ماهو زيت القرنفل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 10:00
ماهو زيت القرنفل


ماهو زيت القرنفل وسوف نتحدث عن فوائد زيت القرنفل للشعر زيت القرنفل للأسنان وما هي فوائد زيت القرنفل العامة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماهو زيت القرنفل

يتم استخراج زيت القرنفل من براعم زهرة القرنفل المجففة، وله العديد من الخصائص الطبية ويستخدم موضعيًا لتخفيف الألم. زيت القرنفل غني ب phenylpropanoids المشتقة من النبات، مع المركب الرئيسي الأوجينول eugenol، وتشتمل المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى الثيمول والكارفازول، والسينامالدهيد. يتراوح لون زيت القرنفل من الأصفر الباهت إلى اللون البني الذهبي، وله رائحة حاره، تشبه رائحة القرنفل، كما يستخدم زيت القرنفل أيضا كعامل لإضافة الرائحة والنكهة بالرغم من أن زيت القرنفل معروف في المقام الأول للعناية بالأسنان ، إلا أن الفوائد لا تقتصر عليه فقط، حيث يمكن لهذا الزيت القوي أن يصنع العجائب لك بطرق متعددة مدرجة أدناه.

فوائد زيت القرنفل للشعر

1-علاج تساقط الشعر يتساقط شعرك بسبب نقص الغذاء الواصل للبصيلات، يحفز القرنفل وصول الدم بما يحتوي عليه من غذاء وفيتامينات وأكسجين للبصيلات، مما يحفز نمو شعرك ويقلل تساقطه.
2- ترطيب الشعر للقرنفل تأثير مرطب في شعرك، يمكنكِ الحصول على أعلى ترطيب بخلطه بأحد الزيوت المرطبة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
3-تطويل الشعر وتكثيفه إذا كان شعرك خفيفًا أو قصيرًا ولا يستجيب للطرق التقليدية كي ينمو، فيمكنكِ استخدام زيت القرنفل وتدليك رأسك به، فهو يحفز وصول الدم إلى فروة رأسك، ويغذي بصيلات شعرك بما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن.
4- التخلص من القشرة القشرة إحدى مشكلات الشعر المزعجة التي تؤثر في ثقتك بنفسك، لحسن الحظ يمكنكِ التخلص من القشرة والحكة المصاحبة لها عن طريق زيت القرنفل، دلكي رأسك به، أو أضيفيه إلى الشامبو الخاص بكِ.
5-حماية الشعر من الشيب المبكر الشعر الأبيض إحدى المراحل التي سنمر بها في مراحل متقدمة من العمر، لكن بالنسبة لبعض النساء فإنه يظهر مبكرًا في عمر العشرين أو الثلاثين لأسباب وراثية، أو هرمونية، أو بسبب التدخين، يحتوي زيت القرنفل على مواد قد تحافظ على صبغة شعرك، وتحميه من الشيب المبكر.

زيت القرنفل للأسنان

1- علاج ألم الأسنان يتوفر في زيت الأجينول مواد مهدئة تعمل على تخدير ألم الأسنان، فضلًا عن كون زيت الأوجينول يلعب دورًا رئيسًا في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تتسبب في الإصابة بالالتهابات وتؤدي إلى زيادة فرص الشعور بالألم.
2- علاج الجذور المصابة يحتوي زيت القرنفل على مواد كيميائية بينها الأوجنيول وأكسيد المغنسيوم التي تستخدم في تركيبات الحشوات لدى طبيب الأسنان، لإصلاح الأعصاب والجذور ومشكلات اللثة، لذا يستخدم زيت القرنفل في علاج الأسنان المصابة في الطب التقليدي في الهند والصين.

فوائد زيت القرنفل العامة

1-يساهم تناول الشاي مع القرنفل في مكافحة الاضطرابات التنفسية والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي، كما يساهم استعمال زيت القرنفل في تخفيف شدة الآلام في الأسنان، فهو يحتوي على مركب الأوجينول ذي الخصائص المطهرة والمخففة للألم، فكل ما يحتاجه الأمر هو وضع القليل من زيت القرنفل على قطن، ومن ثم وضع القطن على الأسنان المصابة ومنطقة اللثة المحيطة بها، ويحتوي زيت القرنفل على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، مما يساهم في التخلص من العدوى الموجودة في اللثة.
2-يعدّ استعماله مفيدًا جدًا في التخلص من عدوى الفطريات التي تصيب أظافر القدم، والبكتريا المسببة لحب الشباب. وتكمن طريقة الاستخدام في مزج 8 قطرات من زيت القرنفل مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، ومن ثم وضع المزيج على أظافر القدم.
3-يضطلع استخدام زيت القرنفل بدور كبير في تخفيف حالة التوتر والإجهاد عند الإنسان، فهو يتمتع بتأثير محفز للدماغ، ويخفف من وطأة شعور المرء بالتوتر، ويمكن للإنسان أن يضع 3 قطرات من زيت القرنفل في ماء مغلي، ومن ثم يستنشق البخار مباشرة، فهذا كفيل بتحسين المزاج ومساعدة الجسم على الاسترخاء والخلود إلى النوم بسرعة كبيرة، وبذلك يكون استعماله مفيدًا جدًا للأفراد الذين يعانون من الأرق ليلًا.
4-يعد القرنفل من التوابل متعددة الاستعمالات، فهو يزخر بخصائص غذائية وطبية مفيدة في علاج عدد كبير من الحالات المرضية، لذا، ينصح باستخدامه ضمن النظام الغذائي اليومي، مع الحرص طبعًا على الاعتدال في استهلاك كمياته.



251 Views