ماهي الفاكهة التي تقوي العظام

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 3:05
ماهي الفاكهة التي تقوي العظام


ماهي الفاكهة التي تقوي العظام وسوف نتحدث عن ماهي الأعشاب التي تقوي العظام فيتامينات تقوي العظام أسباب ضعف العظام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماهي الفاكهة التي تقوي العظام

1- الأناناس
يتميز الأناناس باحتوائه على نسبة عالية من المعادن التي تساعد على بناء العظام وتقويتها، كالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمنجنيز ويحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يساهم في تخفيف أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين سي، الذي يشارك في عملية إنتاج الكولاجين، أحد أهم البروتينات المفيدة لصحة العظام والمفاصل.
2-التفاح
يلعب التفاح دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الكسور، نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين سي.
3- الفراولة
من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة التي تهدد العظام بخطر التنكس، فضلًا عن محتواها العالي من الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي.
4- البابايا
يمكن لمرضى هشاشة العظام الاعتماد على فاكهة البابايا، لتعويض نقص فيتامين ك وتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم وتقليل نسبته في البول.
5- الطماطم
ليست من الخضروات كما يعتقد البعض، فهي تصنف من الفواكه، وتحتوي على عناصر غذائية تساهم في تقوية العظام، مثل فيتامين ك والكالسيوم والليكوبين.

ماهي الأعشاب التي تقوي العظام

1-عشبة الكنبات
من الأعشاب التي لها الكثير من الاستخدامات الطبية، خاصة المساهمة في التئام العظام، وهذا من خلال إضافة 3 جرامات من هذه العشبة إلى الطعام، ويتم تناولها مرتين خلال اليوم.عشبة الكنبات لإلتئام العظام
2-عشبة السنفيتون
من الأعشاب الطبيعية المهمة التي تستخدم لتحسين حالة العظام والمساعدة على التئامها بشكل أفضل، من خلال نقع هذه العشبة في الماء لمدة 12 ساعة، ويتم غليها وتستخدم كنوع من الكمادات على مكان الكسر أو الالتواء.
3-حب الرشاد والحلبة
يستخدم الرشاد وكذلك الحلبة لجبر العظام وسرعة التئامها، ويتم هذا من خلال خلط ملعقة كبيرة من حب الرشاد ملعقة كبيرة من الحلبة وملعقة من غذاء ملكات النحل وتقليب المكونات جيداً، ويتم تناول هذا الخليط على الريق صباحاً.
4-زهرة العطاس
من الأعشاب المفيدة في علاج الالتواءات والكسور وتساعد على التئام العظام بشكل جيد، ويتم استخدامها في تصنيع أنواع من المراهم التي تستخدم للعظام وعلاجها.

فيتامينات تقوي العظام

1-الكالسيوم الكالسيوم أحد أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها عند الإصابة بهشاشة العظام. يوصي الأطباء بضرورة الحصول على جرعات كافية من الكالسيوم للنساء ممن يخضعن لعلاج هشاشة العظام. حتى مع تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في الحصول على الجرعة اللازمة. يتوافر كثير من أنواع المكملات للكالسيوم، لكن كربونات الكالسيوم هي الأقل تكلفة والأكثر شيوعًا. يحتاج الجسم يوميًا إلى ما يقارب من 500 ملليجرام من الكالسيوم، كما يفضل تناول المكملات إلى جانب الطعام لتعزيز امتصاصه.
2-فيتامين د كما هي الحال مع الكالسيوم، ينبغي الحصول على ما يكفي من فيتامين “د” لعلاج هشاشة العظام، لأن فيتامين د ضروري للجسم لامتصاص الكالسيوم وبناء عظام قوية. مع ذلك، لا يتوافر فيتامين “د” بشكل طبيعي في كثير من الأطعمة، لكن يمكنكِ الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس. يحتاج الشخص البالغ إلى نحو 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين “د” يوميًا.
3-فيتامين “ك” من الفيتامينات الأساسية التي تعمل بشكل مثالي مع الكالسيوم على تقوية العظام. لا ينبغي الحصول على جرعات كبيرة تتعدى الكمية الموصي بها من فيتامين ك وهي 150 ميكروجرامًا يوميًا. يمكن أن يتداخل تناول فيتامين “ك” مع بعض الأدوية المسؤولة عن سيولة الدم، لذا، ينبغي استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

أسباب ضعف العظام

1-نقص فيتامين د ويحدث ذلك نتيجة عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس التي تحتوي على فيتامين د، ويعتبر الأطفال ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة لنقص فيتامين د؛ وذلك لأن مدة التعرض لأشعة الشمس التي يحتاجها ذوي البشرة الداكنة ضعف المدة التي يحتاجها ذوي البشرة البيضاء للحصول على نفس الكمية من فيتامين د.
2-أمراض الجهاز الهضمي وتشمل أمراض الأمعاء الدقيقة، والتي يتم بها امتصاص الدهون، وينتج عن ذلك سوء امتصاص فيتامين د؛ لأنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون، كما أن أمراض الكبد والبنكرياس أيضا تؤثر على عملية هضم وامتصاص فيتامين د.
3-سوء التغذية حيث يؤدي إهمال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، ومنتجات الألبان إلى جعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وسهولة كسرها.
4-خلل في الهرمونات مثل هرموني الباراثرمون الذي يفرز من الغدد الجارات درقية، وهرمون الكالسيتونين الذي يفرز من الغدد الدرقية، حيث يعمل الأول على زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، بينما يعمل هرمون الكالسيتونين على تحفيز ترسيب الكالسيوم في العظام.



226 Views