ماهي الأمراض التي يعالجها الفطر الهندي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:59
ماهي الأمراض التي يعالجها الفطر الهندي


ماهي الأمراض التي يعالجها الفطر الهندي وكذلك أضرار لبن الكفير، كما سنقوم بذكر أسئلة شائعة حول الفطر الهندي، وكذلك سنطرح كيف اعرف أن الفطر الهندي قد فسد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ماهي الأمراض التي يعالجها الفطر الهندي

1- علاج أمراض السرطان.
2- تعزيز الجهاز المناعة، وعلاج مشكلة ضعف المناعة.
3- القضاء على البكتيريا.
4- علاج الالتهابات.
5- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
6- علاج قرحة المعدة والاثنى عش.
7- خفض الكوليسترول.

أضرار لبن الكفير

1- درجة أمان الفطر الهندي:
قد يُسَبّب الفطر الهندي بعض الآثار الجانبية عند تناوله أول مرة؛ بما فيها: الانتفاخ، والغثيان، والتشنُّجات المعوية، والإمساك، ولكن عادةً ما تتوقف هذه الأعراض عند الاستمرار باستخدامه، ولذلك فإنّ من المُحتمل أمان استهلاكه لدى مُعظم البالغين لفترةٍ تصل إلى 12 أسبوعاً، أمّا بالنسبة للحامل والمُرضع فإنّه يُنصح بتجنُّب استخدامه لعدم وجود معلومات موثوقة كافية تُثبت ما إذا كان الفطر الهندي آمناً للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، كما تجدر الإشارة إلى أنّه من المُحتمل أمان استهلاكه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 1-5 سنوات عندما يؤخذ عن طريق الفم مدةً تصل إلى 10 أيام.
2- محاذير استخدام الفطر الهندي:
– الذين يعانون من الحساسية اتجاه الحليب ومنتجاته:
على الرغم من أنّ الأشخاص الذين يُعانون من عدم تحمُّل اللاكتوز قد يكونون قادرين على شرب الفطر الهندي دون ظهور أيّة أعراض لديهم، إلّا أنّ استهلاك الفطر الهنديّ المصنوع من الحليب لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب قد يؤدي إصابتهم بالحساسية، ولذلك ولضمان سلامتهم فإنّهم يُنصحون بتجنُّبه.
– المصابون بسرطان القولون:
قد يؤدي استهلاك الفطر الهندي لدى مَن يُعاني من سرطان القولون إلى زيادة الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج الكيماوي؛ بما فيها: مشاكل الجهاز الهضمي، وتقرُّحات الفم، والشعور بالنعاس، بالإضافة إلى التعرُّق، وتساقط الشعر.
– المصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة:
(بالإنجليزيّة: AIDS)، يُمكن أن يؤدي استهلاك الفطر الهندي لدى مَن يُعاني من نقص المناعة إلى زيادة خطر إصابتهم بالعدوى البكتيرية؛ وذلك لاحتوائه على بكتيريا وخميرة نَشِطة النموّ.
3- التداخلات الدوائية مع الفطر الهندي:
– الأدوية المُثبّطة للمناعة:
وهي أدويةٌ تُستخدم للتقليل من قوة جهاز المناعة، ولذلك فإنّ استخدام الفطر الهندي معها قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن البكتيريا أو الخمائر، ويُصنّف تفاعلها مع الفطر الهندي بالمعتدل، ولذلك يُفضّل استشارة الطبيب المُختص قبل البدء باستهلاكه؛ ومن الأمثلة على هذه الأدوية، الآزاثيوبرين (بالإنجليزيّة: Azathioprine)، والباسيليكسيماب (بالإنجليزيّة: Basiliximab)، والسيكلوسبورين (بالإنجليزيّة: Cyclosporine)، والديسلفيرام: (بالإنجليزيّة: Disulfiram)؛ وهو دواءٌ يُستخدم لعلاج الإدمان الكحولي، ويُصنّف تفاعله مع الفطر الهندي بالخفيف، ويُفضّل استشارة الطبيب المُختص قبل البدء باستهلاكه.

أسئلة شائعة حول الفطر الهندي

1- هل الفطر الهندي مفيد للأطفال؟
لا تتوفر معلومات حول فوائد الفطر الهندي للأطفال تحديداً، ولكن يجدر الذكر أنّه من المحتمل أمان استهلاكه للأطفال من عمر سنة إلى خمس سنوات، ولكنه يُنصح باستشارة طبيب الأطفال المُختص، أمّا بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد فيجب أنّ يتجنبوا تناول حليب الأبقار ومنتجاته -ومنها الفطر الهندي-، وبالمقابل فإنّ حليب الأُم يُعدّ مصدراً جيداً للبروبيوتيك.
2- هل الفطر الهندي مفيد للسرطان؟
بشكلٍ عام؛ ليست هناك أغذيةٌ معينة ثبت تأثيرها في مرض السرطان، ويُنصح المرضى دائماً باستشارة الأطباء المختصين، والتزام العلاج الموصوف لهم بدلاً من العلاجات البديلة، والتي هي في العادة غير مؤكدة، كما يُنصح دائماً باستشارة الطبيب قبل استخدام أيّ نوعٍ منها، إذ إنّ بعضها قد يؤثر في العلاج الموصوف لهم من قبل الأطبّاء، وبالنسبة للفطر الهندي فقد لوحظ في بعض الدراسات الأوليّة وغير المؤكدة أنّه من الممكن أن يكون له أثرٌ في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يُعتقد أنّ البروبيوتيك المتوفر في منتجات الحليب المُتخمرة، ومنها الفطر الهندي، قد يساعد على الحدّ من نمو الأورام وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وذلك عبر تحفيز الجهاز المناعي، ففي إحدى الدراسات المخبريّة -والتي أُجريت باستخدام خلايا معزولةٍ في المختبر- لوحظ أنّ مُستخلص الفطر الهندي من الممكن أن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في الثدي، ممّا قد يساهم في التقليل من خطر الإصابة به والتخفيف منه، وقد كان تأثير المُستخلص في الحدّ من الانتشار واضحاً بتراكيز قليلة مُقارنة بمُنتجات الحليب الأخرى في الدراسة، مثل؛ اللبن، والحليب المُبستر.
كما لوحظ في دراسةٍ مخبريّةٍ أخرى تتعلّق بسرطان القولون نُشرت في مجلة International Journal of Oncology عام 2014 أنّ الفطر الهندي يقلل من انتشار خلايا سرطان القولون، كما أنّهُ يُحفز من استماتتها؛ أو ما يُعرف بالموت المبرمج لها (بالإنجليزية: Apoptosis)، لكن وكما ذُكر سابقاً فإنّ هذه الدراسات لم تُجر على البشر، ولم توضح أيٌّ منها تأثير الفطر الهندي في مرضى السرطان وإنّما فقط في التقليل من خطر الإصابة به، ومال زالت هناك حاجةٌ لإجراء دراساتٍ أخرى لتوضيح ذلك بشكلٍ أكبر، وفهم تأثيره، وكما ذُكر سابقاً يجدر التنويه إلى أنّ استهلاك الفطر الهندي من قِبل المُصابين بسرطان القولون ممّن يتلقون العلاج الكيماوي قد يزيد من بعض الأعراض لديهم، مثل؛ المشاكل في المعدة، والأمعاء، وتقرحات الفم، وغيرها، وعليه فإنّ المهمّ للمرضى الذين يتلقون هذه العلاجات استشارة الأطباء المختصين قبل تناول الفطر الهندي أو أي نوعٍ آخر من الأغذية للتأكد من سلامته لهم.
3- هل الفطر الهندي مفيد للحامل؟
لا تتوفر معلومات حول فوائد الفطر الهندي للحمل وكما ذُكر سابقاً، فإنّه لا توجدُ معلومات كافية حول درجة أمان استهلاك الحامل والمُرضع للفطر الهندي، لذلك يُنصح بتجنبه.
4- هل يوفر الفطر الهندي فوائد للمصابين بالعقم؟
لا تتوفر معلومات حول فوائد الفطر الهندي للتخفيف من العقم.

كيف اعرف أن الفطر الهندي قد فسد

1- رصد علامات الفساد:
– ابحث عن تجاعيد أو بقع جافة ذابلة. التجاعيد والبقع الجافة هي أولى المؤشرات على فساد الفطر.
استخدم الفطر فورًا إن كان قد بدأ لتوه بالجفاف ولكن لا تظهر عليه أي علامات أخرى للفساد، كتغير لون البقع أو تكوينها لطبقة لزجة أو رائحة كريهة.
ذبول الفطر هو بداية فساده.
إن بدأ بالذبول، لن يطول الأمر طويلًا قبل أن يفسد كليًا.
– ابحث عن الرضوض أو البقع البنية اللون.
احذر أكل الفطر المعيوب، فتغير اللون علامة غير جيدة بالمرة بالحديث عن السلامة الغذائية.
الرضوض والبقع البنية أو سوداء اللون من أول علامات فساد الفطر.
يمكنك قطع الأجزاء المعيبة واستخدام باقي الفطر المحتوي على الرضوض فقط دون أي علامات فساد أخرى، بينما في المقابل تخلص من الفطر إن كان مغطى بالبقع الغامقة كليًا.
– تخلص من الفطر اللزج الطبقة اللزجة هي مؤشر أكيد على عدم قابلية استخدام الفطر، بل هي أسوأ لأنها دليل قاطع على حتمية إلقاء فطرك في القمامة.
تخلص من الفطر الذي يظهر عليه نمو ملحوظ للعفن، وإلا فإنك تجاذف بتعريض نفسك وأسرتك لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
في هذه المرحلة يكون الفطر قد فقد نكهته وقيمته الغذائية أيضًا، لذا لا توجد أي فائدة من أكله.
– تخلص من الفطر الذي تفوح منه رائحة زفرة أو لاذعة. الرائحة من المؤشرات المؤكدة أيضًا على فساد الفطر. ينبغي أن تفوح من الفطر الطازج رائحة عشبية تميل للحلاوة، بينما إن شممت رائحة زفرة أو لاذعة، فقد حان وقت التخلص منه.
احرص على التخلص من الطعام الفاسد سريعًا لمنع انتشار البكتيريا والعفن للمأكولات الأخرى القابعة بثلاجتك.
2- تتبع عمر الفطر المُخزن:
– خزن الفطر الكامل الطازج لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام. كقاعدة عامة، الأنواع الشائعة من الفطر، كالفطر الأبيض أو فطر كريميني أو بورتوبيللو، يمكن تخزينها في الثلاجة لحوالي أسبوع. استوعب أن التخزين الآمن يعتمد كذلك على مدة بقاء الفطر على رف المتجر، فالفطر الذي أمضى عدة أيام في المتجر، قد يشرع في الفساد بعد يوم أو يومين فقط من التخزين في ثلاجتك.
للحصول على أفضل النتائج، اشترِ الفطر الأكثر طزاجة واستخدمه خلال 3 أو 4 أيام. ابحث في المتجر عن الفطر الذي يبدو مكتنزًا وجامدًا وخاليًا من أي علامات على الفساد.
– أبقِ الفطر المُقطَع لمدة 5 إلى 7 أيام.
يفسد الفطر الطازج المُقطَع أسرع مرتين من الفطر الكامل. إن أردت فطرًا طويل العمر، اختر الفطر الكامل بدلًا من العبوات المحتوية على فطر مُقطع.
– تخلص من بواقي الفطر المطهي بعد 3 أو 4 أيام، يمكن تخزين معظم أصناف الطعام المطهي، كالفطر واللحم والأطعمة البحرية والخضراوات، في الثلاجة لمدة تصل 4 أيام، لن يكفي التخزين في الثلاجة لحماية الطعام إن زادت المدة عن ذلك، بينما يمكنك تخزين الأطعمة في المبرد (الفريزر) لمدة 8 إلى 12 شهر دون مشكلة.
– احرص على تجميد كل البواقي خلال ساعتين لمنع أي نمو للباكتيريا أو العفن. يجب أن تتم عملية إعادة تسخين بواقي الأكل على درجة حرارة 74 مئوية لتفادي خطر التسمم الغذائي.
اعلم أن مدة التخزين لـ 3 إلى 4 أيام تضمن السلامة الغذائية ولكنها لا تضمن الجودة، بعض الأطعمة كالبروكلي أو الهليون المطهو، على سبيل المثال، قد تصبح رطبة أو طرية في خلال يوم أو يومين، سيظل الفطر بخير بعد 3 إلى 4 أيام ولكن الخضراوات الأخرى قد تصبح طرية بحلول هذا الوقت.
– اطهِ معظم أنواع الفطر النادرة يوم شرائه، لا يمكن تخزين العديد من أنواع الفطر النادرة، كالشانتريل أو الفطر المحاري، لمدة أكثر من 12 إلى 24 ساعة فقط، وبما أن سعر هذه الأنواع ليس زهيدًا مقارنةً بالفطر البرعمي، احرص على استخدامها فورًا بمجرد شرائها، كي لا تتركها عرضة للفساد وتضيع عليك أموالك!
يمكن تخزين بعض أنواع الفطر النادرة، كفطر الموريل أو الشيتاكي، لأسبوع أو اثنين. ولكن عامة يُنصح باستخدامها في أسرع وقت ممكن للحصول على أفضل جودة.
3- تخزين الفطر بأمان:
– تأكد أن درجة حرارة الثلاجة تحت 4ْ مئوية.
يجب تخزين الفطر والمأكولات الأخرى المعرضة للفساد في درجة حرارة لا تقل عن درجة حرارة 4ْ مئوية. لا داعي لتخزين الفطر في درج خاص، بل يمكنك وضعه على أي رف في الثلاجة.
أبقِ الفطر في الثلاجة دائمًا؛ لا تنس وتتركه في درجة حرارة الغرفة العادية أبدًا.
إن كانت الأغراض المُخزنة في ثلاجتك تفسد قبل آوانها، استثمر مالك في شراء ميزان حرارة للثلاجات.
تفقّد درجة الحرارة واضبط إعدادات ثلاجتك وفقًا لذلك.
– أبقِ الفطر المعلب في عبوته الأصلية.
إن كنت تحتاج لبضع حبات من الفطر، اصنع فجوة صغيرة في العبوة من إحدى جوانبها، ثم خذ ما تحتاجه دون أن تنسى تغطية الفجوة بشريحة من ورق التغليف البلاستيكي.
العبوة الأصلية وورق التغليف البلاستيكي يسمحا للفطر بالتنفس ويساعدا على تقليل احتباس الرطوبة.
– خزن الفطر غير المعلب في شنطة بلاستيكية مفتوحة قليلًا، إن كنت ستشتري الفطر غير المعلب، خزنه في شنطة بلاستيكية مفتوحة قليلًا لتسمح بالتهوية الضرورية ولمنع تراكم الرطوبة التي تتسبب في تعرق الفطر وفساده سريعًا.
– افصل الفطر عن اللحم النيء أو البيض أو الأطعمة البحرية وأنت تشتري الأغراض وقبل تخزينها في الثلاجة، أبقِ دائمًا المنتجات الزراعية بعيدةً عن اللحوم النيئة.
خلال التحضير، استخدم لوح تقطيع وسكينًا للحم النيء وآخر للمنتجات الزراعية والأغذية الجاهزة للأكل.
تزداد أهمية إبقاء الفطر بعيدًا عن اللحم النيء والأطعمة البحرية إن كنت تنوي أكل الفطر نيئًا دون طهيه.
يمتص الفطر الروائح، لذا خزنه بعيدًا عن الأطعمة ذات الروائح النفاذة.



245 Views