ماهو زيت الحلبة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 1:16
ماهو زيت الحلبة


ماهو زيت الحلبة وفوائد زيت الحلبة للوجه وفوائد زيت الحلبة للنساء وفوائد زيت الحلبة للشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماهو زيت الحلبة

زيت الحلبة هو الزيت العطرى المستخرج من بذور نبات الحلبة، وكان جزءًا من الطب الشعبي لآلاف السنين، يعود تاريخه إلى مصر القديمة، وترجع آثار هذا الزيت إلى تركيزاته العالية من الفلافونيدات والفيتامينات والسابونين والقلويات، بالإضافة إلى حمض سيناميك ومضادات الأكسدة الأخرى.

فوائد زيت الحلبة للوجه

-يحتوي زيت الحلبة على فيتامين “ه” المفيد للبشرة ومضادات الأكسدة التي بدورها تساعد على محاربة علامات تقدم السن، وما يصحبها من تجاعيد وخطوط بالبشرة وبقع داكنة، لذلك فزيت الحلبة الاختيار الأمثل لمحاربة شيخوخة البشرة والحفاظ على نضارتها.
-يساعد استخدام زيت الحلبة على معالجة التهابات البشرة الناتجة عن التعرض للحرارة الشديدة أو الحروق أو الإكزيما، بالإضافة إلى تشققات القدمين، فإنه يحتوي على الحديد والثيامين والفيتامينات.
-على الرغم من الرائحة النفاذة لزيت الحلبة فإنه أفضل مرطب للبشرة، لاحتوائه على مادة الليستين، بل وموحد للون البشرة، ويساعد على التخفيف من آثار الحبوب والكلف والنمش ومشكلات البشرة المختلفة.
-تُعرف الحلبة بفوائدها وقدرتها على التسمين ومعالجة النحافة، لذلك فإن استخدام زيت الحلبة أو الكريمات التي تحتوي على الحلبة، تساعد على تسمين الوجه النحيف وامتلائه بصورة طبيعية.
-زيت الحلبة أيضًا من الزيوت الخفيفة على البشرة سهلة الاستخدام والامتصاص، لذلك فيمكن استخدامه في تدليك البشرة لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم والشوائب.

فوائد زيت الحلبة للنساء

-الحلبة تدخل في تركيبة العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بعلاج المشاكل الصحية المختلفة، وتعدّ عاملاً وقائياً لبعضها، كما تدخل في بعض الوصفات الخاصة بالتخلّص من بعض المشاكل الجمالية. وتعتبر مفيدة للمرأة بشكل خاص؛ كونها تخفّف من الاضطرابات التي تواجه النساء خلال مرحلة الطمث أو الدورة الشهرية.
-وتعتبر الحلبة مفيدة جداً للنساء خلال فترة الحمل بجميع مراحلها، كونها تحتوي في تركيبتها الطبيعية على العديد من العناصر التي تجعل منها عاملاً وقائياً من سكّري الحمل، والذي يصيب عدد كبير من النساء، ويستمر لديهن إلى ما بعد فترة الوضع أو الولادة؛ وذلك من خلال خفض معدل السكر في الدم، علماً بأنه يجب استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة للاستخدام الآمن للحلبة، لتجنّب الحصول على نتائج عكسية قد تهدّد صحة المرأة الحامل وجنينها.
-وفي حين تواجه بعض الفتيات والنساء بشكل عام مشكلة صغر حجم الثدي نتيجة بعض الاضطرابات الهرمونية، فالحلبة تعتبر حلاً مثالياً لهذه المشكلة، حيث إن لديها قدرة على تكبير حجم الثدي خلال وقت قياسي. كما تخفّف الحلبة إلى حدّ كبير من التقلصات والتشنجات والأوجاع التي ترافق العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، وتلك التي ترافق مرحلة الحيض.
-ومما لا شك فيه أنَّ الحلبة تعتبر من أفضل المدرّات الطبيعية للحليب، مما يجعل منها خير علاج لمشكلة ضعف الحليب لدى المرضع، والتي تؤثر بشكل سلبي جداً على صحة المولود”.

فوائد زيت الحلبة للشعر

-ترتبط اهمية زيت الحلبة للشعر باحتوائه على عدد كبير من المغذيات التي تساعد على الحفاظ على جماله وصحته من خلال الحد من تساقطه وتجديد خلايا فروة الرأس وتعزيز نموه.
-يحتوي على حمض النيكوتينيك اضافة الى بروتين فعال جداً يعود عليه بالكثير من الفوائد.
– يجدد خلايا فروة الرأس ويخلصها من تلك الميتة.
-يعمل على تقوية الجذور والبصيلات ويمنع التساقط.
– يعزز نمو الشعر.
– يعتبر هذا الزيت ايضاً مصدراً لمادة الليستين التي ترطب الشعر الجاف. ولهذا ينصح باستخدامه من اجل تدليك فروة الرأس به مرة اسبوعياً قبل الاستحمام.
– يساعد على القضاء على القشرة المزعجة نهائياً في حال تم استخدامه بشكل منتظم.
– يحفز دورة فروة الرأس الدموية ما يساعد الشعر على النمو بسرعة ويحد من تساقطه.
-يساعد على علاج الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس.



284 Views