاردن

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 1:55
ماهي عاصمة الاردن


ماهي عاصمة الاردن كذلك سنتحدث عن مساحة الاردن كما سنذكر ايضا عدد سكان الاردن كما سنتحدث عن السياحة في الاردن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة الاردن

1-عمان هي عاصمة الأردن وأكبر مدنها من حيث عدد السكان، وايضا العاصمة الثقافية والسياسية والاقتصادية في المملكة. يبلغ عدد سكان المدينة نحو 4 ملايين نسمة، أي تقريبا 40 في المائة من إجمالي سكان البلاد.
2-يعيش سكان المدينة على مساحة 1،680 كم مربع، وبالتالي، فإن الكثافة السكانية في عمان تبلغ 2،380 نسمة لكل كم مربع (6،200 لكل ميل مربع). الكثافة السكانية ارتفعت بشكل كبير بداية من سنة 2011 جراء تدفق المهاجرين من سوريا.
3-وفقا لتعداد سنة 2015، بلغ عدد المهاجرين السوريين في مدينة عمان 435 ألف مهاجر، ومن جمهورية مصر حوالي 390 ألف، ومن فلسطين 308 الف مجاهر، وحوالي 170 مهاجر من ليبيا واليمن والعراق.

مساحة الاردن

البعض يبحث عن مساحة الأردن وعدد سكانها حيث تبلغ مساحة الأردن الإجمالية 89.342 كيلومتر مربع ومساحة اليابسة منها 88.802 كيلومتر مربع ومساحة المسطحات المائية 540 كيلومتر مربع.

عدد سكان الاردن

1-يبلغ عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية حوالي 10,820,644 نسمة بحسب إحصائيات منتصف عام 2020م، مع التزايد الكبير في أعداد السكان الذي يعود إلى توافد أعدادٍ من المهاجرين إلى الأردن، الأمر الذي يجعل الأردن في المرتبة 84 مقارنةً مع دول العالم في عدد السكان، وتجدر الإشارة إلى أن السكان يتمركزون بشكلٍ كبير في الجهة الغربية من الأردن، وخاصةً في الشمال الغربي، بالإضافة إلى تمركزهم في العاصمة عمان، مع انخفاض أعداد السكان في الجنوب الغربي على امتداد خليج العقبة.
2- يتوزع سكان الأردن على أقاليم ثلاثة؛ حيث تبلغ نسبة السكان في إقليم وسط الأردن الذي تمتدُّ مساحته على 16.2% من أراضي الأردن حوالي 62.8%، وما نسبته حوالي 9.4% من السكان فقط في إقليم الجنوب الذي تمتدُّ مساحته على ما نسبته 51.2% من إجمالي مساحة الأردن؛ أيّ ما يُقارب نصف أراضيها، كما يوجد ما نسبته حوالي 27.8% من السكان في إقليم الشمال الذي تمتدٌّ مساحة أراضيه على ما نسبته 32.6% من المساحة الإجمالية للأردن.

السياحة في الاردن

1-مدينة العقبة


تعتبر مدينة العقبة أحد عناصر السياحة في الأردن ذات الخصائص المتميزة، حيث أنها المنفذ الوحيد للأردن على البحر الأحمر وتعتبر نقطة البداية للسياح القادمين إلى الأردن عن طريق البحر، وتمتاز أيضاً بوجود مطارٍ دولي يربطها بالعديد من عواصم العالم، وهي ذات طبيعةً متفردةً بمجموعة الجبال التي تحيط بها، وشواطئها الساحرة التي تتيح للسائح ممارسة كل الأنشطة البحرية، مثل السباحة والغوص ومشاهدة الشعب المرجانية والأسماك الملونة، أيضاً هناك أماكن الاسترخاء وممارسة رياضات اليوجا والتأمل، إلى جانب السياحة العلاجية في منتجعاتٍ متخصصة.
ومدينة العقبة تتميز بعددٍ من المناطق السياحة الجاذبة للسياح سواء السياحة الداخلية أو العربية والعالمية، ومن أهم هذه المناطق متحف العقبة الأثري، وقلعة العقبة، وشاطئ برينايس، وسوف نتناولها بالتفصيل.
2-عمان


تتميز عمّان عاصمة الأردن بتوافر العديد من وسائل الجذب السياحي، فهي غنيةٌ بالكثير من الآثار القديمة مثل قلعة عمّان، والمسرح الروماني، ومسجد الملك عبد الله، يضاف إلى ذلك الكثير من أماكن اللهو والترفيه والحدائق العامة وأهمها حدائق الملك حسين، والتي تحظى بتنسيقٍ واهتمامٍ خاص حسب الرؤية الملكية، فجعل فيها النباتات النادرة، كما انشأ فيها العديد من المرافق مثل القرية الثقافية، وحدائق للأطفال، ومسجد الحسين، والمتحف الملكي للسيارات، وتضم أيضاً العديد من الفنادق الفاخرة، وعددٍ كبيرٍ من المولات التجارية لهواة التسوق، وهناك أيضاً متحفاً للآثار الأردنية التي ضمت مجموعاتٍ أثريةٍ من العصر الحديدي والبرونزي وما تلاهم من العصور.
3-البتراء


البتراء من مناطق السياحة في الأردن ذات الشهرة الواسعة، وقد أطلق على هذه المدينة التاريخية العظيمة العديد من الأسماء، والتي أدرجت ضمن عجائب الدنيا السبع، فهي تارة المدينة الوردية نسبة للون الصخور، وتارة الأنباط، لكن كان اسم البتراء هو أكثر الأسماء تداولاً عبر التاريخ؛ وتعدد الأسماء كان دوماً للتعبير عن سحر ومكانة هذه المدينة العظيمة، وما تحتويه من كنوز القدماء من آثارٍ ومقتنياتٍ، وتاريخٍ يشهد بعظم هذه الحضارة العريقة.
وقد أقيمت أو نحتت بتعبير أدق مدينة البتراء في حماية عدد من الجبال المتسلسلة بطريقةٍ تخفي ما خلفها، لذلك اتخذت حصناً منيعاً أمام الغزاة على مر العصور، ويلزم الزائر للمدينة أن يمر في ممرٍ شديد الضيق يكاد أن يمر منه شعاع الشمس، ثم ينفتح الممر على المدينة الرائعة بواجهاتها المتميزة.



467 Views