ماهي عاصمة اذربيجان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2021 2:03
ماهي عاصمة اذربيجان


ماهي عاصمة اذربيجان كذلك سنذكر مساحة اذربيجان وما هو عدد سكان أذربيجان وما هي أهم مدن أذربيجان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة اذربيجان

1-مدينة باكو ، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أذربيجان ، هي أيضا مقر الحكومة المركزية في البلاد. تبلغ مساحة المدينة 285 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 3،202،300.
2*تقع المدينة بجانب خليج باكو ، على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة أبشرون على بحر قزوين. باكو لديه ارتفاع 92 قدم تحت مستوى سطح البحر. مع هذا الارتفاع المنخفض ، تعد باكو العاصمة الوطنية الأدنى في العالم. وهي أيضًا المدينة الأكثر كثافة سكانية في منطقة القوقاز ومنطقة بحر قزوين بأكملها. تتمتع باكو بمناخ شبه جاف معتدل ومعروف بالميزات الطبيعية مثل العديد من البحيرات المالحة والبراكين الطينية.

مساحة اذربيجان

تبلغ مساحة أذربيجان نحو 86,600 كم، وسكانها نحو من 7,854,000 نسمة (2002م). تقع معظمها في قارة آسيا لكن جزءًا من شماليها يُعتبر من أوروبا. وهناك جزء منها يُعرف باسم جمهورية ناخيشيڤان ذات الحكم الذاتي، وتفصلها أرض أرمينية عن بقية أذربيجان. وعاصمة أذربيجان هي باكو وهي أكبر مدنها.

عدد سكان أذربيجان

1-باستخدام السكان 2017 من 9860000، والكثافة السكانية في أذربيجان 294.9 نسمة لكل ميل مربع (113.9 نسمة لكل كيلومتر مربع)، التي تحتل المرتبة 71 شارع في العالم.
2-عدد سكان أذربيجان 2021 يقدر بنحو 10.235.103 مليون نسمة. كما تمثل هذه النسبة 0.13 % من مجموع عدد سكان العالم. كذلك وقد ارتفع عدد سكان أذربيجان عن العام المنصرم 2020 م، بحوالي 91.459 ألف نسمة.

أهم مدن أذربيجان

1-قوبا

إذا كنت عزيزي السائح من عشاق الاسترخاء والبعد عن ضجيج المدن والعواصم المزدحمة، فإن أنسب مكانٍ لذلك مدينة قوبا التي تبعد 180 كم من العاصمة باكو، وتقع على منحدرات جزر القوقاز وعلى ضفة مهر جوديال.
إنه حقاً موقع رائع ينطق بالهدوء والجمال فيه الكثير من عبير الماضي وآثاره الجاذبة لعشاق السياحة في أذربيجان، وفيها الحداثة والتطور والرفاهية وأيضا الطبيعة الخلابة والمتنزهات الرائعة، إنها قوبا الجميلة.
محبو الطبيعة والاستجمام سوف يقضون أوقاتاً رائعةً حول شلالات أفوردزي، كما أن صحبة الأطفال في حديقة نزامي برياضها وبساتينها والمناطق المخصصة للأطفال فيها سوف تكون رائعةً، أما عشاق السياحة الدينية وآثارها وعماراتها المتميزة سوف يعيشون لحظات من الجلال والتنسك داخل مسجد جمعة.
2-باكو

عاصمة أذربيجان والمدينة الأهم في تلك الدولة، ولديها أهم وأجمل مزارات السياحة في أذربيجان، وهي بوابتك للتعرف على تاريخها من خلال المعالم التراثية والتاريخية الهامة الموجودة فيها مثل المدينة القديمة وبرج العذراء ومركز علييف، وبها العديد من المتاحف ذات المقتنيات النادرة مثل المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني ومتحف السجاد، كما أنها مركزاً رائعاً للتسوق والترفيه والاسترخاء، وأيضاً يمكنك تذوق أنواعاً شهيةً من الطعام المحلي في مطاعمها المتنوعة.
3-شيكي

تظل المدن القديمة تحمل وهج التاريخ وعظمته ووجهة السياحة في أذربيجان الرئيسية، وتأتي مدينة شيكي لتترجم حميمة التاريخ وأصالة المكان بموقعها الفريد على قمم جبال القوقاز بطبيعة تغلب عليها عجائب الطبيعة وسحرها الذي لا يقاوم، حيث تنتشر ينابيع الماء الصافي والأنهار والغابات، لو أضفنا لسحر الموقع والطبيعة عراقة الماضي وكنوز التاريخ، حيث أثبتت الدراسات والحفريات أن مدينة شيكي لا يقل عمرها عن 2500 سنة، وتحمل في جوفها أسرار عهودٍ مضت.
وما زالت المدينة أمينةٌ على كنوزها محتفظةٌ بمعالمها القديمة من الشوارع الضيقة وأزقتها المغطاة بالحصى ومنازلها الصغيرة التي يميزها بلاطها الأحمر وبواباتها المصنوعة من الخشب المنحوت، والتي غالبا ما تكون محاطة بأسوارٍ من الأحجار الجميلة الملونة، وتلك المقومات العديدة في شيكي جعلتها مقراً للعديد من المهرجانات والاحتفالات على المستوى الدولي والمحلي، وبها العديد من المزارات التي سوف نتعرف عليها.
4-غابالا

هي أقدم الأماكن التاريخية في البلاد لذلك هي من أهم مقاصد السياحة في أذربيجان التي يهواها الزوار عشاق الأصالة والتاريخ والآثار القديمة، وقد تم دعم المنطقة التاريخية ومزاراتها بالعديد من المنشئات الحديثة مثل الفنادق والمطاعم ومناطق الترفيه المختلفة حتى تكتمل كل احتياجات السائح الذي سوف يسعد بزيارة مدينة غابالا القديمة.
وأكثر ما يلفت النظر في مدينة غابالا هو غابات الكستناء والجوز الخضراء، والمنشئات الحديثة الترفيهية مثل مدينة غابالاند الترفيهية، كما يوجد العديد من شلالات المياه الرائعة مثل شلال غوزيل الجبلي، وستجد أيضاً المزارات الإسلامية التي يقضي السائح فيها وقتا مهماً مثل مسجد مدينة غابالا الجديد.



450 Views