ماهي عاصمة استراليا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:11
ماهي عاصمة استراليا


ماهي عاصمة استراليا وما هو عدد سكان استراليا كذلك سنذكر مساحةُ أستراليا وما هي أهم مدن استراليا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة استراليا

1-كانبرا هي العاصمة وثامن أكبر مدينة في دولة استراليا، وهي مدينة تأسست في سنة 1913، وتم الاكتمال من بنائها في سنة 1927.
2-تقع المدينة على بعد 300 كم جنوب غرب سيدني، وحوالي 650 كم شمال ملبورن، في منطقة تعرف باسم “إقليم العاصمة الأسترالية”.
3-يبلغ عدد سكانها وفقا لتعداد سنة 2016 حوالي 395 ألف نسمة، يعيشون على مساحة تقدر بـ 814 كم مربع، في حين يبلغ ارتفاعها 577 مترا فوق مستوى سطح البحر.

عدد سكان استراليا

1-بسبب موقعها وإمكانياتها، تعتبر استراليا من أكثر الدول الجاذبة للمهاجرين حول العالم ومن الوطن العربي.
2-وفقاً لأحدث التقارير عن عدد سكان استراليا 2020، فعدد سكان يزيد على 24 مليون نسمة، ويشكل المهاجرون من أصل أوروبي غالبية سكان البلاد.
3-سكان أستراليا هُم مهاجرون أو ذرية مهاجرين قدموا إلى أستراليا من 200 بلد منذ إنشاء بريطانيا العُظمى لأول مستوطنة في عام 1788م.
4- وأسهم المهاجرون في إثراء معظم مناحي الحياة في أستراليا، بما في ذلك الحياة العملية والفنون والطهي والعلوم والرياضة. وقد تأقلم المهاجرون واندمجوا في المجتمع الأسترالي الذي يتسم بالتسامح والمساواة.

مساحةُ أستراليا

1- تُعتبَر أستراليا (بالإنجليزية: Australia) من الدُّولِ ذاتِ المساحةِ الكبيرةِ نسبيّاً؛ حيثُ تتربّعُ على مساحةٍ جغرافيّةٍ تبلغ 7,686,850كم²، وهي تحتلّ بذلك المَرتبةَ السادسةَ بين كُبرى دُولِ العالمِ من حيثُ المساحةِ الجغرافيّةِ، وقد دلّت أعمالُ المَسحِ الجغرافيّ على أنّ ما مساحته 7,617,930كم² (2,941,299 ميلاً مربّعاً) من إجماليّ مساحَةِ أستراليا هي عبارةٌ عن أراضٍ يابسةٌ، في حينِ تحتلُّ المُسطَّحاتُ المائيّةُ من بُحيراتٍ، وأَنهارٍ مُجتمعةً ما مساحته 68,920كم² (26,610 أميال مربّعة) من إجماليِّ مساحةِ البلادِ.
2-وبقياسِ طولِ الخطِّ المُستقيمِ بين نقطتين على خريطةِ ميركَاتور يظهر أنّ المسافةَ الأفقيّةَ لأستراليا تبلغُ 4,042 كيلومتراً (2,511 ميلاً)، وذلك بين مدينتَي برث، وسيدني، أمّا المسافةُ العَموديّةُ فتبلغُ 3,155 كيلومتراً (1,960 ميلاً)، وذلك بين مدينتَي داروين، وملبورن.

أهم مدن استراليا

1-بيرث


تقع بيرث على نفس خط العرض لسيدني تقريبًا، ولكن على الساحل الغربي المعاكس، بين المدينتين مسافة تقدر بـ 3700 كيلومتر، وهي من الناحية العملية تعادل عرض قارة أوروبا.
تدخل بيرث مباشرة إلى قائمة أجمل 10 مدن أستراليا باعتبارها المدينة الكبيرة الوحيدة على الساحل الغربي لأستراليا، وهي المدينة الأقل اكتظاظًا بالسكان. تتميز بيرث بمشهد ثقافي وفني في شوارع نابضة بالحياة، وتعد جنة لمحبي الطبيعة، بدءًا من حديقة الملوك (التي تعتبر واحدة من أكبر حدائق المدن في العالم)، إلى الشواطئ والحيوانات.
في جزيرة روتنست (وهي جزيرة رائعة على بعد بضعة كيلومترات من بيرث) بالإضافة إلى السباحة ورؤية الشعاب المرجانية، يمكنك أن تقابل واحدًا من أغرب الحيوانات في أستراليا المعروف باسم كوكا المبتسم.
2-سيدني


بالنسبة للعديد من المسافرين، سيدني هي أستراليا، إنها مدينة متعددة الثقافات عدد سكانها حولي خمسة ملايين نسمة، وهي أكبر مدينة في قارة أوقيانوسيا ومركز فني رئيسي في العالم، لا يمكن الحديث عن سيدني إلا في مقدمة قائمنا لأجمل المدن الأسترالية. وإذا كنت غير مهتم بالثقافة (كزيارة متحف العلوم) أو الموسيقى (دار الأوبرا المثيرة للإعجاب والذي يعتبر رمز المدينة)، ركز على الرياضة وحمامات الشمس، بوندي بيتش هو واحد من أكثر الشواطئ شهرة في أستراليا، ليس هذا فقط. يمكنك التمتع بالمطاعم والحياة الليلية في مثل بعض المدن الأخرى الشهيرة في العالم كلندن أو باريس، سيدني بحق تستحق زيارة خاصة لها، إنها عاصمة أستراليا وأوقيانوسيا الثقافية.
3- اديلايد

إذا قررت يومًا السفر لمسافة 3700 كيلومترًا بين بيرث وسيدني، ففي منتصف الطريق، وعلى الساحل الجنوبي لأستراليا، ستجد مدينة جميلة أخرى تستحق الزيارة، إنها مدينة أديلايد، عاصمة جنوب أستراليا. تأخذ أديلايد اسمها الساحر من زوجة الملك وليام الرابع ملك إنجلترا، وحصلت على لقب “مدينة الكنائس” نظرًا للعديد من البعثات التبشيرية التي مرت بها وبنت أماكن للعبادة.
بين الحياة الليلية النابضة بالحياة، والتسوق والحانات، والطبيعة والحيوانات، لا تفوت زيارة حديقة حيوان أديلايد والحديقة النباتية، هذه المدينة الأسترالية الجميلة ترضي الجميع.
ملبورن
مدينة واحدة فقط في أستراليا يمكن أن تنافس سيدني على لقب العاصمة الثقافية هي مدينة ملبورن الجميلة، التي تعد ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث الحجم. تقع ملبورن في جنوب البلاد، في مواجهة تسمانيا، وتعتبر عاصمة الرياضة (هنا تقام واحدة من سباق الجائزة الكبرى في الفورمولا واحد)، كما أنها تضم كبرى المطاعم والحانات، يمكن في هذه المدينة استكشاف سوق الملكة فيكتوريا، ثم يمكنك زيارة شاطئ سانت كيلدا الذي يعد موطن البطريق الأزرق. وإذا كانت لديك بضعة أيام، يمكنك زيارة الحديقة الطبيعية والشواطئ الأخرى وركوب الأمواج



344 Views