ماهي أولى دول العالم في إنتاج الشاي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:30 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:42
ماهي أولى دول العالم في إنتاج الشاي


ماهي أولى دول العالم في إنتاج الشاي، وأكبر دول منتجة للشاي في العالم، وفوائد الشاي، وأضرار تناول الشاي بدون سكر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماهي أولى دول العالم في إنتاج الشاي

– تعتبر الصين أكبر منتج للشاي في العالم بلا منازع، مع انتاج سنوي يبلغ اكثر من 2.4 مليون طن، اي حوالي 35 في المائة من اجمالي الكمية المنتجة من الشاي في العالم.
– تتمتع الصين بتاريخ مع الشاي اكثر من اي دولة اخرى، فقد كانت مسقط رأس هذا المشروب قبل حوالي 2737 سنة قبل الميلاد.
– يتم إنتاج العديد من الأصناف في الصين بما في ذلك الشاي الأخضر، الشاي الصيني الاسود، الشاي الاصفر، والشاي الابيض.

أكبر دول منتجة للشاي في العالم

– الهند
بلغ إنتاجها 830 ألف طن، وعلى الرغم من انخفاض الإنتاج بنسبة 4.5% بسبب سوء الأحوال الجوية وإغلاق العديد من حقول الشاي في إقليم أسام بقيت محافظة على مركزها الثاني عالمياً في إنتاج الشاي، وتركزت صناعته في مقاطعتي أسام ودارجلينغ، ونظراً لاستهلاك الكميات الكبيرة منه محلياً أُطلق عليه اسم المشروب الوطني، حيث يعتبر من أحد العادات والتقاليد المهمة في الصين.
– كينيا
بلغ إنتاجها من الشاي حوالي 330 ألف طن، وكان السبب في هذا الارتفاع الظروف المناخية الجيدة وقيام الدولة بتوسيع الحقول في أغلب مناطق زراعة الشاي، حيث كان المزارعون يعانون من قلة المزارع الكبيرة وعدم توفر الآليات والمعدات المتطورة، وكان أغلب إنتاجها هو الشاي الأسود.
– سريلانكا
بلغ إنتاجها حوالي 295 ألف طن، وعلى الرغم من تعرض حقول الشاي فيها لفيضانات والتي أثرت بشكل سلبي إلا أنها بقيت محافظة على نسب إنتاج مرتفعة، حيث بلغ عدد العاملين في حقول الشاي أكثر من مليون شخص لذلك يعد الشاي مصدر دخل أساسي للكثير من السكان، فهو يعد منتج اقتصادي هام.
– تركيا
ارتفع إنتاج الشاي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بنسبة 32% ليبلغ إنتاجها حوالي 225 ألف طن، لتحتل بذلك المرتبة الخامسة عالمياً في إنتاج الشاي، حيث ارتكزت أغلب زراعة الشاي في حقول ولاية ريزا الكبيرة لذلك تم تصنيفها من الأماكن المهمة جداً في تركيا لإنتاج الشاي، وبلغ استهلاك الشعب التركي 2.5 كيلو للشخص الواحد لأنه مشروب محبب بشكل كبير لهم.
– إندونيسيا
بلغ إنتاجها حوالي 157 ألف طن، وكانت زراعة الشاي الأسود هي المسيطرة من بين باقي الأنواع بينما كانت تنتج نسب صغيرة من الشاي الأخضر، وارتكزت أغلب حقول الشاي في جزيرة جافا، وبلغت صادرات الدولة للخارج ما يقارب نصف إنتاجها.
– فيتنام
بلغ إنتاجها حوالي 117 ألف طن، وهي تعتبر من الدول الأكبر في إنتاج الشاي حيث كان العامل المساعد في هذا الاحتلال الفرنسي لفيتنام، وكانت معدلات عمليات تصدير الشاي للخارج عالية لكون الاستهلاك المحلي ضئيل، وارتكزت حقول الشاي في مقاطعتي (سون لا) و(لانغ سون).
– اليابان
بلغ إنتاجها حوالي 99 ألف طن، وسجلت مدينة شيزوكا النسبة الأعلى من الإنتاج حيث بلغ حوالي 40% من إجمالي إنتاج اليابان من الشاي، وتأتي في المرتبة الثانية مدينة كاغوشيما والتي سجلت نسبة إنتاج حوالي 30% من إجمالي الإنتاج، وعلى الرغم من هذا الإنتاج العالي فإن عمليات التصدير للخارج كانت ضئيلة بسبب الاستهلاك المحلي الضخم.

فوائد الشاي

1- يعزز صحة القلب
يحتوي الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة مثل؛ (Theaflavins)، و(Flavonols)، و(Flavan-3-ols)، ومشتقات حمض (Gallic)، وجميع تلك المضادات لها دور في المحافظة على صحة القلب والشرايين حيث تعمل على: التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية، وتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية، وتقلل من أمراض الشرايين التاجية مثل؛ النوبات القلبية، واكتشف الباحثون أن الاستهلاك اليومي من 9 غرامات من الشاي الأسود أدى إلى انخفاض كبير من عوامل الخطر القلبية الوعائية بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية وسكر الجلوكوز في الدم.
2- يساعد في مكافحة السرطان
قد يرتبط استهلاك الشاي الأسود مع الحد من أنواع معينة من السرطان، حيث يعتبر مصدرًا رئيسيًا للفلافونويد (Flavonoid) المعززة للصحة مثل؛ كاتشين (Catechin)، وأبيكتشن (Epicatechin)، وكايمبفيرول (Kaempferol)، ومايسترين (Myricetin)، وكشفت دراسة أن زيادة تناول الفلافونويد الموجود في الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، في مراحله المتقدمة.
3- يساعد على تقليل مخاطر مرض السكري
هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث تم اكتشاف في دراسة ما أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود على المدى الطويل بمستوى معتدل أي ما يقارب 1-2 كوب في اليوم الواحد، قد تكون لديهم فرصة أقل للإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة لا تقل عن 70%.
4- يحمي من السكتات القلبية
كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية، حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.
5- يخفف من اضطراب المعدة
إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فالتانين الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها، أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين، وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.

أضرار تناول الشاي بدون سكر

يجب التنويه أنه لا يوجد أضرار محتملة للتخلي عن السكر الأبيض عمومًا سواء في الشاي أو غيره من المشروبات، لكن يوجد مجموعة من الاثار الجانبية المرافقة للإفراط في تناول الشاي، ومنها:
1. تقليل امتصاص الحديد من الأمعاء.
2. إثارة التوتر، والأرق، والقلق.
3. الغثيان.
4. حرقة المعدة.
5. الصداع.



625 Views