ماهو مفهوم الفن

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2019 6:24 - آخر تحديث : 27 يناير, 2022 9:19
ماهو مفهوم الفن


ماهو مفهوم الفن وماهي اهم انواع الفن وماهو تعريف الفن لغة واصطلاحاً كل ذلك في هذه السطور .

الفنّ

الفنّ هو قدرة استنطاق الذات بحيث تتيح للإنسان التعبير عن نفسه أو محيطه بشكل بصري أو صوتي أو حركي، ومن الممكن أن يستخدمه الإنسان لترجمة الأحاسيس والصراعات التي تنتابه في ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيرا عن حاجته لمتطلبات في حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفنّ ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.
فالفنّ هو موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر. بحيث لا نستطيع أن نصنف كل الناس بفنّانين إلا الذين يتميزون منهم بالقدرة الإبداعية الهائلة، فكلمة الفنّ هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية، على تعريفة فمن ضمن التعريفات أن الفنّ (مهارة – حرفة – خبرة – إبداع – حدس –محاكاة)

طبيعة الفنّ

“واحدة من أكثر مراوغة من المشاكل التقليدية للثقافة الإنسان”. وقد تم تعريفها بوصفها وسيلة للتعبير والتواصل من العواطف والأفكار، وسيلة للاستكشاف وتقدر العناصر الشكلية لمصلحتهم الخاصة، وعلى التنكر البيئي أو التمثيل.

أقسام الفن

تمّ تقسيم الفنون قديماً إلى سبعة أقسام، أما في الوقت الحالي فقد قسّمت إلى ثلاثة أقسامٍ شاملة، هي:
فنون تشكيليّة: وتتضمن الرسم، والخط، والتصوير، والهندسة، والعمارة، والتصميم، وفنون تطبيقيّة، والنحت بالإضافة إلى الأضواء.
فن صوتي: ويتضمّن هذا القسم الغناء، والموسيقا، وعالم المسرح، والسينما، والحكايات، والشعر، والترتيل، والتجويد.
فن حركي: ويتضمن الرقص، والألعاب السحريّة، والسيرك، والتهريج، والبهلوان، ومسرح الدمى، ومسرح الميم، بالإضافة لبعض الألعاب الرياضيّة.

الفنان

يعرّف الفنان على أنه الشخص المبتكر صاحب الأفكار الحديثة والغريبة البعيدة نوعاً ما عن التقليد، وغالباً ما يكون هذا الشخص سابقاً لعصره، وغالباً ما يوصف بالمجنون لتميّز أفكاره وجرأتها، لكنه في الحقيقة يُعتبر حاد الذكاء وواسعاً في مخيلته وأحاسيسه؛ حيث يعتبر هذا الشخص هو ركيزة الحضارة والقائد الذي يتسلّم قاطرة التطوّر، حيث إنّ دخوله لأي مجالٍ علمي أو عملي يمكن أن يتمكّن من تحويله من عالمٍ معقول إلى عالم اللامعقول
المفهوم التقليدي للفن
ولقد تم تعريف كلمة الفن تاريخيا على أنها (المهارات)
للإشارة إلى أي مهارة أو إتقان و لقد تغير هذا المفهوم منذ ظهور الاتجاه
الرومانسي قي تاريخ الفن ،حيث تم تصنيف مجال الفنون تبعا للعلوم الإنسانية .
طبيعة الفن
“واحدة من أكثر مراوغة من المشاكل التقليدية للثقافة الإنسان”.
،وقد تم تعريفها بوصفها وسيلة للتعبير والتواصل من العواطف والأفكار
،وسيلة لاستكشاف وتقدر العناصر الشكلية لمصلحتهم الخاصة،
وعلى التنكر البيئي أو التمثيل.
أنواع الفنون
مصطلح فن هو تعبير شامل وواسع، يضم مجموعة من العناصر المختلفة، ومن أهم أنواع الفنون:
الفنون التشكيلية
ومنها الرسم، التصوير، النحت، العمارة، رسم الخط، والطباعة الفنية، فن الوسائط، الفيديو، الكمبيوتر، والكولاج.
الفنون التعبيرية
وتتمثل في جميع الحركات التعبيرية التي ينقل الفنان بها حالة معينة يعيشها، ومنها التمثيل، الرقص، الأداء الحي، الإلقاء.
الفنون التطبيقية
مشتق من اسمه، وهو الذي لابد فيه من تطبيق المهارة التي يُجيدها الفنان من خلال أعمال الحياكة، صناعة السجاد، تصميم الأزياء، وكذلك إعداد التصميمات الداخلية. هذا فضلاً عن صناعة الحلي، والديكورات المختلفة وكذلم إدخال التعديلات على المواد واستخدامها في التصميم.
الفنون غير المرئية
كإلقاء الشعر، أو الفنون المسرحية، وكذلك الغناء، الأوبرا، الأدب، وأخيراً فن طهي الطعام.

أهمية الفن

من المؤكد أن يحمل الفن العديد أهمية كبيرة لدراسيه، ومنها:
– يُمكن أن يعتبره الإنسان مهنته الأساسية التي يمتهنها من أجل الكسب، وكذلك الاستمتاع.
– يستطيع من خلاله أن يُشارك في العديد من الأنشطة المجتمعية مما يجعله عنصر فعال في المجتمع.
–  يُساعد الإنسان على التعبير عما يجول بداخل من مشاعر وأحاسيس بشكل راقي.
– من خلاله يستطيع الفنان أن يوصل رسالة يعجز الكلام عن وصفها.
– يجعل صاحبه في حالة نفسية ومزاجية مستقرة في أغلب الأحيان. إذ أنه ممارسة لهواية يُحبونها، كما أن به تصريح عن المشاعر وبالتالي يُقلل من التوتر والانفعال.
-مصدر من مصادر الدخل القومي، فهناك العديد من المعارض واللوحات الفنية التراثية التي يدفع السياح آلاف الدولارات من أجل مشاهدتها.
– ولا ننسى أنه لولا الفن ما كان هناك المتاحف والمعابد الأثرية الفخمة التي يرتادها الزوار من كل حدب وصوب. فكان الفن هو العامل الأساسي والأول في الحفاظ على هذا التاريخ العريق.
– ولا شك بأن الفن يعمل على خلق روح جديدة من الإبداع والابتكار، كما أنه يُساعد على دعم الخيال.
– ولا نُنكر دور الفن في العملية التعليمية، فبأغنية بسيطة أو تمثيلية قصيرة يستطيع أن يعي درساً صعباً، ولا ينساه إطلاقاً.

تعريف الفن لغة

جاءت كلمة فن في الكثير من المعاجم اللغوية القديمة والحديثة؛ فقد جاء في مختار الصحاح أن الفن هو واحد الفنون أي الأنواع، كما ورد عن الحسن بن محمد الصغاني في معجم التكملة والذيل والصلة عدد من المعاني المختلفة لكلمة فن، فمثلاً كان العرب يقولون: فننته؛ أي زينته، وهو فنُّ علم أي حسن القيام به. أما في معجم لسان العرب لابن منظور فقد عرف كلمة الفن بأنها: واحد الفنون أي الأنواع، كما عرف الفن على أنه الحال، وهو الضرب من الشيء، وجمعه فنون وأفنان. في حين عرف الفيروز أبادي الفن على أنه: الحال والضرب من الشيء، وهو التزيين. وجاءت كلمة فن في المعاجم الحديثة كمعجم المنجد على أنها الضرب من الشيء، والفن هو الأنواع، كما يقال فنَّ الشيء أي زيَّنه، وتفنن الشيء أي تنوعت فنونه، وتفنن في الحديث أي حَسُن أسلوبه في الكلام.
وقد جاء في معجم الوسيط أن الفن هو التطبيق العملي للنظريات العملية باستخدام الوسائل التي تحققها، ويتم اكتساب الفن بالدراسة والتمرين عليه، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة ما. كما جاء أنه مجموعة الوسائل التي يستخدمها الفرد لإثارة المشاعر والعواطف بما فيها عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر، كما أنه مهارة يحكمها الذوق ومواهب الإنسان، وبالتالي فإن المعاني اللغوية للفن تشتمل على أنه هو التزيين أو الزينة، وهو الأسلوب الجميل، والمهارة في الشيء وإتقانه، ويربط هذا المعنى الفن بالصنعة والمنفعة. كما أن الفن هو الإبداع وخلق أشياء ممتعة، والإتيان بكل ما هو جديد.
أمّا في اللغة الإنجليزية فقد ورد في معجم أكسفورد الفن (Art) على أنه تعبير الفرد عن مهارة الإبداع في صورة مرئية؛ مثل النحت، والرسم، أو هو مصطلح يعبر عن الفنون الإبداعية بمختلف أشكالها؛ كالشعر، والموسيقى، والرقص وغيرها. وبشكل عام فإن الفن هو كل ما يعبر عن مهارة أو قدرة ما يمكن تنميتها بالممارسة والدراسة. وفي معجم ويبستر (بالإنجليزية: Webster) ورد الفن على أنه المهارة المكتسبة من خلال الدراسة أو الملاحظة، وهو استخدام المهارة والخيال بشكل واعٍ لإنتاج أمور جمالية، كما جاء فيه أن الفن عبارة عن صنعة ومهارة إبداعية.

تعريف الفن اصطلاحاً

إن المعاني التي وردت في معجم الوسيط للفن تتصل بمعانيه الاصطلاحية وتبتعد نوعاً ما عن المعاني اللغوية له، وهي تعطي للفن ثلاثة معانٍ مختلفة هي:
– معنى عام: وهو الذي ينظر للفن من خلاله على أنه التطبيق العملي للنظريات العلمية، ويعتبر هذا الجانب التطبيقي للعلوم، وهو ما يسمى بالعلوم التطبيقية.
– معنى خاص: وهو الذي ينظر للفن على أنه مهارة شخصية يمتلكها شخص محترف أو صاحب صنعة، وهو ما يسمى بالفنون التطبيقية، والتي تشتمل على الفنون اليدوية المعتمدة على مهارة الإنسان في تقديم أمور نافعة ومفيدة.
– معنى أكثر خصوصية: وهو الذي ينظر للفن على أنه عملٌ جماليٌّ يثير مشاعر السرور والفرح والبهجة في الناس، وهو ما يسمى بالفنون الجميلة، الهادفة لتمثيل وتصوير الجمال ومن أجل اللذة البعيدة عن كل منفعة أو مصلحة.
– وتُعرّف الموسوعة البريطانية الفن على أنه التعبير عن الأفكار الجمالية، عن طريق توظيف المرء لخياله وإبداعه، ويقسم الفن إلى الفنون البصرية وتشتمل على الرسم، والنحت، وفنون العمارة، وفنون الجرافيك، والفنون التشكيلية، والفنون الأدبية كالدراما، والقصة، والشعر، وفنون الأداء كالموسيقى، والمسرح، والرقص.
– وقد جاء في قاموس الفنون الجميلة أن مصطلح الفنون من المصطلحات التي يصعب وضع تعريف محدد لها، لما يثار حولها من الجدل، حيث يشتمل مصطلح الفن على العديد من الأقسام، فيدخل فيها مثلاً فن الطهي والفنون اللغوية، وتتداخل هذه الأقسام في مظاهرها، إلّا أن الاستخدام المعاصر لمصطلح الفن يشير إلى الفنون المرئية على مختلف أنواعها



1356 Views