ماهو مفهوم التكنولوجيا

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 7:30
ماهو مفهوم التكنولوجيا


ماهو مفهوم التكنولوجيا، ومتى ظهرت التكنولوجيا والتكنولوجيا الحديثة وأهمية التكنولوجيا في المجال الطبي، كل ذلك ما يجب أن تعرفه عن تطوير التكنولوجيا إلي حتى عصرنا ذلك، فأصبحت التكنولوجيا هي أساس كل شيء، ولذلك هذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا هذا.

ماهو مفهوم التكنولوجيا

1-التكنولوجيا هي كلمة ليست عربية ولكن لها مرادف معرب, أقترحه مجمع اللغة العربية بدمشق, واعتمدته الجامعة العربية وبعض الدول العربية, ولكن ليس كلها. و هي كلمة شائعة لها أكثر من مصطلح فالتكنولوجيا هي علم تطبيقي يهتم بدراسة الإضافات والتطور في العديد من المجالات مثل الصناعات و الفنون والحرف وكل ما يتعلق بها من مواد ووسائل مستعمل.
2-التّكنولوجيا كلمة ذات أصل يوناني، تتكوّن من مقطعين، المقطع الأوّل: Techno ويعني حرفة، أو مهارة، أو فن، أما الثاني: Logy فيعني علم أو دراسة. ومن هنا فإنّ كلمة تكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التّطبيق؛ حيث أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة لكلمة التكنولوجيا, وسنعرض بعضا منها فيما يلي.
3-التّكنولوجيا: عملية شاملة تقوم بتطبيق العلوم والمعارف بشكل منظّم في ميادين عدّة؛ لتحقيق أغراضٍ ذات قيمة عمليّة للمجتمع. وتعرّف التكنولوجيا بأنّها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلميّة، وتطبيقاتها، وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيّته.
4-والمفهوم الشّائع لمصطلح التّكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة، وهذه النّظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا الّتي يقصدها هذا المقرّر هي طريقة للتّفكير، وحلّ المشكلات، وهي أسلوب التّفكير الّذي يوصل الفرد إلى النتائج المرجوّة أي إنّها وسيلة وليست نتيجة، وإنّها طريقة التّفكير في استخدام المعارف، والمعلومات، والمهارات، بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته.

متى ظهرت التكنولوجيا

1-بالتأكيد فإن في القدم أو تحديدا في الوقت ما قبل التسعينات لم تكن لتكنولوجيا المعلومات أي وجود تقريبا.
2-بمرور الوقت ظهرت أجهزة الكمبيوتر وأصبحت من أهم الأشياء الموجودة في عالمنا هذا وأصبحت لها أيضا تأثيرها الكبير على الأشخاص وأصبح الكثير من الناس يحتاجون إليها كاستخدام شخصي وأيضًا كاستخدام في مجال العمل.
3-من هنا فقط بدأت تكنولوجيا المعلومات في الظهور، حتى يتمكنون من العمل على تطوير هذه التقنية الحديثة التي أصبح جميع الأشخاص يعتمدون عليها اعتماد كامل والأن فأصبحت جميع المؤسسات الكبرى وأيضا الصغرى لا يمكن أن تعمل بدونها لما لها من مميزات كثيرة ومفيدة.

التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا الحديثة أصبح لها دوراً هاماً في حياتنا اليومية الآن، وأصبحت من أساسيات يومنا، ومن أهم فوائد التكنولوجيا الحديثة هي:
1- توفير الوقت:
لعل من أهم أشكال استخدام الذكاء الإصطناعي و التكنولوجيا عموماً هو توفير الوقت الكبير الذي كانت تستغرقه بعض الأعمال و التي تحتاج للسرعة و الدقة، مثل جمع البيانات في العديد من الشركات المختلفة. أما الآن فالتطور التكنولوجي الحديث والسرعة في نقل وحفظ البيانات المختلفة جعل الشركات والمصانع الحديثة لايمكنها بأي حال من الأحوال أن تستغني عن التكنولوجيا في مجال صناعتها وتجارتها و لعل الوقت والذي يمثل عامل مهم عند العديد من الشركات والذي يهمها في المقام الأول، خصوصاً اذا علمت ان حجم البيانات الموجودة في العالم حالياً تتخطى حاجز الـ 44 زيتا بايت اي 44 تريليون جيجا بايت.
2- زيادة الإنتاج:
بإستخدام التكنولوجيا و التطور العلمي في الشركات المختلفة وبسبب سرعة أداء الماكينات و الآلات التي تعمل بأنظمة تقنية متطورة والشبكات كذلك ازداد معدل الإنتاج أضعاف مضاعفة عما إذا قام به الإنسان بشكل يدوي، و سيؤدي ذلك إلى التقليل من التكلفة و أيضاً التقليل من الأخطاء التي قد يرتكبها العامل البشري.
3-تقليل معدلات الاخطاء:
مع استخدام التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي بالتأكيد ستقل كثيراً عدد الأخطاء في العمل و سيكون العمل أكثر كفاءة،
بل ويمكن التنبؤ بأي اخطاء قد تظهر في المستقبل وإيجاد حلول لها بشكلاً مسبق.
4- توفير عامل الأمان للبشر:
تبحث كل الشركات اليوم عن عوامل الأمان لموظفيها، سواء الأمان من الكهرباء على سبيل المثال او الامان من المرتفعات العالية للموظفين في البناء و التشييد و بالتأكيد بالتكنولوجيا سيتم توفير كل ذلك ومثال على ذلك تقنية معرفة اعطال وحل مشكلات الآلات المختلفة بدون تدخل بشري في أي شئ وكل ذلك بأنظمة ذكية متطورة.
5-التخصص في العديد من المجالات:
تستطيع الروبتات أن تعمل في كل التخصصات و في كل المهام و ذلك بعد برمجتها على ذلك بإستخدام الإنسان، ولا شك أن ذلك سيوفر الكثير من الوقت و الأمان و أيضا السرعة و الدقة في المهام الموكلة إليها ، خصوصاً إذ كانت تلك المهام معقدة وتحتاج لسرعة ودقة عالية.

أهمية التكنولوجيا في المجال الطبي

1-علم الأمراض:
تمكن الاطباء من تشخيص الامراض بطرق اكثر سهولة وفعالية وبخاصة في المستشفيات التي لا تمتلك الامكانيات الكبيرة في اكتشاف الأمراض الغامضة وذلك من خلال المؤتمرات الطبية المرئية والتي سهلت الكشف عن هذه الامراض .
2-الأنف و الأذن والحنجرة:
يتم استخدام المناظير الطبية في الكشف عن الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ليتم إرسالها الى المتخصصين لاكتشاف المشاكل الطبية الموجودة .
3-الإستشارات الطبية:
يتم إرسال الكثير من الاشعة الخاصة بالمرضى عبر شبكات التواصل الطبية وذلك للحصول على الاستشارات اطبية والتشخيص الدقيق للحالة. الأمراض الجلدية قام الكثير من الاطباء بانشاء الاجتماعات المرئية عن بعد وذلك للتواصل مع اطباء الجلد المتخصصين ومناقشة الحالات الطبية للحصول على أفضل تشخيص وتحديد العلاجات المناسبة .
4- الأمراض المزمنة:
تمكن الاطباء من متابعة مرضاهم عن طريق تسخير التطور التكنولوجي في إرسال التقارير الدورية من المريض الى الطبيب وذلك للمتابعة الحثيثة عند المرضى المصابين بالامراض المزمنة .



491 Views