ماهي رياضة اليوغا

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2018 3:52
ماهي رياضة اليوغا


ماهي رياضة اليوغا وماهى اهمية رياضة اليوغا لصحة الانسان وماهو تأثيرة الايجابى والسلبى على صحة الانسان كل ذلك فى هذه المقالة المميزة .

اليوجا

اليوجا  هي مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهند، كمصطلح عام في الهندوسية، “جافين فلود” يعرف اليوجا بأنها تشير إلى “طريقة فنية أو ضوابط محددة من التصوف والزهد والتأمل، مما يرمي إلى خبرة روحية وفهم عميق جدا أو بصيرة في الخبرات”. خارج الهند، أصبحت اليوجا مرتبطة بالممارسة في وضعية من التمارين “هاثا يوجا”، كما أنها أثرت بشكل كامل في عائلات تدين بالبراهمانية وممارسات أخرى روحية حول العالم.
كما هي الحال في معظم النظم الفكرية الآسيوية الشرقية، لا يشترط بممارس اليوجا أن يتبع ديانة محددة أو أن يتخلى عن عقيدة ما. في الأدبيات البوذية، يستخدم مصطلح “التأمل” بدلا من مصطلح “يوجا”، إلا أن الغرب والعرب تعودوا على مصطلح “يوجا” بحيث أصبح من الصعب إدخال مصطلح آخر بنفس المعنى.

أنواع ممارسي اليوغا

ينقسم ممارسو اليوغا الى قسمين:
– الذين يتوجهون لممارسة اليوغا في مجموعات  تجرى في مراكز مخصصة مختلفة وحتى الصالات الرياضية.
– الذين يمارسون اليوغا في المنزل من خلال إرشادات مكتوبة أو أشرطة DVD.
وأياً كنتم من هاتين الفئتين، فإن ممارسة اليوغا يوف تعود عليكم بالعديد من الفوائد.

فائدة رياضة اليوجا

١- فوائد اليوجا للتخسيس وإنقاص الوزن: هناك أنواع من تمرينات اليوجا التي تساعدك على خسارة الوزن وتعمل كتمارين لتنشيط القلب مثل باور يوجا.
٢- التدرب على اليوجا يساعد على التخلص من التوتر وتساعدك على الشعور أكثر بالاسترخاء.
٣- إذا شعرت أن جسمك متصلبا بعض الشيء، فاليوجا تساعد على زيادة مرونة الجسم بالأخص الظهر والأكتاف.
٤- لن تجدي نفسك جالسة على الكرسي وظهرك متحدبا، فاليوجا تحسن من طريقة جلوسك وهيئتك الإجمالية كما أنها تقلل من آلام الظهر.
٥- ثبت علميا أن من أهم فوائد اليوجا التقليل من الإكتئاب.
٦- بما أن اليوجا تحسن من حالتك المزاجية والتوتر، فهي تساعدك على النوم بطريقة أفضل.
٧- تعطيك اليوجا طاقة كبيرة، ففي نهاية اليوم عندما تشعرين أنك استهلكت كل طاقتك، إلا أن القيام بجلسة يوجا سريعة ستساعدك على تجديد طاقتك والشعور بالإنتعاش من جديد.
٨- يمكن لليوجا أيضا أن تحسن من حالة جسمك داخليا، فهي تنشط الأجهزة والدورة الدموية مما يساعد جسمك على التخلص من السموم.
٩- تعمل رياضة اليوجا على شد الجسم بالكامل وعضلاته.
١٠- عند الإقبال على ممارسة اليوجا توقعي القيام بوضعية الوقوف على قدم واحدة كما ترين في الأفلام، فهذه الوضعية تعطيك قوة كبيرة وستشعرين أن جسمك أصبح أكثر اتزانا.
١١- رياضة اليوجا تعلمك أيضا فن التأمل، والذي بدوره يساعدك على التخلص من التوتر والأرق.

أنواع رياضة اليوغا

– يوغا الــ (Astanga)، ويتصل هذا النوع بالجسد.
– الــ (Iyengar)، وتعد من أكثر تمارين اليوغا إنتشاراً ودقة.
– الــ (Bikearm) التي يمكن ممارستها في الأماكن الحارة ودرجة الحرارة المرتفعة.
–  الــ (Viniyoga) التي يتم إستخدامها في الحالات العلاجية.

 أبرز فوائد رياضة اليوغا للجسم

– تساعد في شدّ وإسترخاء العضلات، وتزيد من كميات الدم المتدفقة للعضلات، لتساعد في طرد السموم منها.
– تزيد من نشاط ومرونة أعضاء الجسم كالأوتار والمفاصل وأربطتها، كما تعمل على تأخير علامات التقدم بالسن والشيخوخة ومنع الترهلات وإطالة العمر.
– تساعد عملية تدليك اليوغا للإعضاء الداخلية كالبروستاتا في زيادة القوة الجنسية وتنشيطها لدى الرجل.
– تعمل على تنظيم نبضات القلب والتقليل من معدل ضغط الدم، وتنظيم عملية التنفس الطبيعية.

فوائد رياضة اليوغا للعقل

–  تفيد في التخفيف من الضغوطات النفسية ومشاعر القلق والتوتر، والتفكير الإيجابي.
– تساعد في زيادة الوعي العقلي والجسماني.
– تعمل على تعديل المزاج والتخلص من حالات الإكتئاب والحزن.
– تساهم في التقليل من مشاعر العدوانية، والرضا بالذات.
– تساعد على النوم المريح والهانئ ليلاً، وتحقق الهدوء النسبي.
– تفيد في تحسين وتنشيط الذاكرة وزيادة التركيز.

هل يمكن لليوغا أن تساعد على منع السقوط؟

نعم. اليوغا تحسن التوازن من خلال تقوية الجزء السفلي من الجسم، ولا سيما الكاحلين والركبتين، وبالتالي التقليل من احتمال السقوط. ومع ذلك، فإن السقوط في بعض الأحيان قد يكون ناجماً عن حالة صحية، وفي هذه الحالة فإن زيارة الطبيب أو إحدى العيادات المختصة بمعالجة حالات السقوط في إحدى المستشفيات المحلية تعد فكرةً جيدة.

هل يمكن لليوغا أن تساعد المصابين بالتهاب المفاصل؟

تعتبر اليوغا شائعة لدى المصابين بالتهاب المفاصل
بسبب أسلوبها اللطيف في تعزيز المرونة والقوة. و تشير بعض الأبحاث إلى أن اليوغا يمكن أن تقلل من الآلام و مشاكل التنقل لدى المصابين بالتهاب مفاصل الركبة. و مع ذلك، فإن بعض حركات اليوغا ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. عليك البحث عن معلم يوغا لديه خبرة في التهاب المفاصل و قادر على تكييف حركات اليوغا تبعاً لحاجات الأفراد، وخاصة إذا ما كان لديك مفاصل بديلة. تحقق مع الطبيب أو المعالج الفيزيائي ما إذا كان هناك أي وضعيات في اليوغا يجب عليك تجنبها.
هل أنا كبير في السن لممارسة اليوغا؟

بالتأكيد لا. غالباً ما يبدأ الناس ممارسة اليوغا في السبعينات من عمرهم و كثيرون يقولون أنهم يتمنون لو بدأوا في سنٍ أبكر. هناك دروس يوغا معينة لكل الفئات العمرية. اليوغا هي أحد أشكال التمارين التي يمكن التمتع بممارستها بدءاً من مرحلة الطفولة و حتى سنوات العمر المتقدمة.
هل ممارسة رياضة اليوجا لها شروط؟
– ترويض النفس والتحكم بالذات من أهم شروط ممارسي اليوجا، فإذا فقد الإنسان السيطرة على نفسه ولم يستطع مواجهة المواقف والمشكلات إلا بالعنف؛ سيفشل في ممارسة اليوجا فشلًا ذريعًا.
–  أن يكون الشخص محبًا للهدوء والانعزال، فكلما كان الشخص متدربًا على تطوير مهارة التفكير والتركيز في هدوء كلما كان أكثر نجاحًا في ممارسة اليوجا.
–  أن يكون الإنسان طيب السريرة لا يكره من حوله ولا يحمل الضغائن، حينها سيكون قادرًا على معالجة أية مشاكل أو ضغوطات قد يتعرض لها في حياته.
– الالتزام بتعليمات اليوجا أثناء تناول الطعام فهي توصي بنظام” الصمت الغذائي”، وهو ألا يشتت الإنسان انتباهه أثناء تناوله للطعام، وأن يكون كل تفكيره مركزًا على الطعام فقط.
–  أن يلتزم الإنسان بنظام غذائي صحي غني بالفاكهة والخضروات التي تمد الجسم بالفيتامينات المختلفة.
–  أن يقوم الإنسان بالتدريب على الطريقة السليمة في التنفس، فليس الغرض من التنفس توصيل الدم إلى الأنسجة فحسب، بل يجب استخدام عضلات الصدر وعضلات البطن أيضًا أثناء عملية التنفس.
–  ممارسة تمرينات التركيز والانتباه كأن ينظر الإنسان إلى شيء ما في الغرفة لمدة نصف ساعة كاملة، دون أن يحيد نظره عن ذلك الشيء؛ في نهاية ذلك التمرين ستشعر بتفريغ شحناتك إلى الخارج.

مدارس اليوغا

–  أنوسارا: يوغا الأنوسارا نشأت عام 1997م من قِبَل الأمريكيّ جون فريند، وتتميَّز هذه المدرسة بكونها تعتقد أنَّ الإنسان بطبيعته وغريزته صالح، ويتمّ استغلال المُمارسات البدنيّة تشجيع المُمارسين لهذه اليوغا، إضافةً للشّعور بالنّعمة، بحيث تخرُج جميع الصّفات الصّالحة من باطن الإنسان.
–  أشتانغا: تنطبق يوغا الأشتانغا على التّعاليم القديمة لليوغا، وقد قامَ باتابي جويس في السّبعينات من القرن العشرين بنقل هذه المدرسة إلى الغرب. تُعتَبر هذه اليوغا دقيقةً، حيثُ تَستخدم وضعيّات مُتسلسلة يتمّ فيها ربط كُلّ حركة منها بطريقة تنفُّس مُعيّنة، وهذه اليوغا تحتاج لمُمارسة وتدريب.
–  بيكرام: تم إنشاء هذه المدرسة من قِبَل بيكرام تشودوري، حيثُ تُقام هذه اليوغا بغُرَف أو قاعات ذات درجات حرارة عالية. خلال سلسلة من 26 وضعيّة سيتعرَّق الشّخص بشكل كبير. تُعتبر هذه المدرسة من أكثر المدارِس شيوعاً، ويسهُل إيجادها.
–  هاذا: يُطلَق مُسمّى هاذا (بالإنجليزيّة: Hatha) على أي نوع من أنواع اليوغا التي تقوم بتعليم وضعيّات ومُمارسات بدنيّة، حيثُ إنَّ مُعظم أنواع اليوغا الموجودة في الغرب هي من نوع هاذا، وهي بسيطة بطبيعتها، فلن يتعرَّق الشّخص المُمارِس لها، وهي بالعادة تقوم بتعليم وضعيّات أساسيّة وبسيطة في اليوغا.
–  اليوغا السّاخنة: تشبه هذه اليوغا بحدّ كبير يوغا بيكرام عدا عن فروقات بسيطة، ولكن كلا النّوعين يعتمد على الغُرَف السّاخنة في المُمارسة.
–  آيينغار: يوغا الآيينغار (بالإنجليزيّة: Iyengar) هي يوغا دقيقة جدّاً، حيثُ تتطلَّب تركيزاً عالياً من أجل الوصول إلى الوضعيّة المطلوبة. من أجل مُساعدة المُمارسين على اتّخاذ الوضعيّات المُناسبة تُستخدَم عدّة أنواع من الدعائِم (وسائد، كراسي، أشرطة، إلخ…). يتطلَّب هذا النّوع من اليوغا تمريناً شامِلاً لتطبيقه بالطّريقة الصّحيحة.
–  المُنعشة: اليوغا المُنعشة (بالإنجليزيّة: Restorative Yoga) تقوم بإراحة الشّخص وإزالة التوتُّر. تُستخدِم هذه اليوغا بعض الدعائِم كالأغطية والوسائِد من أجل إراحة الجسم، وتمكُّن المُمارسين من الاستفادة دون بذل أي مجهود إضافيّ، حيثُ إنَّ حصّة يوغا مُنعشة تُقام بالشّكل الصّحيح كافية لتُنعِش الجسم أكثر من أخذ قيلولة. تُقام هذه اليوغا عادةً ليالي الجُمعة في النّوادي والاستوديوهات.
– فينياسا: كلمة فينياسا (بالإنجليزيّة: Vinyasa) هي كلمة سنسكريتيّة تعني (جعل الشيء مُميّزاً)، حيثُ تُشير إلى بعض الوضعيّات التي يتمّ اتّخاذها. تُعتبر تمارين يوغا الفينياسا سَلِسة وكثيفة. يقوم مُعلّمو هذه اليوغا بتصميم رقصات تُسهِّل الانتقال من وضعيّة لأُخرى، وأحياناً يتمّ وضع موسيقأ أثناء القيام بالرّقصات. تتمَيَّز يوغا الفينياسا بكونها تَكسر الروتين في كلّ مرّة، حيثُ لا تتشابه حصّتين من يوغا الفينياسا مع بعضها البعض.

 

 



743 Views