ماهو مفهوم التغذية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2020 5:50 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:34
ماهو مفهوم التغذية


ماهو مفهوم التغذية السؤال المهم الذي يجعلك تعرف كيف تنظم وقت طعامك وتكون في أفضل صحة نقدم إجابته عبر هذا المقال.

ما هو مفهوم التغذية

تُعرف التغذية بأنّها مواد غذائية يجب تزويد أجسام الكائنات الحية والخلايا بها للبقاء على قيد الحياة، وتُعرّف طبيًا بأنّها الممارسة الصّحية التي تتعلق بطرق استهلاك الأطعمة واستخدامها؛ إذ يدور علم التغذية حول كيفية تكسير الجسم للطعام بعملية الهدم، وكيف يصلح الخلايا والأنسجة وينتجها بعملية البناء، وتعرف عمليات الهدم والبناء بعمليات الأيض، مع تقدم البيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة أصبحت التغذية أكثر تركيزًا على عمليات التمثيل الغذائي والمسارات الأيضية، وعلى كيفية الوقاية من الأمراض والظروف والمشكلات أو الحد منها باتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى تحديد كيفية حدوث بعض الأمراض والظروف بسبب العوامل الغذائية، مثل: سوء التغذية، والحساسية من بعض أنواع الغذاء.

فوائد التغذية السليمة

  1. حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض المزمنة التي يرجع السّبب الأكبر للإصابة بها إلى سلوكيّات خاطئة في النّظام الغذائي، مثل أمراض القلب، والسكّري، وارتفاع ضغط الدّم، وارتفاع الكوليسترول والدّهون الثّلاثيّة، وتصلّب الشّرايين، والجلطات وغيرها. الوقاية من السّرطانات وتقليل خطر الإصابة بها، لذلك اعتمدت هيئات الغذاء والدّواء العالمية التحذير من بعض الأطعمة على اعتبار أنّها تحتوي مواد غذائيّة مسرطنة.
  2. رفد الجسم بالطّاقة التي تحتاجها أعضاؤه الدّاخليّة لأداء وظائفها الحيويّة التي تضمن بقاءه على قيد الحياة وبصحة جيدة، بالإضافة إلى منحه الحيويّة والنّشاط لتمكينه من أداء نشاطاته اليوميّة بعيدًا عن الكسل والخمول.
  3. تحافظ على أداء الوظائف العقليّة لدى كبار السن، وتقييهم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وتحديداً الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب)، والأوميغا3، بالإضافة إلى معالجتها للقلق والتوتر الشديد، وقدرتها على إدخال نوع من الفرح والسرور على النفس، كما تزيد القدرات الإدراكية، وتقوّي الذاكرة، وتجعل الدماغ في حالة نشاط طوال اليوم، ولذلك ينصح طلاب المدارس والجامعات بتناول وجبات صحيّة متكاملة العناصر الغذائية خلال فترة الامتحانات.

النظام الغذائي المتوازن

لا يمكننا الحصول على غذاء متوازن عند تناول وجبة واحدة فقط، بل بتنويع الأطعمة خلال عدة وجبات، و لمدة عدّة أيام، وذلك بتناول مجموعة من العناصر الغذائية التي تختلف من حيث القيمة الغذائية، وتكون عناصرها متكاملة لإعطاء الطاقة اللازمة للجسم، ومن المعلوم أن عدم اعتماد تغذية متوازنة بصفة معتادة ومتكررّة، ولفترات طويلة له تأثير سلبي على الصحة، لكن إذا كان غذائنا غير متوازن لفترة مؤقتة وعابرة، فلا يؤذي ذلك صحة الجسم.

أنواع التغذية

  1. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراء الداكنة، الحمراء، البرتقالية والفاصوليا والبازلاء.
    استهلك ما لا يقل عن نصف حصة الحبوب على شكل الحبوب الكاملة.
  2. زد كمية الحبوب الكاملة عن طريق استبدال الحبوب المكررة مع الحبوب الكاملة.
  3. زد تناول منتجات الحليب واللبن الخالي من الدهون أو منخفضة الدهون، مثل الحليب والجبن والزبادي ومشروبات الصويا المدعمة.
  4. اختر مجموعة متنوعة من الاغذية البروتينية، والتي تشمل المأكولات البحرية، اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، البيض، الفول، البازلاء، منتجات الصويا، المكسرات غير المملحة والبذور.
  5. اختر المأكولات البحرية بدلا من بعض اللحوم والدواجن.
  6. استبدل الأغذية البروتينية التي هي عالية في الدهون الصلبة مع البروتينات التي هي منخفضة في الدهون الصلبة والسعرات الحرارية.
  7. استخدم الزيوت النباتية الصحية لتحل محل الدهون الصلبة حيثما أمكن ذلك.
  8. اختر الأطعمة التي توفر المزيد من البوتاسيوم، الألياف الغذائية، الكالسيوم وفيتامين D، وتشمل هذه الأطعمة الخضروات والفواكه، الحبوب الكاملة، الحليب ومنتجات الألبان.

فوائد التغذية

  1. تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية للجسم والأنشطة اليومية للفرد، وتزيد من مستوى التركيز وتحسن المزاج وترفع من فعالية الأنشطة الدماغية كافة.
  2. تساعد في المحافظة على الوزن الصحي للفرد، وتساعد أيضًا في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة، بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة الوزن للأشخاص اللذين يعانون من نقص الوزن والنحافة الزائدة.
  3. تحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على كمية وافية من الألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على البكتيريا النافعة في المعدة.
  4. تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري من النوع الثاني وغيرها من الأمراض.
  5. تعزيز صحة الشعر والبشرة فيظهران بمظهر صحي وحيوي، وتساعد على بقاء البشرة صحية ونضرة وتؤخر علامات التقدم بالسن.
  6. تحسين النوم، فالتغذية الصحية تساهم في المحافظة على أوقات النوم، وتساعد في النوم بشكل أفضل وتقلل من الأرق، وبالتالي تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

تقرير عن التغذية

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن إفراط الإنسان في تناول الطعام قد يولد طاقة سلبية في داخله، ويسبب له سوء من المزاج و أن اتباع نظام غذائى جيد له آثاره الجيدة للإنسان والحفاظ على حياته.
واتباع النظام الغذائي السليم يساعد أعضاء الجسم على القيام بمهامها ويعطي الجسم النشاط والحيوية التى يحتاجها والوقاية من الأمراض، وأن اتباع نظام الغذائى المتوازن يساعد على التغلب من الإضطرابات التى تواجه الفرد في صحته، وقديمًا ذكر أن المعدة هي بيت الداء كما هي بيت الدواء، وأن اتباع نظام غذائى سليم يجعل الإنسان بعيدًا عن الأمراض والأوجاع، و أن كل الأمراض التى ظهرت فى الوقت الحالى ناتجة عن نظام غذائي غير مناسب، مع ما يحتاجه الجسم وأن تربية الابناء على نظام غذائي متوازن يساعدك على التمتع بصحة وعافية جيدة.
وبناء مجتمع سليم خالي من الأمراض، وفي سبيل ذلك فإننا نرى العديد من الدول تقوم بتوزيع المواد الغذائية على الطلاب في المدارس، وأن اتباع نظام غذائى مناسب يقي الفرد من الأمراض ومن ثم مجتمع بأكمله.



623 Views