ماهي الشهور السريانية

كتابة mohy Yasser - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2018 12:13 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 10:09
ماهي الشهور السريانية


ماهي الشهور السريانية وماهو مفهومها وهل هى مهمة لنا كل ذلك سنتعرف عليه الان من خلال السطور التالية.

شهور سريانية

شهور سريانية أو شهور رافدية هي تقويم شمسي مؤلف من 12 شهرًا أصولها في اللغة الأرامية، دخلت اللغة العربية المعاصرة من خلال اللغة السريانية، ثم تم تعريبها حيث أصبحت ترد بكثرة في الكتب العربية الحديثة. كانت مستعملة في كل أرجاء الوطن العربي إلى أن استبدلتها بعض الدول العربية بالأشهر الإنجليزية مثل مصر أو بالأشهر الفرنسية في المغرب العربي. هذا التقويم هو المعتمد رسميًا في دول المشرق العربي (سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق).

ارتباطها بالأمثال العربية في بلاد الشام

ارتبطت هذه الأشهر بالأمثال الشعبية المتعلقة بمواسم الزراعة والحصاد والأمطار والطقس، ومن هذه الأمثال:
– شباط ما عليه رباط (لأن شباط شديد التقلب بين الدفء والبرودة والمطر والصحو، إذ تسطع شمسه ويصفو جوه ويشيع فيه الدفء ثم فجأة يهب الريح ويعم البرد والمطر).
– شباط الخبّاط ما عليه رباط.
– شباط لباط روايح الصيف فيه.
– آذار أبو الزلازل والأمطار.
– آذار الغدار.
– إذا إجت (كان المحصول غزيراً) وراها آذار، وإذا أمحلت وراها آذار.
– خبي فحماتك الكبار لآذار (دلالة على استمرار موسم البرد في آذار).
– مطر نيسان بيحيي الإنسان.
– أيار توت ومشمش وخيار.
– بين تشرين الأول وتشرين الثاني صيف ثاني.
– إيلول ذنبو مبلول (أواخر شهر أيلول تغمره الأمطار).
– في حزيران بتصير الذرة مثل الخيرزان.
– تموز يفور الماء في الكوز.
– آب اللهاب.
– آب اقطف العنب ولا تهاب. (في شهر آب يبلغ الحر ذروته، وتنضج الكثير من الفواكه مثل العنب والتين والصبر والبطيخ والشمام وغيرها. ويدعو المثل إلى قطف العنب في هذا الشهر والإنسان مطمئن إلى أنه ناضج وحلو الطعم وطيب المذاق).
– أيلول ذيله مبلول.
– إجى كانون تختبى ببيتك يا مجنون (دلالة على البرد).
– هواء كوانين(كانون الأول والثاني) يخرق المصارين (يخترق الأمعاء الداخلية).
– بعد كانون الشتا بِهون.

شهور سريانية

1 ـ كانون الثاني / (يناير) :
كانون الثاني : الشهر الأول (1) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر يناير أو جانفي.
يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك، وقيل أن كانون كلمة يابانية تعني الشتاء. وقيل : إنها تعني موقد النار.
2 ـ شباط / (فبراير) :
شُبَاط : الشهر الثاني (2) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر فبراير أو فيفري.
يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد، وقيل إنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.
3 ـ آذار / (مارس) :
وأصل اسمه من الأكادية أدارُ. وفي اللغة الكردية يسمى شهر آذار بـ (آف دار) أي : سقاية الأشجار.
آذار هو الشهر الثالث (3) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر مارس.
4 ـ نيسان / (أبريل) :
الكلمة من أصل بابلي هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، أو الشروع بالشيء، وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين.
نَـيْسَان (بفتح النون الأولى) هو الشهر الرابع (4) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر أبريل.
5 ـ أيار / (مايو) :
الكلمة بابلية الأصل، وقد تعني الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.
أيَّار هو الشهر الخامس (5) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر مايو أو ماي.
6 ـ حزيران / (يونيو) :
لفظ سرياني يعني الحنطة أي : القمح لوقوع موسم حصاده فيه.
حَزِيرَان هو الشهر السادس (6) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر يونيو أو جوان.
7 ـ تموز / (يوليو) :
اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به إله عبده السومريون والاكاديون، وكان هذا الشهر مكرساً له وهو إله يموت ويعود.
تَـمُّوز هو الشهر السابع (7) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر يوليو أو يوليوز أو جويليه. أصل الاسم تَـمُّوز نسبة للإله تَـمُّوز إله الخصب عند البابليين.
8 ـ آب / (أغسطس) :
الكلمة من أصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ.
آب هو الشهر الثامن (8) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر أغسطس أو غشت أو أوت.
9 ـ أيلول / (سبتمبر) :
الكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله تموز.
أَيـْلُول هو الشهر التاسع (9) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر سبتمبر أو شتنبر.
10 ـ تشرين الأول / (أكتوبر) :
من الكلمات السريانية (تشري قديم) و (تشري حراي) أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء.
تِـشْرِين الأول هو الشهر العاشر (10) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر أكتوبر.
11 ـ تشرين الثاني / (نوفمبر) :
تِـشْرِين الثاني هو الشهر الحادي عشر (11) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر نوفمبر أو نونمبر.
12 ـ كانون الأول / (ديسمبر) :
كانون الأول هو الشهر الأخير (12) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر ديسمبر.



881 Views