ماهو طعام القطط

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:14
ماهو طعام القطط


ماهو طعام القطط وكذلك اكل القطط الشيرازي، كما سنقوم بالتحدث عن ماذا تأكل القطط الصغيرة، وكذلك سنقوم بذكر نصائح لتربية القطط، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ماهو طعام القطط

1- اللحوم
بالنّسبة لتغذيّة القطط فهي تستطيع – إلى حدّ ما – أن تأكل من بعض الطّعام الذي يأكل منه الإنسان؛ فهيَ قادرةٌ على أكل مُعظم اللّحوم المَطهوّة حتى إن كانت مخلوطةً مع صلصة البندورة الحمراء ومَرقة اللّحم وما سِوى ذلك، ولا يُهمّ إن كان اللّحم مَسلوقاً أو مَشويّاً، لكن من الأفضل أن يكون مَطهّواً جيّداً؛ وذلك لتلافي احتماليّة أن يُصاب القط بأنواعٍ من البكتيريا التي تنتشرُ في هذه اللّحوم.
ومع أنَّ القطط البريّة مُعتادة على تناول اللّحوم النيّئة وحتى جُثث الحيوانات النّافقة من أيّام، إلا أنَّ اللّحومَ التي يتسهلكها البشرُ أكثر خطورةً عليها، والسَّببُ أنَّ فيها أنواعاً من البكتيريا النّاتجة عن غذاء المواشي وبيئات المزارع الصناعيّة التي يضعُها فيها الإنسان، والتي لم تعتد القطط عليها.
2- الدجاج والسمك
تأكل القطط أيضاً الدّجاج فهو مصدر مُهم للبروتين، وعظام الدّجاج مُفيدة للقطط، وهي لا تُمانع تناولها فهي أسهل للكَسر مقارنة بعظام الخراف أو البقر وغيرها، وتناولُ لحم الكبد قد يكونُ مُفيداً للقطط بدرجة كبيرة، فلا مانع من تقديم كبد الدّجاج مع طعامها من الحين للآخر ويُعتَبر السّمك من أنواع الأطعمة الرّائجة جداً للقطط.
ويُستحسن أن يكون مَطهوّاً قبلَ تقديمه إليها كما هو الحال بالنّسبة للحم والدّجاج والكبد، والسّمك يُعطي القطّة موادّاً وعناصرَ غذائيّة هامّة جداً لصحّتها، مثل اليود، والفسفور، وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين D، وكذلك يمدّها بالبروتين.
ويُمكن إعطاء القطّة سمك التّونة والسّردين المُعلّب، إذ لدى القطط المنزليّة ميلٌ كبيرٌ لتناول السّمك، لكنَّ ذلك لا يعني بالضَّرورة أنَّه أفضلُ طعامٍ لها؛ فالقطط البريّة غالباً ما تعيشُ في بيئات جافَّة ومن النّادر جداً أن تأكلَ الأسماك، ولو تناولت القطط المنزليّة السّمك كغذائها الأساسيّ فإنَّها ستُصَاب بنقص العديد من أنواعٍ من المعادن والفيتامينات، ولذا لا يجبُ المُبالغة بإطعامه للقطط، إلا أنّه مفيدٌ عندما يتمُّ تقديمه إليها بكميّة معقولة.
3- مشتقات الحليب
تستطيعُ القطط أن تتغذّى على الحليب والأجبان وجميع مُنتجات الألبان في مُختلف مراحل حياتها، لكن على العكس الاعتقاد السَّائِد فهو لا يُعتَبر غذاءً جيّداً كثيراً للقطّ، وفي الحقيقة، قد يكونَ خطراً في بعض الحالات؛ فالحليب ومُشتقّاته مُفيد للقطط عندما تكون صغيرة، وخُصوصاً في الأسابيع الثّمانية الأولى من حياتها قبل أن تُفطَم.
ولكن عندما تنمو وتبلُغ فإنّ تناول الحليب ومُشتقّاته قد يتسبّب لها بالمشاكل؛ فقُدرة جهازها الهضميّ على امتصاص اللّاكتوز (وهو السكّر الموجود في الحليب) تنخفضُ كثيراً، وقد تُصبح لديها حساسيّة تجاه الحليب، فرُبّما يُصيبها بعُسر الهضم والإسهال والجفاف، وكلُّ ذلك سينعكسُ سلباً على صحَّتها. والواقع أنَّ السّائل الوحيد الذي تحتاجُ القطط لشُربه هو الماء، ولو قُدِّمَت إليها الكميَّات المُناسبة منهُ فلن تحتاج لشُرب أيّ شيءٍ آخر.

اكل القطط الشيرازي

1- وجبة السمك والبيض والأرز:
– تعتبر وجبة السمك والأرز والبيض واحدة من أشهر اكل القطط الشيرازي المفضل في البيت.
– وتعد وجبة السمك هي أكثر الأكلات المحببة للقطط بشكل عام.
– وفي نفس ذات الوقت تحتوي هذه الوجبة التي نقدمها على البيض والأرز الذين لهم دور كبير في عملية النمو للقطط.
– وتمد القط الشيرازي بالبروتينات اللازمة لصحة القط الشيرازي.
مقادير الوجبة:
– سمك مسلوق مخلى من العظام من 100 إلى 300 جرام بيضة مسلوقة يتم تقطيعها قطع صغيرة زيت الزيتون ملعقتين من الأرز.
طريقة التحضير:
– يتم سلق الأرز في ماء فقط بدون أي إضافات سواء زيوت او ملح. بعد تمام سلق الأرز نضع زيت زيتون عليه.
– ثم يضاف الي خليط الأرز وزيت الزيتون السمك المقطع والبيض المقطع قطع صغيرة.
– بعد ذلك نضع هذا الخليط على النار حتى ينضج وتدخل المكونات في بعضها.
– يترك الخليط حتى يبرد ليصبح في درجة حرارة الغرفة العادية ثم يقدم للقط الشيرازي.
2- وجبة مكونة من السلمون المدخن للقطط:
– يعتبر السلمون المدخن محبب جدا من قبل القطط وهي واحدة من أهم الوجبات الشهية القطط الشيرازي.
– ولابد التنويه على ان الاكثار من السلمون في طعام القطط غير مفضل، لأن السلمون به بعض المعادن الثقيلة.
مقادير وجبة القطط المكونة من السلمون المدخن:
100 جرام من السلمون المدخن خضار مسلوق سواء جزر أو بطاطس أو غيرها بيضة كوب او اقل من اللبن خالي الدسم ربع كوب من أي نوع من الجبن ملعقة من زيت الزيتون.
طريقة تحضير وجبة السلمون للقط الشيرازي:
– نقوم بتحضير الفرن حيث يتم في البداية تسخين الفرن لدرجة حرارة عالية لا تقل عن 150 درجة.
– نحضر وعاء معدني وندهنه بزيت الزيتون، ثم نضع في الوعاء المعدني السلمون والخضار المسلوق.
– نخفق البيض في وعاء اخر ونضع عليه الجبن واللبن ونقلب المزيج على بعضه.
– ندخل الوعاء المعدني في الفرن الذي قمنا بتحضيره ويترك لمدة ربع ساعة ليبرد يصبح الخليط صلبا في الفرن من الخارج ومتوسط من الداخل، ويترك الخليط ليبرد ثم يقدم للقطط.

ماذا تأكل القطط الصغيرة

– تحتاج القطط الصغيرة عمرها شهر إلى أكل معين، نظرًا لصغر سنها واحتياجها لعناصر غذائية متعددة، لتنمو بشكل صحي وسليم. – حيث تعتمد في غذائها على اللبن بشكل أساسي، سواء لبن الأم، أو ألبان بديلة يتم التعرف عليها من خلال الطبيب البيطري أو مراكز رعاية الحيوانات.
– حيث إنها مخصصة لأكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين.
– كما لا ينصح بتقديم لبن بقري أو جاموسي للقطة الصغيرة، حيث أنه يتسبب لها في مشاكل في المعدة.
– كما يمكن تقديم بعض الوجبات الصلبة “الدراي فود” لأكل القطط الصغيرة عمرها شهر، وبعض الأطعمة الخفيفة التي يتناولها الإنسان.
– ولكن بكميات قليلة، حتى لا نضر بمعدة القطط الصغيرة حديثة الولادة ونبدأ تدريجيًا بتقديم أنواع أكثر من الطعام مع تقدمها في السن. – ويتمثل طعام القطط من عمر يوم إلى ثلاثة أيام في الرضاعة من الأم، أو 3 ملي من الحليب السائل المخفف بالماء كل ساعتين على مدار اليوم.
– أما القطط في عمر أربعة أيام إلى أسبوع، فيتمثل طعامها في 5 ملي من الحليب المخفف عشر مرات موزعة على مدار اليوم.
– وفي اليوم الثامن حتى إتمام عشرة أيام من العمر، فيمكن تقديم 7 ملي من الحليب عشر مرات يوميًا.
– وبعد اليوم العاشر حتى إتمام أسبوعين من العمر، يحتاج القطط الصغيرة إلى 13 ملي من اللبن كل 3 ساعات تقريبًا.
– أما في اليوم الخامس عشر وحتى إتمام ثلاثة أسابيع من العمر، تحتاج القطط إلى 10 ملي من الحليب ثمانية مرات موزعة على مدار اليوم.
– كما يتم البدء في تقديم الطعام الصلب بكميات قليلة للقطط البالغة من العمر أكثر من 21 يوم.

نصائح لتربية القطط

1- الطعام
عند شراء قطة، يجب توفير التغذية المناسبة لها سواء الطعام المخصص الذي يمكن شرائه من محال الحيوانات الأليفة، أو تقديم اللحوم والجبن الأبيض واللبن لها.
2- الوسادة
تهوى القطط النوم على وسادة؛ لذلك عليك توفير واحدة لها حتى تشعر بالراحة ولا تلجأ للنوم بجانبك على السرير ليلًا.
3- محتويات المطبخ
يجب حفظ الدقيق والألبان في مكان يصعب للقطط الوصول إليه؛ لأن هذه من الأشياء التي تعبث القطط بها دائمًا ويمكن أن تفسدها بسهولة.
4- الطبيب البيطري
من المفترض متابعة الحالة الصحية للقطة بمجرد شرائها حتى تحميها من الأمراض، إضافة إلى وجود عدة لقاحات يجب أن تحصل عليها القطة لتكون آمنة من الأمراض، مثل فيروس نقص المناعة.
5- صندوق الرمل
يجب أيضًا توفير صندوق ملئ بالرمال؛ لأنه يعتبر المرحاض الخاص بالقطط، حيث إن القطط ترغب في أن يكون هناك رمال تقضي فيها حاجتها، لكن يمكن تدريب القط فيما بعد على دخول المرحاض العادي، وإلى أن يحدث ذلك يجب توفير الرمل والصندوق، بدلًا من أن تفسد القطة رائحة المنزل.
6- الاستحمام
يجب تنظيف القط بشكل دائم حتى لا تظهر “البراغيث” في الفروة، ثم تنتقل إلى الأطفال عن طريق اللعب معه ولمسه، وحتى تحافظ على نظافة القط يجب أن يستحم 3 مرات في الأسبوع في فصل الصيف، أما في الشتاء فمرة واحدة فقط أسبوعيًا.
7- كرة الخيط
من الأفضل توفير كرة من الخيط للقط؛ حتى يقوم باللعب بها بدلًا من شد الأغراض المنزلية والمفروشات بهدف المرح.



333 Views