ماهي اركان الزواج

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2020 7:28 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2022 2:18
ماهي اركان الزواج


ماهي اركان الزواج وما هو مفهوم الزواج الحقيقي واهم شروط عقد الزواج كل ذلك سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

ما هو الزواج

هو عقد معتَرف بها ثقافيًا بين الأفراد، يتم إنشاؤه على مجموعة من المبادئ وتبادل الاحترام بين الزوجين، ومعرفة الحقوق والواجبات بينهم وبين أطفالهم، ويختلف مفهوم الزواج حول العالم بين الأديان والثقافات ويُعدّ إلزاميًا قبل ممارسة أيّ نشاط جنسي ويتم اشهاره على نطاق واسع من خلال حفل الزفاف، وقد تعددت أسباب الزواج فقد يتزوج الأفراد لأغراض دينية أو قانونية أو اجتماعية أو عاطفية أو روحية، أما قواعد الزواج فهي ثابتة وإلزاميّة، ولكن في بعض دول العالم يمكن ممارسة الزواج المدبر وزواج القاصرات وتعدد الزواج و الزواج القصري. وفي أنحاء أخرى من العالم تمّ منع هذه الممارسات ومعاقبتها لأنها تنتهك حقوق المرأة وحقوق الطفل بموجب القانون الدولي في جميع أنحاء العالم، ويتم الاعتراف بالزواج من قبل الدولة أو السلّطة الدينية أو القبيلة، فعندما يتم إجراء الزواج من خلال الدولة وتنفيذه من خلال مؤسسة حكومية دون النظر الى أيّ محتوى ديني.

ماهي اركان الزواج

الركن الأول :
الصيغة التي تقال عند عقد القران و التي يتم فيها القبول من قبل ولي الزوجة و ايضا القبول من الزوج
الركن الثاني :
الزوج يجب ان يكون الزوج ممن يحل له الزواج بزوجته ولا يكون محرم عليها كما يجب ان يكون الزوج ايضا غير محرم بحج  او عمرة و ايضا يجب تعيين الزوج و تحديده  حتى يكون الزواج صحيحا فاذا قال الولي زوجتك ابنتي على احدكم يكون هذا الزواج باطل و غير صحيح لذا يجب تعيين الزوج
الركن الثالث :
الزوجة يجب ان تكون الزوجة ايضا معينة و محددة كما انها يجب ان تكون ايضا غير محرمة بحج او عمرة و كذلك يجب ان تكون الزوجة مؤهلة للزواج ولا يوجد لديها اي مانع من موانع النكاح
الركن الرابع :
ولي الزوجة من المتعارف عليه ان لا يجوز للزوجة ان تزوج نفسها فيجب ان يكون لديها ولي و الأب عادة يكون ولي الزوجة  و لكن اذا كان الأب غير متواجد فينوب عنه شخص اخر و لكن يجب ان تجمعه صلة القرابة بينه و بين الزوجة مثل الأخ , الخال , العم
الركن الخامس :
الشاهدان و هما الدليل على عقد تلك القران فلا يحوز عقد القران الا بوجود الشاهدان و يجب ان يكونا بالغان راشدان و عاقلان
الركن السادس :
تعاقد القران بالكتابة يرى الكثيرين ان التعاقد بالكتابة هو الطريق الثاني الذي يدل على تثبيت العقد سواء كان العاقدان حاضرين و ان احد منهم غير حاضر.

شروط عقد الزواج

  • الاتفاق على ملكية منقولات منزل الزوجية.
  •  حق الانتفاع بمسكن الزوجية فى حالتى الطلاق والوفاة.
  • عدم الموافقة على اقتران الزوج بأخرى إلا بإذن كتابى من الزوجة.
  •  الاتفاق على رصد مبلغ مقطوع أو راتب دورى يدفعه الزوج لزوجته إذا طلقها بغير رضاها.
  •  تفويض الزوجة على حقها فى الطلاق، بالإضافة لحقها فى التعليم والعمل.

سنن الزواج

  • إخلاص النية الصادقة : عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة حقٌّ على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفافرواه الترمذي، النسائي.
  • الوليمة : سنة مؤكدة في العرس ، وهي من إعلان النكاح ، ومن إظهار البشر والسرور به .عن أنس بن مالك رضي الله عنه :  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مهيم ؟ فقال : يا رسول الله تزوجت امرأة ، فقال : ما أصدقتها ؟ قال : وزن نواة من ذهب قال : فبارك الله لك ، أولم ولو بشاة .
  • يستحب حضور الوليمة : الحضور للوليمة إذا دعي إليها ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْوَلِيمَةِ فَلْيَأْتِهَا متفق عليه .
  • الدعاء: وضع اليد اليمني للزوج علي مقدمة الرأس الزوجة والدعاء لها .  جاء في قوله -صلى الله عليه وسلم-: إذا تزوج أحدكم امرأة، أو اشترى خادماً، فليأخذ بناصيتها، وليسم الله عز وجل، وليدع بالبركة، وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرّها وشر ما جبلتها عليه.
  • صلاة ركعتين : عن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال : تزوجت وأنا مملوك ، فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة . قال : …. وعلموني ، فقالوا : إذا أدخل عليك أهلك فصل عليك ركعتين ، ثم سل الله تعالى من خير ما دخل عليك ، وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك رواه ابن أبي ش.

اقوال ماثوره عن الزواج

  • عندما تتحول إلى مرحلة الزواج الواعي فإنك تبدأ تدريجيا في التخلص من الأوهام وتقترب أكثر من رؤية الحقيقة لشريك حياتك ، وسترى شريك حياتك لا باعتباره ملخصاً لك وإنما كإنسان آخر له جروح يكافح لمداوتها. 
  • في مرحلة الزواج الغير واعي تتمسك باعتقادك أن شريكك يدرك بالحدس احتياجاتك ويفهمها من تلقاء نفسه ! أما في مرحلة الزواج الواعي فلكي تتفاهم مع شريك حياتك فلا بد لك من أن تفتح قنوات اتصال معه. 
  • في الزواج الواعي تكون تفاعلاتك الزوجية مع شريك حياتك محددة الهدف ، أما في الزواج غير الواعي فتصدر ردود أفعالك بدون تفكير. 
  • في الزواج الواعي تصبح أكثر إدراكاً لبواعثك الذاتية التي تدفعك لأن تصبح إنساناً محباً وكاملاً ومتحدا مع الكون ، فقدرتك على الحب غير المشروط وعلى التعايش وعلى المعايشة والإندماج مع الكون هي جزء من طبيعتك الفطرية التي حباك الله بها. 
  • تلعب القيود الإجتماعية و التربية الخاطئة دوراً مهماً في حرمانك من قدراتك الكامنة بداخلك، و لكنك في مرحلة الزواج الواعي سوف تتمكن من إعادة اكتشاف طبيعتك الفطرية.


365 Views