ماهي بذور اليقطين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:26
ماهي بذور اليقطين


ماهي بذور اليقطين كما سنتحدث كذلك عن ماهي بذور اليقطين وفوائد بذور اليقطين واهمية بذور اليقطين للتخسيس وطرق تناول بذور القرع من أجل خسارة الوزن وأضرار بذور اليقطين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي بذور اليقطين

بذور القرع هي عبارة عن بذور يتم استخلاصها من ثمار القرع العسلي وتسمى ب “اليقطين” تتميز بملمسها الناعم اللزج عند استخلاصها.
ومن ثم يتم تحميصها جيدًا فتصبح جاهزة للأكل حيث تتميز بمذاقها الرائع والذي يشبه مذاق المكسرات، بالإضافة إلى فوائدها الكثيرة حيث كانت طعامًا شائعًا لدى الأمريكيين في العصور القديمة. تمتلك هذه البذور الكثير من الكثير من العناصر الغذائية والمواد اللازمة للجسم فهي عبارة عن غذاء متكامل يمكنه المساعدة في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم.

فوائد بذور اليقطين

1-بذور اليقطين غنية بالمغذيات كما ذكرنا، فإن هذه البذور غنية بالمغذيات الضرورية للجسم.
2-خفض خطر الإصابة بالسرطانات كشفت دراسة نشرت في عام 2012 أن تناول بذور اليقطين ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي وبالأخص لدى النساء بعد وصولهن سن اليأس.
3-في حين وجدت دراسات علمية مختلفة أن هذه البذور تساهم في خفض خطر الإصابة بكل من سرطان المعدة والرئة والبروستاتا والقولون.ومن الممكن أن يعود ذلك إلى أن قشور بذور اليقطين تلعب دورًا في الحفاظ على سلامة وصحة الخلايا في الجسم.
4-تعزيز صحة البروستاتا والمثانة حيث تساعد بذور اليقطين في التقليل من الأعراض المرافقة لتضخم البروستاتا الحميد (BPH)، والذي يسبب مشاكل في التبول.
إذ كشفت بعض الدراسات التي تمت على الإنسان، إن الأشخاص الذين يتناولون بذور اليقطين انخفض لديهم الأعراض سابقة الذكر وساعدت في تحسين جودة حياة المرضى.
5-تعزيز صحة القلب بما أن بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم والزنك والدهون الصحية، وتمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، هذا يعني أنها مهمة ومفيدة جدًا لصحة القلب.فبذور اليقطين تساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة والكوليسترول، وهما من عوامل الإصابة بأمراض القلب.
فأكسيد النيتريك يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن من تدفق الدم فيها ويقلل من خطر تراكم الصفيحات في الشرايين.

اهمية بذور اليقطين للتخسيس

1-تحتوي بذور القرع على المغنيسيوم الذي يعزّز وظيفة الجهاز العصبي والعضلات. كما أنها تحافظ على معدّل السكّر في الدم ممّا يمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الحلويات والوجبات الدسمة؛ بالإضافة إلى أنها تخفّف من نسبة احتباس المياه في الجسم.
2-يصنّف القرع من الأغذية القليلة في السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من اليقطين تحتوي على ما يقارب 26 سعرة حرارية، لهذا السبب يعتبر خياراً مثالياً للتخسيس.
3-تساعد الألياف الموجودة بنسبة عالية في بذور القرع، على تسهيل عملية الهضم، ممّا يمنع انتفاخ المعدة ويشعركِ بالتالي بالشبع حتى الوجبة الثانية.
4-تحمي بذور القرع الجسم من فقدان الكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن.يصنّف القرع من الأغذية القليلة في السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من اليقطين تحتوي على ما يقارب 26 سعرة حرارية، لهذا السبب يعتبر خياراً مثالياً للتخسيس.
5-تعمل بذور القرع على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.
6-تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من فيتامين c الذي يقوّي مناعة الجسم خلال فترة التخسيس.

طرق تناول بذور القرع من أجل خسارة الوزن

1- اخلطي 1/4 كوب من بذور القرع، أضيفيها إلى حساء اليقطين وتناوليها كوجبة خفيفة خلال ساعات النهار.
2- تناولي كميات قليلة من بذور القرع المحمصة قبل ممارسة التمارين الرياضية للتنحيف وخسارة الوزن، للحصول على أفضل النتائج.

أضرار بذور اليقطين

1-حدوث زيادة في الوزن نظرًا لاحتوائه على مواد دهنية بنسبة كبيرة.
2-حدوث طلق مبكر وولادة مبكرة للمرأة الحامل، وذلك لأنه يعمل على تحمية الطلق وانفتاح عنق الرحم.
3-الإسهال الحاد وذلك لأنه يعمل على تليين المعدة وعندما يتم الإفراط في تناوله يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال الشديد.
4-حدوث تخمة واختناق وضيق في التنفس لدى الأطفال.
5-وحدوث غازات وانتفاخات واضطراب للمعدة.
6-انخفاض مستوى السكر في الدم حيث يعمل على تبطيء امتصاص السكر في الدم، علاوة على فعل الألياف الغذائية التي تعمل أيضًا على الحد من امتصاص السكر في مجرى الدم.
7-انخفاض ضغط الدم بشكل خطير خاصًة إذا تم تناول أدوية لخفض الضغط بجانبها. لذا يجب الاعتدال في تناوله لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.



330 Views