ماهي الزيوت المهدرجة في السعودية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:04
ماهي الزيوت المهدرجة في السعودية


ماهي الزيوت المهدرجة في السعودية وفوائد الزيوت المهدرجة و الفرق بين الزيوت المهدرجة والمشبعة و أضرار الزيوت المهدرجة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماهي الزيوت المهدرجة في السعودية

الدهون المهدرجة، أو باللغة الإنجليزية ” Hydrogenated oil”، أو الدهون غير المشبعة، هي زيوت نباتيّة مستخلصة من عباد الشمس، أو الذرة، تخضع لتفاعل كيميائي، يسمى الهدرجة، إذ يضاف إليها عنصر الهيدروجين، بعد أن يتمّ تسخينها إلى درجة حرارة عالية جدًا وصولًا إلى درجة الغليان، فتتحول من الحالة السّائلة إلى الحالة الصّلبة، وهي تنقسم إلى الدهون المهدرجة جزئيًا، والمهدرجة كليًا.
زيت النخيل هو زيت نباتي غني بالدهون المشبعة وأكثر صلابة من الزيت النباتي. تستخدم بعض الشركات المصنعة للأغذية نسخة مهدرجة من زيت نواة النخيل ، مما يساعد على إعطاء الخصائص الضرورية للطعام الذي يستخدمه ، مع تقليل الدهون غير المشبعة. يمكنك العثور على زيت نواة النخيل في الشوكولاته ومبيض القهوة.

فوائد الزيوت المهدرجة

-الهدف من هدرجة الزيوت الطبيعية وتحويلها الى دهون متحولة هو صنع الكثير من المنتجات التي تدخل بالأطعمة مثل : السمن النباتي – المعجنات- الخضروات المثلجة .
-تعمل عملية الهدرجة للمواد كعملية حافظة للأغذية التي تعمل على بقاء المنتج لفترة طويلة ، وهذا يعني زيادة في أرباح الشركات وتكدس في البضائع وبقائها لفترة أطول.
-عملية هدرجة الأغذية تعمل على زيادة الدخل المادي من خلال انتاج عدد كبير من السلع التي تتهدرج وتحتفظ بطعمها لأطول وقت.
-الزيوت المهدرجة تقوم بإعطاء المنتجات التجارية كثافة أكثر بالمقارنة بالزيوت الطبيعية.
-اضافة الزيوت المهدرجة ينزع الخوف من الفساد لأن عملية هدرجة الزيوت تبقيها لأكبر وقت ممكن دون اخراج رائحة كريهة منها.
-تحويل الزيوت النباتية الى زيوت مهدرجة أي أنها تحولت من حالتها السائلة الى الحالة الصلبة حيث سهلّ من عملية نقلها.
-أصبح من الممكن الحصول على الصابون القاسي عوضاً عن الصابون الطري وذلك عن طريق هدرجة المنتجات.

الفرق بين الزيوت المهدرجة والمشبعة

1. الدهون غير المشبعة (الدهون الصحية):
هي الدهون التي تظهر في صورة سائلة في درجة حرارة الغرفة العادية، وتعد من الدهون المفيدة لأنها تحسن مستوى الكوليسترول في الدم وتخفف من الالتهابات وتلعب دورًا في تنظيم ضربات القلب، يمكن الحصول على الدهون غير المشبعة في الغالب من النباتات مثل: الزيوت النباتية والمكسرات والبذور.
يوجد نوعان من الدهون الصحية غير المشبعة:
الدهون الأحادية غير المشبعة، ويمكن الحصول عليها من: المكسرات (اللوز والبندق) والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا والفول السوداني وبذور السمسم واليقطين.
الدهون المركبة غير المشبعة، ويمكن الحصول عليها من: بذور عباد الشمس والذرة وفول الصويا وزيت الكتان وعين الجمل وبذور الكتان وزيت الكانولا
2-الدهون المتحولة:
وهي الدهون الناتجة عن تسخين الزيوت النباتية في عملية كيميائية معينة تسمى “الهدرجة”، ما ينتج عنها منتجات مثل: السمن الصناعي والزبد الصناعي والزيوت المهدرجة بأنواعها.
الزيوت المهدرجة هي الزيوت التي تعتمد عليها معظم مطاعم الوجبات السريعة في القلي وصنع المخبوزات والأطعمة الخفيفة، وهذا النوع من الدهون هو الأخطر على الإطلاق ويتجاوز في أضراره الدهون المشبعة، فهي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والكوليسترول والسمنة ونقص المناعة ودهون الكبد وغيرها من الأمراض الخطيرة.

أضرار الزيوت المهدرجة

-زيادة وزن الإنسان، حيث تحتوي الزّيوت المهدرجة على الهيدروجين لذلك تبقى في الجسم طويلاً لأنّها صعبة الهضم، ولا تتوزّع في الجسم وإنّما تتراكم في البطن.
-الإصابة بإضطرابات في المعدة، وهذا يؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول في الدّم والتّعرض إلى خطر الإصابة بتجلط الدّم في الشّرايين، ومشاكل في القلب، والإصابة بمرض السّكري، والإصابة بمرض الزّهايمر



286 Views