ماهي بذور الشيا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:36
ماهي بذور الشيا


ماهي بذور الشيا وكذلك فوائد بذور الشيا، كما سنقوم بذكر أضرار بذور الشيا، وكذلك سنتحدث عن فوائد بذور الشيا للجسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ماهي بذور الشيا

بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة لنبات الشيا (الاسم العلمي: Salvia hispanica)، ويعود موطنها الأصليُّ إلى المكسيك وغواتيمالا، وكلمة شيا هي كلمة قديمة في حضارة المايا (بالإنجليزية: Maya)، وتعني القوة، وكانت بذور الشيا تُعدّ طعاماً أساسياً لشعوب الآزتك (بالإنجليزيّة: Aztecs)، وحضارة المايا القدماء.
وتكون بذور الشيا بيضوية مسطحة، ولامعة، وحجمها صغير، وذات ملمسٍ ناعم، ويتدرّج لونها من الأبيض إلى البني أو الأسود.

فوائد بذور الشيا

1- المساهمة في تعزيز الأداء الرياضي:
حيث أشارت دراسة أولية نشرتها مجلة Journal of Strength and Conditioning Research عام 2011 إلى أنّ استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد يكون مفيداً للرياضيين الذين يمارسون رياضات التحمل التي تستمر مدة تزيد عن 90 دقيقة، كما لوحظ انخفاض تناول الرياضيين للسكر مع زيادة تناولهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكن لم يؤثر هذا الانخفاض في تحسين الأداء نفسه، ولذلك ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لمعرفة تأثير بذور الشيا في الرياضيين.
2- خفض مستويات السكر في الدم:
حيثُ أشارت دراسة نُشرت من قِبل المجلة الأوروبية للتغذية الطبية في عام 2013 إلى أنّ إضافة بذور الشيا من نوع Salvia Hispanica L أو Salba سواء أكانت مطحونة أو حبة كاملة إلى الخبز الأبيض ساهم في تخفيف مستويات الغلوكوز في الدم.
3- خفض ضغط الدم:
إذ نُشرت دراسة في مجلة Plant Foods for Human Nutrition في عام 2014، وأشارت إلى أنّ استهلاك دقيق الشيا له القدرة على التقليل من مستوى ضغط الدم لدى كل من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعالج أو غير المعالج.
4- تحسين حالة المصابين بمتلازمة الأيض:
حيثُ أشارت دراسة نشرتها مجلة The Journal of Nutrition عام 2011 إلى أنّ اتباع المصابين بمتلازمة الأيض (بالإنجليزية: Metabolic syndrome)؛ وهي إحدى المشاكل الصحية التي ترتبط بأمراض القلب، لنظام غذائي مُحدد السعرات الحرارية مع إضافة بذور الشيا، ومكونات أخرى يرتبط بانخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وعدم تحمل الغلوكوز، وغيرها من المؤشرات المرتبطة بهذه المتلازمة.

أضرار بذور الشيا

1- مشكلات في الهضم:
تعد المشكلات الهضمية من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعًا لبذور الشيا، مثل: الإمساك، والنفخة والغازات، وعسر الهضم، والاضطرابات الهضمية بشكل عام.
2- خفض ضغط الدم:
قد تؤثر بذور الشيا بشكل ملحوظ على ضغط الدم مسببة انخفاضه، وهو أمر قد يكون خطيرًا بعض الشيء لدى من يعانون من ضغط دم منخفض بطبيعته.
كما قد تتفاعل بذور الشيا بشكل سلبي مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مسببة تقوية مفعولها وبالتالي خفض ضغط الدم بشكل كبير بدلًا عن الحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية والصحية.
3- رد فعل تحسسي:
من أضرار بذور الشيا أن تلك البذور قد تتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض عند استخدامها بالرغم أن هذا ليس أمرًا شائع الحدوث، لذا يجب الحذر خاصة عند تناولها للمرة الأولى.
4- زيادة ميوعة الدم:
لبذور الشيا تأثير واضح على الدم لا يقتصر فقط على مستويات ضغط الدم، بل يمتد ليشمل ميوعة الدم.
إذ إن بذور الشيا تساعد على زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم إذا تم استخدامها مع مميعات الدم، فهي تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير، الأمر الذي قد يجعل البعض أكثر عرضة للنزيف.
5- عامل مسبب لسرطان البروستاتا:
ظهرت في السنوات الأخيرة دراسات متضاربة حول علاقة بذور الشيا بالإصابة بسرطان البروستاتا.
إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد ترفع من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، بينما أظهرت دراسة أخرى العكس تمامًا.
لذا من المبكر الجزم بشأن ضرر بذور الشيا في هذا الشأن، ولكن يفضل الحذر بشكل عام وتجنب تناول كميات كبيرة من بذور الشيا.
6- ضرر محتمل لمرضى السكري:
قد تتسبب بذور الشيا فرط تحفيز التأثير الدوائي لبعض الأدوية التي يأخذها مرضى السكري لتنظيم سكر الدم، لذا يفضل استشارة الطبيب أولًا إذا قرر المريض تناول بذور الشيا مع هذا النوع من الأدوية.
7- الاختناق:
بسبب قابلية بذور الشيا لامتصاص كميات كبيرة جدًا من الماء تفوق وزنها بأضعاف، فإن تناولها بجرعة كبيرة جافة قد يتسبب في الاختناق،
إذ إن هذه البذور سرعان ما تبدأ بالانتفاخ وامتصاص الماء في داخل القناة الهضمية مسببة صعوبة البلع أو حتى الاختناق.
8- ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم:
يعاني بعض الأشخاص من مستويات مرتفعة جدًا من الدهون الثلاثية، كما يمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الشيا إلى ارتفاعها أيضًا.
لذا يُنصح بالالتزم باستخدام نوع معين من بذور الشيا يسمى سالبا (Salba)، لأن هذا النوع لا يزيد من مستويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

فوائد بذور الشيا للجنس

– تعد بذور الشيا من أغنى البذور بالفسفور الضروري للعلاقة الجنسية.
– كما أنها غنية بالنشويات والعناصر الأساسية التي تزود الجسم بالقوة والنشاط.
– حيث تعمل بذور الشيا على زيادة نشاط الجسم وتعزيز الدورة الدموية، كما تساعد على تدفق الدم للعضو الذكري، مما يعمل على الانتصاب وتأخير القذف.
– غنية بالبروتينات الضرورية لتزويد الجسم بالطاقة، مما يساعد على زيادة مدة العلاقة الزوجية.
– مفيدة للحصول على الشعور بالهدوء والصفاء الذهني، وتساعد على التخلص من القلق والتوتر، الذي قد يكون أحد العوامل المؤثرة على العلاقة السلبية.
– تساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية وزيادة عددها.



240 Views