ماهو لقاح سبوتنيك الروسي كورونا

كتابة ali assiri - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 7:23
ماهو لقاح سبوتنيك الروسي كورونا


ماهو لقاح سبوتنيك الروسي كورونا وما مدى فعالية لقاح سبوتنيك الروسي كورونا وكل مايخص لقاح سبوتنيك الروسي.

ماهو لقاح سبوتنيك الروسي كورونا

أكد خبراء بريطانيون في مجال علم الفيروسات، نجاح اللقاح الروسي “سبوتنيك في”، وأوضحوا أن نتائج التجارب أثبتت فعاليته، كما هو الحال مع اللقاحات الأخرى التي تم الإعلان عنها.
يأتي ذلك فيما أظهر إحصاء لـ”رويترز” أن أكثر من 61.77 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و446,899 حالة.
وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.
وفي حوار مع شبكة “سي بي سي” CBC، قال البروفيسور المتخصص في علم الأوبئة، ستيفن إيفانس، إن “المعطيات والنتائج تؤكد أن اللقاح (الروسي) فعّال لدرجة كافية، كما أنها تتوافق مع ما نراه في اللقاحات الأخرى”.
وأوضح إيفانس أن فعالية لقاح “سبوتنيك في” ولقاحات أخرى هي “بمثابة رسالة مهمة لعلماء الصحة حول العالم، تؤكد القدرة على مكافحة هذه الفيروسات من خلال اللقاحات”.
وأظهرت نتائج الاختبارات والتجارب، التي تم إجراؤها على اللقاح الروسي “سبوتنيك في” فعاليته بنسبة 91.4% في اليوم 28 بعد الحقن الأول، وتجاوزت 95% في اليوم 42.

سعر لقاح سبوتنيك V لمكافحة فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الروسية، عن تسجيلها سعر بيع لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا.
وقال نائب وزير الصحة، أليكسي كوزنيتسوف، للصحفيين، إن سقف سعر البيع للقاح، الذي صممه مركز “غاماليا” العلمي الطبي الروسي، (وهو أول لقاح ضد كورونا في العالم تم تسجيله بشكل رسمي) سيشكل 1942 روبلا (26,15 دولار أمريكي) مقابل مكوني اللقاح الاثنين.
وأكد المسؤول أن حملة تطعيم المواطنين الروس باللقاح المذكور ستكون مجانية وطواعية حصرا.

روسيا تعلن بدء التطعيم بلقاحها المثير للجدل سبوتنيك

أعلنت روسيا أنها بدأت عملية تطعيم جماعية ستشمل في مرحلة أولى فئات مهنية عبر 70 مركزا صحيا، فيما تأمل ألمانيا إطلاق حملة تطعيم واسعة قبل الصيف المقبل.
قال فريق العمل المعني بفيروس كورونا في موسكو إن العاصمة الروسية بدأت اليوم السبت (الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2020) توزيع جرعات من لقاح سبوتنك-V المضاد لكوفيد-19 على 70 مركزا صحيا وذلك في أول تطعيم جماعي ضد المرض في روسيا.
وقال فريق العمل إن اللقاح الروسي الصنع سيتاح أولا للأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الطبي والمدرسين والأخصائيين الاجتماعيين لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
وجاء في رسالة نصية وردت في وقت مبكر اليوم السبت واطلعت عليها رويترز في هاتف مدرس بالمرحلة الابتدائية “أنت تعمل في مؤسسة تعليمية ولك أولوية أولى في لقاح كوفيد-19، مجانا”. كما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس أمام أحد مراكز التطعيم السبت، طوابير من الناس ينتظرون دورهم.
وأعلنت موسكو أن اللقاح مجاني لجميع الروس وأنه سيكون اختياريا. لكنها أكدت أن اللقاح لن يكون متاحا في المرحلة الأولى للعمال الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاما أو الذين يعانون من أمراض مزمنة والحوامل أو المرضعات، كما لم تحدد متى سيكون اللقاح متوفرا لعامة الناس على نطاق أوسع.
ويقترب عدد الإصابات بكوفيد-19 في روسيا من 2,5 مليون، رابع أكبر حصيلة بين دول العالم. وأعلن مسؤولو الصحة السبت تسجيل حوالي 29 ألف إصابة جديدة وهو رقم قياسي يومي.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب الأربعاء من مسؤولي الصحة بدء حملة تلقيح على نطاق واسع الأسبوع المقبل، مضيفا أن روسيا أنتجت ما يقرب من مليوني جرعة من “سبتونيك- V”.
وسبق لمطورو اللقاح الروسي في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن أعلنوا أن النتائج المرحلية أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 95 بالمئة، غير أن خبراء عبر العالم شككوا في فعالية اللقاح الروسي  وحقيقة استيفائه التجارب المطلوبة.

إنتاج لقاح سبوتنيك V في كازاخستان يبدأ في 22 ديسمبر

سيبدأ إنتاج لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، في كازاخستان في 22 ديسمبر من هذا العام.
وقال المكتب الصحفي لرئيس كازاخستان اليوم، عقب اجتماع ضم رئيس الجمهورية قاسم جومارت توكاييف مع رئيس الوزراء أسكار مامين: “تم خلال اللقاء، إبلاغ رئيس الدولة أنه وفقا لاتفاقه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيبدأ إنتاج اللقاح الروسي سبوتنيك V في كازاخستان اعتبارا من 22 ديسمبر من هذا العام”.
وذكر المكتب الصحفي، أنه من المقرر إطلاق التطعيم الطوعي الشامل لسكان البلاد في بداية عام 2021. وستشمل المرحلة الأولى من التطعيم، الأطباء والمعلمين والعاملين في هيئات حماية القانون.

أعراض قد تحدث بعد التطعيم ضد كورونا

قد يشعر واحد من كل عشرة مرضى يتم تطعيمهم بأول لقاح مسجل لفيروس كورونا في العالم بالحمى أو القشعريرة أو الضعف أو الغثيان، وقد يعاني 1.5% من انسداد الأنف أو ألم في الحلق، وفقًا للمذكرة التي تتضمن توصيات تعطى للذين يرغبون بأخذ اللقاح، وصلت وكالة “سبوتنيك” نسخة منها.
وفقًا لهذا المذكرة، في معظم الحالات، يكون التطعيم سهل التحمل، ولكن إذا شعرت بتوعك، فلا داعي للقلق – فهذا رد فعل فردي طبيعي للجسم وإحدى علامات تكوين المناعة. يُنصح أولئك الذين يصابون بالضعف والتوعك والتعب العام والغثيان بتقليل النشاط البدني وإعطاء أنفسهم بعض الراحة.
قد يعاني 5.7 % من المرضى من آلام في الجسم والعضلات أو قشعريرة أو حمى أو صداع أو ارتفاع درجة الحرارة حتى 37 درجة.
تنص الوثيقة على أنه “عند درجة حرارة أعلى من 38 درجة، يوصى بتناول خافض للحرارة ومسكنات للألم (باراسيتامول أو إيبوبروفين) ، وإذا كانت درجة حرارة الجسم أعلى من 39 درجة ولم تنخفض في غضون أربع ساعات بعد تناول الدواء، فأنت بحاجة إلى الاتصال بالطبيب”.
4.7%  يكون لديهم ألم وحكة وتورم واحمرار في موقع الحقن. عادة، ليس هناك حاجة إلى علاج، ولكن يمكن تناول مضادات الهيستامين لتقليل التورم وعدم الراحة. قد يشعر 1.5% ممن تم تطعيمهم بانسداد الأنف أو سيلان الأنف أو التهاب الحلق. يُنصح بالغرغرة وشرب الكثير من المشروبات الدافئة واستخدام بخاخات الأنف. قد يعاني أقل من واحد في المئة من المرضى من زيادة معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم.



478 Views