ماهو زيت الخردل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:28
ماهو زيت الخردل


ماهو زيت الخردل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت الخردل للشعر وفوائد زيت الخردل للعظام وتاريخ الخردل.

ماهو زيت الخردل


يعدّ زيت الخردل أحد أنواع الدهون التي يتمّ استخراجها عن طريق ضغط أو هرس بذور الخردل لإنتاج زيتٍ يتميّز بنكهةٍ حارّةٍ ولاذعةٍ ومميّزة، ويحظى زيت الخردل بشعبيّةٍ واسعةٍ في المطبخ الشرقي. ومن الجدير بالذّكر أنَّ زيت الخردل الحقيقيّ تمَّ حظره لأغراض الطبخ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة حيث إنَّه يحتوي على حمض الإروسيك الذي لا يتمّ استقلابه بشكل جيّد في الجسم، ويمكن أن يسبّب مشاكل في القلب، ولكنّها سمحت ببيع زيت الخردل العطريّ الذي يعدّ آمناً لاستخدامات الطهي، ويتمّ إنتاجه عن طريق عمليّة التقطير بالبخار لبذور الخردل. وتجدر الإشارة إلى أنّه يعدّ من الآمن استخدام كلٍّ من زيت الخردل وزيت الخردل العطريّ لأغراض التدليك، وقد تمَّ استخدام زيت الخردل على نطاقٍ واسعٍ في عدٍة بلدان مثل الهند، دون الإبلاغ عن أيّ ردود فعلٍ سلبية أو آثارٍ جانبيّة ضارّة.

فوائد زيت الخردل للعظام

من الجدير بالذكر أنّه لا توجد أيّ أدلة علميّة تتحدّث عن فوائد زيت الخردل للعظام، ولكنَّه يمكن أن يساعد على التخفيف من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل، والروماتيزم، كما يمكن أن يعالج آلام أسفل الظهر، ويمكن استخدام زيت الخردل للتخفيف من هذه الآلام عن طريق التدليك به، أو صنع ضمادة تحتوي على زيت الخردل الدافئ، ووضعها على المفاصل المتورّمة والمصابة بالالتهاب؛ حيث إنَّ الحرارة التي تنتج عن هذا الزيت يمكن أن تساعد على تحسين تدفق الدم والتخفيف من الألم في هذه المناطق، كما تعتبر بذور الخردل مصدراً جيداً لمجموعة من العناصر المرتبطة بتحسين أعراض التهاب وآلام المفاصل، مثل: السيلينيوم، والمغنيسيوم، والأوميغا 3.

فوائد زيت الخردل للشعر

1 – يقلل تساقط الشعر:
زيت الخردل يحمي الشعر من ضرر الأكسدة التي تتلف الشعر وتكسِّره وتؤدي لتساقطه، لما يمتلك من خصائص مضادة للأكسدة.
2 – يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس:
يزيد زيت الخردل إمداد البصيلات بالأكسجين والغذاء الضروري له، ما يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس، ويحفز نمو الشعر.
3 – يقوي بصيلات الشعر:
يحتوي زيت الخردل على فيتاميني “أ” و”هـ”، اللذين يقللان تكسير البصيلات وتلفها.
4 – يقتل البكتيريا والفطريات:
تسد هذه الميكروبات مسام فروة الرأس مسببة التساقط، وبالتالي عند علاجها بزيت الخردل يتحسن نمو الشعر وصحته.
5 – يحفز نمو الشعر:
زيت الخردل يحتوي على الزنك والبيتا كاروتين والسيلينيوم، وهي عناصر تحفز نمو الشعر، إضافة للأحماض الدهنية التي تقوي الشعر وترطبه.

تاريخ الخردل

-لقد استخدم الفراعنة بذور الخردل حيث جاءت البرديات الطبية القديمة ضمن مشروع مسهل واخر للذبحة الصدرية ودهاناً لأوجاع العضلات والمفاصل ويقول ابن البيطار في الخردل “يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الأورام وينفع مع الجرب ويحل القوابي ووجع المفاصل وعرق النساء، ويستعمل في أكحال الغشاوة مع العيون ويزيل الطحال والعطش، وله قوة تحلل وتسخن وتلطف وتجذب وتقلع البلغم إذا وضع وإذا دق وضرب بالماء وخلط بالشراب السملي أو نومالي وتغرغر وافق الأورام العارضة في جنبتي أصل اللسان والخشونة المزمنة العارضة في قصبة الرئة. وإذا دق وقرب من المنخرين جذب العطاس ونبه المصدوعين والنساء اللواتي يعرض لهن الاختناق من وجع الأرحام وإذا تضمد به نفع من النقرس وإبراء داء الثعلبة وإذا خلط بالتين ووضع على الجلد إلى أن يحمر وافق عرق النسا وورم الطحال، ينقي الوجه إذا خلط بالعسل أو الشحم أو بالموم المذاب بالزيت. قد يخلط بالخل ويلطخ به الجرب المقرح والقوابي الوحشة إذا خلط بالتين ووضع على الأذن نفع من ثقل السمع والدوي العارض لها إذا أكل بعسل نفع من السعال، وإذا بدخانه طرد الحيات طرداً شديداً يسكن وجع الضرس والأذن إذا قطر ماؤه فيها.
-أما ابن سينا في قانونه فيقول “يقطع البلغم وينقي الوجه وينفع من داء الثعلبة يحلل الأورام الحارة، ينفع من الجرب والقوابي، ينفع من وجع المفاصل وعرق النسا، ينقي رطوبات الرأس يشهي الباه وينفع من اختناق الهم”.
-أما داود الانطاكي فيقول “نافع لكل مرض بارد لا تعالج والنقرس والحذر والكزار والحميات الباردة بماء الورد شرباً وضماداً. تسمن به الاعضاء الضعيفة ويحمر الألوان ويحذب الدم إذا مزج بالزفت والصق، يطبخ ويغرغر به فيسكن أوجاع الفم والأسنان، يحلل ثقل اللسان ويمنع النزلات ضماداً يسكن الأعضاء الباردة ويحلل الحصى ويدر الفضلات إذا اكتحل به جلا الظلمة والبياض، إذا غلى بالزيت وقطر في الأذن فتح الصمم وأزال الردي وأخرج الديدان إذا طبخ مع الذاب فيسكن ضربان المفاصل والرعشة ضماداً ودهاناً يهيج الباه ويزيل الاختناق شرباً وكذلك التخمة إذا مزج بالعسل واستعمل فإنه يزيل السعال المزمن والربو وأوجاع الصدر والبلغم الغليظ.
-عرفه البشر منذ القديم وذكر كثيراً في الكتابات القديمة وفي الإنجيل وفي القرآن وفي آثار الإغريق والرومان، وتحدث بليني عنه في كتبه وعدد مزاياه الكثيرة وتبعه من جاء بعده من المؤلفين فقالوا: بأن الخلية (مرقة خل وزيت وملح) تجذب حرارتها من الخردل، كما يجذب الشاعر حرارة شعره من فيثارته وقالوا فيه أن الخردل بالنسبة للمعدة هو بمثابة السوط لحصان السباق يجب على المتأنقين في طعامهم أن يستعملوه، كما يستعمل الفارس السوط باتِّزان واعتدال.



275 Views