ماهو زيت اللافندر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 10:31
ماهو زيت اللافندر


ماهو زيت اللافندر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت اللافندر للشعر وإيجابيات زيت اللافندر الصحية والختام خلطات زيت اللافندر المفيدة تابعوا السطور القادمة.

ماهو زيت اللافندر


نبات اللافندر ( الخزامى ) هو نبات عشبي من الفصيلة الهليونية ، تمتاز بجمال لون أوراقها الزرقاء البنفسجية ، تزهر الخزامى في شهري يوليو و يونيو ، نستعمل من هذه النبتة أزهارها المعمّرة ، كان يسمى نبات اللافندر قديماً ( بعشب الحب ) ، و هو من النباتات الأكثر شعبية بين الناس و أهم ما يميّز نبتة اللافندر زيتها العطري الذي يستخرج من زهورها ، و هو زيت عديم اللون ، له القدرة على الذوبان في الماء ، ميزته بأنه زيت ذو رائحة عطرية ، يستخدم في صناعة العطور ؛ لاحتوائه على زيت مركزّ . و يدخل زيت اللافندر في بعض الأدوية و المواد التجميلية و يتميز برائحة عطرية قوية مميزة ؛ لأنه يعيش في أماكن تسقط عليها أشعة الشمس باستمرار .

فوائد زيت اللافندر للشعر

1- نمو الشعر
يساعد زيت اللافندر الممزوج بالزيوت العشبية الأخرى مثل زيت الريحان وزيت إكليل الجبل وزيت الليمون على تعزيز نمو الشعر، وينصح بوضع الخليط على المناطق الأكثر تضرراً من تساقط الشعر.
2- كغسيل للشعر
تشير الأبحاث إلى أن تساقط الشعر يحدث أيضًا بسبب الإجهاد، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الحمام واستخدامه في غسل الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو بشكل منتظم، و يشتهر عطر اللافندر بتأثيره المريح على الجسم والعقل، والتي بدورها يمكن أن تساعد في تقليل تساقط الشعر.
3-علاج تساقط الشعر
زيت اللافندر من العلاجات الطبيعيّة الفعّالة لتساقط الشعر، ويُساهم في التخلص من القلق، والتوتر، والأرق، مما يؤثر في منع تساقط الشعر، كما أشارت بعضُ الدراسات أنّ مزج زيت اللافندر مع الأعشاب الأخرى يُساهم في مُكافحة تساقط الشعر، ويُمكن تدليك الشعر بانتظام من أجل تحفيز تدفق الدورة الدموية، وعلاج تساقط الشعر.
4-علاج التهابات فروة الرأس
أكدت إحدى الدراسات التي أُجرِيَت عام 2012 على قدرة زيت اللافندر على التقليل من التهابات فروة الرأس، وتحفيز العلاج بسرعة عند تطبيقه بشكل موضعي على إلتهابات وجروح فروة الرأس،كما يعالج زيت اللافندر الأكزيما، ويقلل من حكّة الجلد في فروة الرأس، خاصة عند الأطفال، وذلك من خلال مزج مقدار من محلول الكالامين مع زيت اللافندر بشكلٍ جيد، واستعمالهما على فروة الرأس بشكل مباشر.
5- منع قمل الشعر
أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن مزيجًا من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي يمكن أن يمنع بشكل فعال قمل الشعر ويقتله أيضًا، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف الفوائد العلاجية لمزيج الزيت على القمل.

إيجابيات زيت اللافندر الصحية

1-التخفيف من التوتر
زيت اللافندر يحتوي على الخصائص التي تقلل من التوتر والقلق و أعراض الاكتئاب، كما أنه يساعد على التقليل من حدة الضغط النفسي الذي يتعرض إليه الإنسان، فضلا على أنه يساعدك على التخلص من الأرق وللحصول على نتائج فعالة يمكنك استخدامه في الاستحمام من خلال إضافة قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام.
2-حماية الجهاز الهضمي
زيت اللافندر من الزيوت الهامة التي تساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، حيث أنه له القدرة على تحفيز إنتاج العصارة المعدية، مما يقي من عسر الهضم وانتفاخات البطن والإسهال.
3-التئام الجروح
يمكنك إستخدام زيت اللافندر للمساعدة على التئام الجروح والتخلص من أثار الحروق، حيث أنه له القدرة على شفاء أنسجة الجلد سريعا، وهذا من خلال إضافة 4 قطرات من زيت اللافندر مع قطرات من زيت جوز الهند، وتدليك المنطقة المصابة بالجروح أو آثار الحروق بالخليط.
4-تحسين الدورة الدموية
زيت اللافندر من الزيوت الهامة التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية، مما يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع وكما أثبتت الدراسات أن زيت اللافندر يساعد على زيادة مستويات الأكسجين بالدم، والحماية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوقاية من تصلب الشرايين.
5-التخفيف من الألم
استخدام زيت اللافندر يساعد على التخفيف من الشعور بالألم، وخاصة ألم الظهر والمفاصل والعضلات وهذا من خلال تدليك المنطقة المصابة بزيت اللافندر، فضلا على أنه يساعد على التخلص من الصداع وألام الرأس.
6-التقليل من مشكلات الجهاز التنفسي
زيت اللافندر يساعد على محاربة اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث أنه يساعد على التقليل من أعراض البرد والأنفلونزا، كما أنه يساعد على التخلص من إلتهابات الحلق والتهابات الشعب الهوائية واللوزتين والتهابات الحنجرة، وهذا من خلال تدليكه على الرقبة والصدر أو من خلال استنشاق بخار الماء المضاف إليه زيت اللافندر.

خلطات زيت اللافندر المفيدة

1-نقوم بدهن البشرة ببضع قطرات من زيت اللافندر؛ حيث يمنح البشرة الترطيب اللازم.
2-نقوم بوضع ملعقةٍ صغيرة من عصير الليمون، وثلاث ملاعق من لبن الزبادي، وقطرتان من زيت اللافندر في وعاء، ونخلطهم جيّداً لصنع ماسك 3-طبيعي يعمل على تفتيح البشرة.
4-نقوم برشّ نقطتين من زيت اللافندر على المخدة عند النوم؛ حيث إنّه يزيل التوتر ويساعد على النوم المريح.
5-نقوم بوضع عدّة نقاط من زيت اللافندر في الماء الساخن لعمل تبخيرة؛ حيث نقوم بتغطية الرأس بقطعة قماش لاستنشاق البخار؛ فهذه التبخيرة مفيدة للسعال وللصدر.
6-نقوم بتدليك فروة الرأس بكميّة من زيت اللافندر؛ حيث يعمل على منع تساقط الشعر ويساعد في نموه.
7-عند وضع كميّة من زيت اللافندر على الجروح يعمل على قتل البكتيريا ويحمي الجرح من الالتهاب.



275 Views