ماهو زيت اللوز

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 12:55
ماهو زيت اللوز


ماهو زيت اللوز والفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر وفوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية وفوائد زيت اللوز الحلو للشعر، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

ماهو زيت اللوز

يتمّ استخراج هذا الزيت من ثمار شجرة اللوز المرّ، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشمالية من إفريقيا، كما تنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا. يحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامه. من الصعب التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المرّ إلا أن ثمار اللوز المرّ تكون أعرض وأقصر بالشكل من الحلو، وكذلك الحال بخصوص زيوتها.

الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر

1- الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر من حيث طريقة الاستخراج
يستخرج زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز بيضاء الأزهار والتي تكون ثمار اللوز فيها أكثر استطالة ومن البذور التي نأكلها في العادة. يحتوي زيت اللوز الحلو على القليل من الزيوت وله رائحة خفيفة ولون أصفر خفيف، ويستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل البشرة والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب 1 و ب 2 و ب 6 وفيتامين هـ ، وهو الأمر الذي يجعله مفيداً للغاية في علاج مشاكل البشرة والشعر.
بينما يستخرج زيت اللوز المر من الأشجار وردية الأزهار، وتكون ثمار اللوز هنا أقل طولاً وأكثر استدارة، ومن بذور اللوز المرّ غير الصالح للأكل مثل بذور الخوخ، المشمش والبربوق، ويحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامه.
2- الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر من حيث التصنيع
في ما خص طريقة التصنيع، يتم استخلاص زيت اللوز الحلو إما باستخدام الضغط الحراري الدافئ أو الساخن.
بينما يتم استخراج زيت اللوز المر بعد التخلص من قشور الثمرة، ومن ثم طحنها وتقطير مسحوقها لاستخراج الزيت منه.
3- الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر من حيث الاستخدام
يُعدّ زيت اللوز الحلو الأفضل لاستخدامه للبشرة وللاستفادة منه، خلافاً لزيت اللوز المر الذي يعدّ زيتاً أساسياً، وفي حال استخدامه على البشرة يفضّل تخفيفه بإحدى الزيوت الناقلة. كما يمكن تخفيفه بزيت اللوز الحلو، كما ينصح بتفادي استخدام كمية كبيرة من زيت اللوز المر على البشرة، لأن زيت اللوز المر يعدّ غير صالح أو آمن للأكل، ويمكن الاستفادة منه فقط خارجياً للاستخدام الموضعي.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية

-فيتامين “أ”:
-الريتينول الموجود في فيتامين “أ” لديه القدرة على تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة وتنعيم الخطوط الدقيقة.
– فيتامين “هـ”.
– يحتوي هذا المغذي على خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد على منع تلف الخلايا وتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية (UV) التي تلحق بالجلد.
2- أحماض أوميجا 3 الدهنية:
قد تساعد هذه العناصر الغذائية على منع الشيخوخة المبكرة والحماية من أضرار أشعة الشمس.
3-الزنك:
عنصر غذائي أساسي لعلاج حب الشباب أو ندوب الوجه الأخرى، ويكون أكثر فاعلية لهذا الغرض عند تناوله عن طريق الفم.
احتواء زيت اللوز الحلو على ما سبق يجعله الأنسب للبشرة الدهنية لأنه.
4- يقلل الانتفاخ والهالات تحت العين:

لأن زيت اللوز أحد المصادر المضادة للالتهابات، فقد يساعد على تخفيف تورم الجلد. يحسّن لون البشرة: نظرًا إلى خصائصه المرطبة، فإن زيت اللوز لديه القدرة على تحسين ملمس البشرة ولونها.
5- يعالج حساسية البشرة:

يستخدم زيت اللوز لعدة قرون لعلاج أمراض الجلد بما في ذلك الإكزيما والصدفية.
6-يكافح حب الشباب:
قد يساعد محتوى الأحماض الدهنية في الزيت على إذابة الزيت الزائد على الجلد والتخلص منه، في حين أن الريتينويدات تقلل من ظهور حب الشباب وتحسّن معدل دوران الخلايا.
7- يساعد على عكس أضرار أشعة الشمس:
أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن فيتامين E، أحد العناصر الغذائية في زيت اللوز، قد يساعد على تقليل الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
8-يقلل من ظهور الندبات:
في الطب الصيني القديم والطب الهندي القديم، كان زيت اللوز يستخدم لتقليل الندبات، قد يساهم محتوى فيتامين هـ في المساعدة على تنعيم البشرة.
9- يقلل من ظهور علامات التمدد:
وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، قد يكون زيت اللوز الحلو علاجًا فعالًا لمنع علامات التمدد وتقليلها.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

لا تقتصر فوائد زيت اللوز الحلو على الرموش فقط، بل هناك مجموعة من الفوائد التي قد تتمتع بها في حال استخدامك للزيت على الشعر، والتي نلخصها فيما يأتي:
-يساعد استخدام زيت اللوز للشعر في زيادة نعومته.
-يعمل زيت اللوز على تصليح الشعر التالف وتقويته.
-يزيد زيت اللوز الحلو ويعزز من نمو الشعر.
-يقلل ويحمي من مشاكل فروة الرأس المختلفة، مثل: الصدفية.



307 Views