ماهو الزيت النباتي

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2018 8:47 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:42
ماهو الزيت النباتي


ماهو الزيت النباتي ماهو المفهوم العلمى للزيت النباتى وماهى طرق استخلاصه وهل يوجد له انواع كثيرة ام لا وكيف نعرف الزيت النباتى الممتاز .
كما ان هذه الزيوت تعد مصدراً غنياً للطاقة، فإنها تمد الجسم بالاحماض الدهنية الاساسية (EFAs) الضرورية لأداء عدد كبير من وظائفه التي تحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية وتجديد الخلايا والنظام المناعي والعصبي. فهذه الاحماض لا يستطيع الجسم انتاجها، ولذلك يجب ان نحصل عليها ضمن طعامنا.

التاريخ وتكوين الزيوت النباتية :

جاءت الزيوت النباتية حيز الاستخدام منذ حوالي 5،000 إلى 6،000 سنة . جعل الزيوت الأولى التي تم استخراجها من الخضار الخام لاستخدامها في المطابع ، وكانت تستخدم في الغالب للإضاءة ، والأدوية والتشحيم . إلا أنه بعد بضع سنوات أن أدرك الناس استخدام هذه الزيوت كغذاء
كان زيت الزيتون أول الزيوت النباتية المستخدمة لطهي الطعام ، في وقت لاحق في القرن الـ 20 ، مع ظهور التكنولوجيا ، واستخدام الزيوت النباتية شهدت أكبر أهمية في الطبخ وغيرها من استخدام المواد الغذائية ذات الصلة . الزيوت النباتية المهدرجة مثل السمن التي تكتسب شعبية بسبب مذاقه ، وكان يستخدم على نطاق واسع في الغرب . في حين أن المخاطر الصحية من أوميغا 6 النفط المهدرجة الغنية ولم يعرف الخلف في 1900 ، وجاء الباحثون حتى مع أهمية الحفاظ على نسبة omega 6 / omega 3 السليم ، الذي يبدو لزيادة بغزارة مثل استخدام المهدرجة نمت الزيت النباتي .
مع المخاوف الصحية المتزايدة ، بدأ الناس صقل نوع الطعام الذي يأكلون ، وأصبحت على نحو متزايد الصحة واعية . كان هناك نقاش محتدم بين المهنيين الصحيين بشأن استخدام الزيت النباتي . في حين دعم بعض استخدامها في الطهي وتصديقهم أن يكون مفيدا للغاية ، وهناك آخرون الذين يميلون إلى الاختلاف .

فوائد الزيت النباتي

مع أنّ الدهون والزيوت عادةً غير مفيدة للصحة إلّا أنّ الزيت النباتي يحمل بعض الفوائد إذ يعتبر هذا الزيت من أكثر الزيوت الصحيةً وبالتالي هو مفيد للقلب. إلى ذلك يمكن هضم هذا النوع بسهولة ويساعد الفرد على المحافظة على الفيتامينات وخصائص الزيتون.
شراء وحفظ الزيت النباتي
يمكنك شراء الزيت النباتي من جميع المحال التجارية في حاويات بلاستيكية أو من التنك. إنّ الزيت النباتي يفسد مع الوقت وبالتالي من الضروري حفظه بالطريقة الصحيحة. من هنا ننصحك أن تحفظي الزيت النباتي في مكانٍ بارد ومعتم بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة، كما يحفظه البعض في الثلاجة. إلى ذلك، حاولي استخدام الزيت بعد فتح بفترةً لا تتعدّى السنة لأنّه يفسد بعد مرور سنة ونصف.

كيف يستخدم الزيت النباتي

إنّ الاستخدام الأكثر شيوعاً للزيت النباتي هو للقلي في الوصفات وهو قد يكون مزيجاً لزيت الذرة، الصويا ودوار الشمس. إن أردت إعادة استخدام الزيت النباتي بعد أوّل استعمال، صفّيه وضعيه في حاوية محكمة الاغلاق في مكانٍ معتم وبارد. إستخدمي الزيت النباتي عند تحضير بطاطس مقلية لنكهة غنية ومقرمشة أو لقلي الخضروات مثل باذنجان مقلي لذيذ او كوسا مقلي. إلى ذلك، يمكن للزيت النباتي أن يكون أحد مكوّنات وصفة مثل خبز التنور أو فطير مشلتت.
بعض الاقوال المرتبطة بالزيوت النباتية وحقيقتها :
-الزيوت النباتية غير صحي حتى عندما تستهلك بكميات صغيرة جدا ، والحقيقة ان هذا الزيوت ، مثل أي زيوت أخرى ، عندما تستهلك في الاعتدال ، لا تشكل أي مخاطر صحية
-الزيوت النباتية تعمل على تسمين الجسم والحقيقة ان الزيوت النباتية ليست أكثر من أي الزيوت الاخرى في السوق التي تؤدي الى تسمين الجسم ، ويتكون 90٪ من الزيوت النباتية تتكون من الدهون غير المشبعة الصحية التي يحتاجها لأداء وظائف الجسم الطبيعية
-الزيوت النباتية تحتوي على نسبة عالية جدا من الأحماض الدهنية أوميغا 6 أن تضر أكثر مما تنفع والحقيقة ان مستويات أوميغا 6 في الزيوت النباتية هي مقبولة إلى حد كبير من قبل الجسم عندما تستهلك في الاعتدال
دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية القيمة الغذائية لبعض انواع الزيوت النباتية كالتالي :
1 ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان يحتوي على حوالي 10 سعرات حرارية و 13 غراما من الدهون وغنية في أوميغا 3 المحتوى
1 ملعقة كبيرة من زيت الكانولا يحتوي على 40 سعرة حرارية من الطاقة و 5 غرامات من الدهون . يحتوي على كمية متوازنة من كلا أوميغا 3 وأوميغا 6
3.5 أوقية من زيت الزيتون تحتوي على 800 سعرة حرارية من الطاقة وحوالي 100 غراما من الدهون . فهي غنية بفيتامين A و K . كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي على 40 سعرة حرارية من الطاقة و 5 غرامات من الدهون

الزيوت الطيارة

وتسمى أيضًا الزيوت الأساسية وهي تتبخر بسرعة وخاصة عند تسخينها، ويُستخرج بعض هذه الزيوت من النباتات ويُصنع بعضها الآخر. ويستخدم الناس الزيوت الطيارة أساسًا لنكهتها ورائحتها، فمذاق الأطعمة ذات النكهة مثل الليمون والنعناع والفانيليا ينتج عن الزيوت الطيارة التي تحتويها. كذلك تُكسب الزيوت الطيارة والتبغ ومعجون الأسنان نكهة طيبة. ومعظم العطور التي تحتوي على زيوت عطرية يحصل عليها من الورود والأزهار الأخرى. ويستخدم الصنّاع الزيوت الطيّارة، مثل زيت الليمون لتعطير الصابون ومنتجات التنظيف الأخرى.
وتستخلص الزيوت الطيّارة الطبيعية من أجزاء مختلفة من النباتات بما في ذلك قلف الأشجار ومن الزهور والأوراق والجذور والحبوب والأغصان. ويتبع معالجو الأطعمة إجراءات مشابهة لاستخراج الزيوت الطيارة لإعطاء النكهة للأطعمة.
يستخدم الصناع عمليات كيميائية للحصول على زيوت طيارة صناعية من الفحم الحجري والنفط والخشب ومواد أخرى. وتطابق بعض الزيوت الصناعية الزيوت الطبيعية وبعضها يختلف عن أي مادة موجودة في الطبيعة. ويكلف استخراج بعض المنتجات الصناعية كزيت الزهر والفانيللا أقل بكثير من المواد الطبيعية المشابهة.

حقيقة عن الزيت النباتي

أجرى باحثون من الـ National Institute on Alcohol Abuse and Alcoholism (NIAAA/NIH)، جامعة ولاية كارولينا الشمالية، وإلينوي، ومايو كلينيك، والـ UNC Gillings School of Global Public Health دراسة على 10000 شخص. وقد قارنوا السجلات الطبية لمجموعتين من المتطوعين، الذين تلقوا المواد الغذائية ولا سيّما منها الدهون المشبعة (اللحوم والزبدة والقشدة) وغيرها من الزيوت النباتية الغنية بحمض اللينوليك (أوميغا 6)، مثل زيت الذرة أو عباد الشمس. لاحظ العلماء انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بنحو 13%، ولكن لم يجدوا أيّ انخفاض في أمراض #القلب والأوعية الدموية، أو الوفيات لدى المشتركين الذين تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية. كما تبين في هذه الدراسة أنه مقابل انخفاض 0.78 مم/ ل من الكوليسترول، ترتفع نسبة الوفاة بنسبة 22% لأسباب أخرى. تظهر البيانات أنّ استبدال الدهون المشبعة بالزيوت النباتية يقلل من نسبة #الكوليسترول ولكن لا يخفف من نسبة الموت الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية أو غيرها. كما لا يؤكدون أنّ الدهون المشبعة مفيدة للقلب أبداً.



677 Views