ماهي أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2021 2:16
ماهي أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز


ماهي أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز، ولبن خالي اللاكتوز، وكيفية نزع اللاكتوز من الحليب، وفوائد اللبن الخالي من اللاكتوز، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماهي أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز

1. حليب الأرز

يحتوي حليب الأرز الخالي من اللاكتوز على صفر من الكوليسترول وفي جرعة 250 مل ، هناك 110 سعر حراري و 1 جرام من الدهون و 2 جرام من البروتين.
2. حليب جوز الهند

نادرًا ما يستخدم حليب جوز الهند في الحياة للغاية ويسهل صنعه، إذا كنت تعيش في منطقة وفيرة بأشجار جوز الهند، وعلى الرغم من وجود المواد الدهنية به، فإن دهون جوز الهند صحية وتعطي دسًما جيًدا لحليب جوز الهند، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ، وهو نوع من الدهون يمكن أن يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، ويساعد
على فقدان الوزن كذلك.
3. حليب اللوز

حليب اللوز هو الأكثر تشابًها مع حليب البقر، على الرغم من أنه مائل نوعا ما إلى الأصفر الفاتح، حيث يحتوي مقدار 250 مل من حليب اللوز، على ما يقارب الـ 30 سعًر جراًما من الدهون، بالإضافة إلى كميات المرتفعة من معدن الكالسيوم وفيتامين D و E الموجودون في حليب البقر.
4. حليب الصويا

ربما يكون هذا الحليب الأكثر شهرة وخالي من اللاكتوز ، ولكن من الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات عند الشراء، حيث يجب اختيار دائًما المنتجات المصنوعة من فول الصويا العضوي، لأن فول الصويا المعدل وراثًيا يمكن أن يكون ضارًا على الصحة، حيث يحتوي حليب الصويا العضوي على البوتاسيوم والفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة الرائعة والأستروجين، يذكر أن مقدار 250 مل من حليب الصويا، يحتوي على 80 سعرة حرارية و 7 جرامات من البروتين و 4 جرامات من الدهون ، مع 5.0 جرام فقط من الدهون المشبعة المهمة لصحة الجسم.
5. حليب كويتا

حليب كويتا هو نوع من الحليب المنتج في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو خالي من اللاكتوز وقليل الدسم لأنه ليس عالي السعرات الحرارية.
6. حليب جهينة

حليب جهينة هي واحدة من أكبر شركات الحليب ومشتقاته التي نجحت في إنتاج حليب منزوع الدسم خالي من اللاكتوز واتاحته في جميع الأسواق العربية، ويمكن شراؤها في جميع المتاجر مقابل 43 جنيهًا مصريًا للتر.
7. ندى الحليب

واحد من أفضل أنواع الحليب منزوع الدسم الخالي من اللاكتوز لتجده في الأسواق، ذو المذاق اللذيذ الذي يفضله الكثيرون، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحليب متوفر في الأسواق وخاصة في المملكة العربية السعودية.

لبن خالي اللاكتوز

يُعد الحليب الخالي من اللاكتوز بمثابة الخيار الأمثل لمن ليس لديهم القدرة على تحمل اللاكتوز الموجود باللبن العادي، فالأشخاص الذين لا تتحمل معدتهم اللاكتوز، يصعب عليهم إنتاج القدر الكافي من اللاكتاز اللازم لتحطيم اللاكتوز، وتكون اللاكتوز نوع من أنواع السكر الموجود في الحليب ويكون من الصعب على بعض الأشخاص هضمه، ويُصنع الحليب منزوع اللاكتوز من خلال إضافة مادة الـ Lactase إلى الحليب البقري، وهي المسؤولة عن تحليل اللاكتوز، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه اللاكتوز، يُمكنهم تناول الحليب الخالي من الدسم بجانب منتجات الألبان منزوعة اللاكتوز، يذكر أن لا يعني فصل اللاكتوز عن اللبن بأنه سيفقد قيمته الغذائية، بل على العكس فإن مذاقه وقوامه نفس اللبن العادي، كما يمنح جسمك العناصر الغذائية اللازمة.

كيفية نزع اللاكتوز من الحليب

هناك عدة طرق مختلفة لإزالة اللاكتوز من الحليب، حيث تعمل هذه الطرق على إزالة السكر تماما، والحفاظ على أفضل نكهة “طبيعية” من الحليب، وهم كما يلي:
1. الطريقة الشائعة هي ببساطة إضافة إنزيم اللاكتيز إلى الحليب، قبل هضم السكر بشكل أساسي إلى الجلوكوز والجالاكتوز، حيث لا يزال الحليب الناتج يحتوي على الإنزيم، لذلك الحليب هو مبستر جدا لتعطيل الانزيم وتمديد العمر الافتراضي للحليب.
2. طريقة أخرى هي تمرير الحليب على اللاكتيز المرتبط بحامل، عبر استخدام هذا الإجراء، لا يزال الحليب يحتوي على السكريات الجلوكوز والجالاكتوز، ولكن ليس الانزيم.
3. يمكن أيضًا استخدام التجزئة الغشائي وتقنيات الترشيح الفائق الأخرى لفصل اللاكتوز ميكانيكياً عن الحليب.

فوائد اللبن الخالي من اللاكتوز

1. أسهل للهضم
معظم الأشخاص يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، كما أن القدرة على هضم هذه المادة تنخفض مع تقدم الإنسان بالعمر، حيث إن تناول الحليب العادي من قبل الأشخاص المصابين بمشكلة عدم تحمل اللاكتوز من شأنها أن تسبب ظهور أعراض مختلفة ومزعجة منها الم البطن والإسهال والنفخة، وفي المقابل تناول الحليب الخالي من اللاكتوز من شأنه أن يقلل من كل هذه الأعراض بسبب سهولة هضمه في الجهاز الهضمي وعدم وجود مادة اللاكتوز فيه.
2. يحتوي على المغذيات الضرورية
من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها حول الحليب الخالي اللاكتوز أنه يحتوي على نفس المغذيات الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان والموجودة في الحليب العادي، فهو يعتبر مصدرًا للبروتين والكالسيوم والفسفور وفيتامين ب12 وغيرهم، كما تقوم بعض الشركات بتدعيم الحليب بفيتامين د أيضًا.
3. مذاقه أحلى من الحليب العادي
يمتاز الحليب الخالي اللاكتوز من طعمه ومذاقه الحلو مقارنة بالحليب العادي، هذا الأمر جاء نتيجة إضافة أنزيم اللاكتاز الذي يعمل على تحليل اللاكتوز إلى نوعين من السكر البسيط: الجلوكوز والجلاكتوز، في المقابل، فإن براعم التذوق تقوم بتمييز السكر البسيط بشكل أفضل من السكر المعقد، لذا نشعر أنه هذا الحليب أحلى من العادي.



864 Views