ماهي أنواع الحليب

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 1:02
ماهي أنواع الحليب


ماهي أنواع الحليب وأفضل أنواع الحليب الطازج وفوائد شرب الحليب يومياً وأفضل أنواع الحليب المجفف، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

ماهي أنواع الحليب

1-حليب الشوفان
على الرغم من أن شرب الحليب المصنوع عن طريق نقع الشوفان الكامل لا يقدم نفس الفوائد الصحية تماماً كتناول وعاء من الشوفان كامل الحبوب، إلا أن حليبه مغذي للغاية أيضاً.
حليب الشوفان حلو المذاق بشكل طبيعي و غني بالكربوهيدرات. وجود بعض الألياف القابلة للذوبان فيه هو أمر غير اعتيادي، وهو الأمر الذي يجعله أكثر دسماً.
في الواقع، تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء وتتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم، مما يساعد على إبطاء العملية وإبقاء معدتك ممتلئة لفترة أطول. كما يمكن أن يساعد أيضاً في استقرار مستويات السكر في الدم.
علاوة على ذلك، قد تقلل الألياف القابلة للذوبان في حليب الشوفان من مستويات الكوليسترول لديك. حيث أظهرت دراسة استغرقت 5 أسابيع على 52 رجلاً أن شرب حليب الشوفان يخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) مقارنةً بالمشروب الآخر المرجعي الذي تم استخدامه في الدراسة.
2- حليب اللوز
يُصنع حليب اللوز عن طريق نقع اللوز في الماء ثم طحنه وفصل السائل عن المواد الصلبة. إنه بديل لذيذ للحليب وخالي من مشتقات الألبان، وهو مناسب للأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل الحليب الحيواني أو لا يستسيغون طعمه، ولكنه ليس آمناً إذا كان لديك تحسس من اللوزيات.
حليب اللوز غير المُحلى منخفض السعرات الحرارية وأفقر بكثير بالكربوهيدرات من حليب البقر، مما يجعله خياراً جيداً إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً قليل الكربوهيدرات (مثل نظام الكيتو). ومع ذلك، لاحظ أن العديد من العلامات التجارية تستخدم السكر المُضاف؛ فتحقق دائماً من ملصق المكونات وتجنب المنتجات المُحلاة.
وعلى الرغم من أن حليب اللوز مصدر طبيعي لفيتامين إي (E) المضاد للأكسدة، إلا أنه يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. ولكن يتم تدعميه من قبل العديد من العلامات التجارية بالكالسيوم والفيتامينات A و D، ويمكن أن تختلف الكميات بحسب العلامة التجارية التي تنتجه.
3- حليب البقر
حليب البقر من الألبان الأكثر استهلاكاً حول العالم، وهو مصدر جيد للبروتين عالي الجودة. إنه غني بطبيعته بالكالسيوم وفيتامين B والعديد من المعادن. وغالباً ما يتم تدعيمه بالفيتامينات A و D، مما يجعله مشروباً مغذياً للغاية بالنسبة للأطفال والبالغين على السواء.
4- حليب جوز الهند
يتم عصر حليب جوز الهند من اللحم الأبيض لثمار جوز الهند. طعمه سلس ونكهته لطيفة، يعتبر بديلاً نباتياً جيداً للحليب (الخالي من مشتقات الألبان). بشكل عام، يعتبر تناوله آمناً حتى لو كنت مصاباً بحساسية اللوزيات.
يتم خلط معظم حليب جوز الهند المعبأ في علب مع الماء لإعطائه قواماً مشابهاً لحليب البقر. يحتوي على بروتين أقل من حليب اللوز، ولكن العديد من العلامات التجارية التي تنتجه تُدَّعم منتجاتها ببعض العناصر الغذائية.
من ناحية أخرى، حليب جوز الهند المعلب (canned) غالباً ما يكون مخصصاً لأغراض الطهي، وتميل نسبة الدهون فيه إلى أن تكون أغنى، كما أنه غير مدعّم وله نكهة جوز هند أكثر تميزاً.
5- حليب الصويا

من أكثر أنواع الحليب النباتي غِنى بالبروتين
من الناحية الغذائية، يعتبر حليب الصويا هو الأقرب لحليب البقر. ويرجع ذلك جزئياً إلى أن فول الصويا مصدر ممتاز للبروتين الكامل، وكذلك لأن هذا الحليب غالباً ما يكون مُدعّماً بحيث يشبه ملفه الغذائي إلى حد كبير ملف الحليب البقري.

أفضل أنواع الحليب الطازج

1- حليب المراعي :


حليب المراعي طويل الاجل يعتبر من أفضل انواع الحليب ، حيث أنه مصنوع من الحليب البقري الصافي 100% ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات الاساسية مثل فيتامين د وفيتامين أ والبروتينات اللازمة للنمو والحيوية والنشاط ، متوفر بعدة نكهات فمنه الحليب السادة الغير منكه والمتوفر منه خالي الدسم وكامل الدسم وقليل الدسم ، ومنه الحليب المنكه بالفواكه مثل الفراولة والموز ومنكه بالشوكولاته أو الفانيلا .
2- حليب السعودية ( سدافكو ) :


يعتبر من أكثر ماركات الحليب مبيعا في السعودية ، يحتوي على حليب طازج وطبيعي ، وخالي من أية موادحافظة ، يتوفر بمختلف الأحجام والأشكال ، حيث يوجد منه حليب كامل الدسم وقليل الدسم ، ويوجد منه حليب منكه بالفواكه مثل الموز والفراولة ، والحليب بالشوكولاته .
3- حليب نادك :


حليب نادك طويل الاجل يتميز بأنه محضر من الحليب البقري الطازج 100% بدون بودرة وبدون أي مواد حافظة ، مدعم بفيتامين أ وفيتامين د ، وتم معالجته بالحرارة فوق العالية ، يتوافر منه عدة أشكال فمنه الحليب الكامل الدسم أو القليل الدسم أو الخالي الدسم ، ويوجد منه أيضا حليب منكه بالفواكه وهو ” حليب كابتن نادك ” الذي يتوفر منه بنكهة الشوكولاته والفانيلا والفراولة والموز .
4- حليب كي دي دي :


حليب طويل الامد صناعة كويتية ، يعتبر من أفضل ماركات الحليب في الكويت والعالم العربي ، يحتوي على نسبة عالية من البروتينات ، وفيتامين أ وفيتامين د ، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم ، يتوفر بعدة عبوات وأحجام ، ويتوفر بعدة أشكال فمنه الحليب كامل الدسم وخالي الدسم وقليل الدسم ، ومنه الحليب المنكه بالشوكولاته أو الفراولة أو الفانيلا أو العسل أو الموز ، ومن أحدث منتجات شركة كي دي دي للحليب هو حليب بالكالسيوم والعسل الغني بالفيتامينات والذي يعزز من نمو الطفل .

أفضل أنواع الحليب المجفف

1-حليب كارنيش


يتميز بقوامه الكريمي ذو النكهة الحلوة، يمكنك خلطه بالشاي او القهوه، ويمكنك استخدامه فى تحضير الكعك، او الكيك.
يمتلك بعض العناصر الغذائية كفيتامين د و أ.
يمكنك صنع آيس كريم الشوكولاتة الساخنة أو اللبن المخفوق بشكل مثالي باستخدام هذا المنتج.
إذا كنت تريد فقدان الوزن فيمكنك تناول هذا المنتج الخالي من الدسم، او إضافة فى نظامك الغذائي.
2-حليب Peak


يحتوي هذا المنتج على كمية كبيرة من فيتامين د وأ، حيث سيساعدك على بناء قوة عضلاتك وعظامك.
يتم إنتاج هذا المنتج عالي الجودة في هولندا، ويحتوي على 3.5٪ من الدهون.
يتميز بطعمه اللذيذ والمنعش عند مزجه مع الشاي أو القهوة.
يمكن استخدامه لأغراض مختلفة مثل الشرب والطبخ والخبز ومزجه بالقهوة أو الشاي.
3-حليب ميرو

مذاقه سلس وأفضل بكثير من انواع الحليب الأخري.
يتوفر في العديد من الأنواع، كامل الدسم، منزوع الدسم، منكه.
هو متوفر بثلاث نكهات مختلفة: الشوكولاته والموز والفراولة التي يمكنك شربه دافئ أو بارد.

فوائد شرب الحليب يومياً

1-الحصول على نوم هادئ
الحرص على تناول الحليب قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.
2- التقليل من الإجهاد
تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد، حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر.
كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.
3-تقوية العظام
تناول كوب من الحليب يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام، وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام
4-تعديل المزاج
أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.



523 Views