ماهو مرض متلازمة هافانا

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2022 10:54
ماهو مرض متلازمة هافانا


ماهو مرض متلازمة هافانا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل متلازمة توريت وما هي متلازمة هلسنكي ثم الختام ما هي متلازمة هلسنكي تابعوا السطور القادمة.

ماهو مرض متلازمة هافانا

متلازمة هافانا هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية التي أبلغ عنها موظفو السفارة الأمريكية والكندية في كوبا والتي يعود تاريخها إلى أواخر عام 2016 وكذلك في وقت لاحق في بعض البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.في عام 2017 اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوبا بارتكاب هجمات غير محددة تسببت في هذه الأعراض. وخفضت الولايات المتحدة عدد العاملين في سفارتها إلى الحد الأدنى. في 2018 أبلغ دبلوماسيون أمريكيون في الصين عن مشكلات مماثلة وكذلك عملاء سريين تابعين لوكالة المخابرات المركزية يعملون في دول أخرى كانوا يتفاوضون مع تلك الدول حول طرق مواجهة العمليات السرية الروسية في جميع أنحاء العالم.

متلازمة ستوكهولم

-تم استخدام مصطلح متلازمة ستوكهولم لأول مرة بعملية سطو فاشلة على بنك في العاصمة السويدية في عام 1973 في Kreditbanken في ستوكهولم. وأثناء عملية السطو، التي تم تصويرها لاحقًا وتزيينها وإضفاء الطابع الأمريكي عليها في فيلم آل باتشينو، Dog Day Afternoon, ، أخذ المجرم جان إريك أولسون أربعة من موظفي البنك كرهائن واحتجزهم في قبو البنك لمدة ستة أيام.
-وبعد إطلاق سراحهم، أعرب العديد من الرهائن السابقين عن مشاعر التعاطف وحتى الصداقة تجاه أولسون وشريكه. في الواقع، ترددت شائعات عن أن كريستين إينمارك، أحد العاملين في أحد البنوك ، تزوجت سراً من أولسون. وعلى الرغم من فضح هذه القصة، إلا أن إينمارك اشتهرت بسبب مكالمة هاتفية أجرتها مع رئيس الوزراء آنذاك أولوف بالم تتوسل معه لتنحي الشرطة جانباً.
-قالت إينمارك في تلك المكالمة، “إنني أثق تمامًا بكلارك والسارق” ، ووفقًا لمقال نشرته هيئة الإذاعة البريطانية عام 2013 بمناسبة الذكرى الأربعين للسطو تابعت اينمارك: “أنا لست يائسةً. لم يفعلوا لنا أي شيء. على العكس من ذلك، لقد كانوا لطفاء للغاية. لكن كما تعلم، يا أولوف، ما أخافه هو أن تهاجم الشرطة وتتسبب في موتنا “وقال سفين سافستروم، أحد رهائن البنك، إنه يشعر بالامتنان تجاه أولسون.
لماذا؟ لأن أولسون هدد بإطلاق النار عليه ليثبت للشرطة أنه لم يكن يخادع. لكن، كما وعد أولسون، سيكون متأكدًا من عدم قتل سافستروم، وسيسمح له بشرب الكحول قبل إطلاق النار.

متلازمة توريت

-هي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة وتظهر أعراضه على شكل حركات عصبية لاإرادية متلازمة يصحبها متلازمات صوتية متكررة، ويمكن أن يتم قمع هذه التشنجات اللاإرادية، التي تزداد وتتضاءل، بشكل مؤقت، وعادة ما يسبقها إحساس غير مرغوب فيه في العضلات المتأثرة. ومن الحركات اللاإرادية المتكررة الشائعة هي إمض العين، والسعال، وتطهير الحلق، وحركات الوجه. ولا تؤثر متلازمة توريت بشكل سلبي على الذكاء أو متوسط العمر المتوقع.
-يتم تعريف متلازمة توريت كجزء من مجموعة من اضطرابات التشنجات اللاإرادية، والتي تشمل الحركات المؤقتة، والعابرة، والمستمرة (المزمنة). وفي حين أن سببها الدقيق غير معروف، فيُعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الجينية والبيئية. ولا توجد اختبارات محددة لتشخيص توريت، كما لا يتم تحديدها بشكل صحيح دائمًا؛ لأن معظم الحالات تكون معتدلة، وتقل شدة التشنجات اللاإرادية لدى معظم الأطفال أثناء مرورهم بفترة المراهقة. ونادرا ما تحدث متلازمة تورت في سن البلوغ، وغالبا ما تكون التشنجات اللاإرادية غير ملحوظة من قِبَل مراقبي الحالة.
-في معظم الحالات، لا يكون علاج الحركات اللاإرادية ضروريًا، ويعتبر التعليم جزءًا مهمًا من أي خطة علاجية، وعادة ما يكون التفسير والطمأنة وحدهما كافيين للعلاج،
كما يمضي كثير من الأفراد المصابين بمتلازمة توريت دون تشخيص أو لا يسعون لطلب الرعاية الطبية. ومن بين أولئك الذين يُشاهدون في العيادات المتخصصة، يتواجد اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) واضطراب الوسواس القهري (OCD) بمعدلات أعلى. وغالبا ما تسبب هذه التشخيصات المتزامنة للفرد ضعف أكبر من التشنجات اللاإرادية. وبالتالي، فمن المهم تحديد الحالات المرتبطة بها بشكل صحيح ومعالجتها.حوالي 1٪ من الأطفال والمراهقين في سن المدرسة لديهم متلازمة توريت، وقد كانت تعتبر في يوم من الأيام متلازمة نادرة وغريبة، ويصحبها في العادة ألفاظ بذيئة تخرج بشكل لا إرادي، إلا أن ذلك العرض نادر مع مصابي المرض. وقام جان مارتن شاركو (1825-1893) بتسمية هذه الحالة نيابةً عن جورج ألبرت إدوارد بروتوس جيل دي لا توريت (1857-1904)، وهو طبيب فرنسي وأخصائي في الأمراض العصبية، قام بنشر تسع حالات لمرضى توريت في 1885.

ما هي متلازمة هلسنكي

-في الواقع و بدون جهد يمكننا القول أن “متلازمة هلسنكي” هي ضربٌ من الخيال. على الرغم من الطريقة التي استحوذت بها عبارة متلازمة هلسنكي على الناس لفترة من الزمن واستمرت في الظهور في عمليات البحث، و إن فيلم Die Hard هو الذي اختلق هذه العبارة، على الأقل بهدف الوصول إلى جمهور عريض.
-فالنص الأصلي لـ Die Hard ، الذي كتبه جيب ستيوارت وستيفن دي سوزا ، عن كتاب بعنوان “رهينة إرهابي” يستشهد بالحالة كشيء يمكن أن يحدث لهولي ماكلين وزملائها في العمل مع استمرار أزمة الرهائن .
-ولكن في حين أن فيلم Die Hard قد يكون المكان الذي ولدت فيه عبارة “Helsinki Syndrome” لأول مرة​​، فقد تم ذكرها بالفعل في مقال عام 1985 في مجلة The Nation الأمريكية قبل بضع سنوات من ظهور الفيلم. في ذلك المقال، يشير الكاتب إلى “متلازمة هلسنكي” للتهكم على افتراضات السياسة الخارجية للولايات المتحدة والغطرسة فيما يتعلق باختطاف طائرة حيث يقول:
– أكثر ما يخشى من الاضطرابات النفسية الاسكندنافية هو متلازمة هلسنكي، حيث تؤثر المعلومات المشحونة إيجابياً على التفكير الأيديولوجي للضحية، مما يجعله يشكك بالتفوق الأخلاقي المطلق لأمريكا في الحرب الباردة. ويشير المتخصصون في هذا المجال إلى ضحايا المتلازمة على أنهم “يصبحون كالفنلنديين” ، وبالتالي لن يتخلصوا منها “. ( The Nation، اصدار 241 ، 1985 ، ص 8).
-لذلك، بالتأكيد كتّاب سيناريو الفيلم قد رأوا هذه العبارة الغامضة في مجلة سياسية يسارية غامضة نسبيًا قبل ثلاث سنوات من تأليف الفيلم ، ودمجوها في النص من أجل تقديم استهزاء خفي من الطريقة التي ينظر بها الأمريكيون إلى الإرهاب ككل وأزمات الرهائن على وجه الخصوص.
-وبالنظر إلى سطحية البحث في الفيلم و ما تحمله الأفلام الأمريكية من معتقدات متعلقة بالإرهاب، ومواقف الرهائن ، والشرطة ، ومكتب التحقيقات الفيدرالي ، وعقدة التفوق الأمريكي العامة ، فهذه العبارة بالتأكيد ليست خارج هذا السياق. ليس ذلك فحسب ، فظهور مذيع الأخبار بمظهر أكثر غباءً وإظهار جهله بالجغرافيا بهذه الطريقة يتناسب تمامًا مع نبرة الفيلم العامة في ازدراء وسائل الإعلام فيما يتعلق بتغطية الأزمة.
-من ناحية أخرى، قد يكون الأمر مجرد أن الكتاب أرادوا الإشارة إلى متلازمة ستوكهولم دون ذكرها فعليًا، ربما لبعض المخاوف القانونية أو الرغبة في تجنب إدخال حقائق العالم الحقيقي في عالم فيلم Die Hard.
-وفي كلتا الحالتين، يبدو أن الكتاب اختاروا عمدًا استخدام عبارة قريبة من متلازمة ستوكهولم، ولكن ليس العبارة الفعلية، لأسباب لم يفصحوا عنها. نظرًا لأن النص قد مر بعشرات التعديلات والمراجعات، فمن غير المحتمل أن تكون عبارة متلازمة هلسنكي قد تم استخدامها عن طريق الخطأ، و العشرات أو المئات من الفنيين و المدققين و المخرجين المنفذين قاموا بالتأمل في كل كلمة قبل أن يبدأ التصوير.
-ومن الواضح أيضًا أن المقصود من متلازمة هلسنكي الخيالية هو الارتباط بمتلازمة ستوكهولم، وهي ظاهرة يقرها العديد من الخبراء باعتبارها حالة حقيقية يمكن فيها للرهائن لفترات طويلة التعرف على الأشخاص الذين يحتجزونهم كرهائن، ويدافعون عنهم أو حتى ينضمون إلى قضيتهم.



202 Views