ماسك الكينوا للوجه

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:26
ماسك الكينوا للوجه


ماسك الكينوا للوجه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الكينوا للبشرة وطريقة استخدام الكينوا للشعر ثم الختام استخدامات حبوب الكينوا تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

ماسك الكينوا للوجه


وصفة بسيطة يمكنكِ تحضيرها واستخدامها لعلاج مشاكل البشرة
الخطوات:
– اسلقي كمية مناسبة من الكينوا في بعض الماء.
-صفي الكينوا واهرسيها جيدًا، حتى تحصلي على معجون ومن ثم إضافة ملعقة من عسل النحل عليه.
– ضعي معجون الكينوا على وجهك 15 دقيقة.
– اغسلي وجهك بعد انتهاء المدة، وكرري الوصفة عند الحاجة.

فوائد الكينوا للبشرة

– تعمل الكينوا على ترطيب بشرتكِ من الأعماق والحدّ من جفافها، بفضل احتوائها على الفيتامين E، ما يمنحكِ بالتالي وجهاً نضراً ونظيفاً.
– تخفّف بذور الكينوا من التهابات البشرة والحروق التي سبّبتها لكِ أشعّة الشمس، ولكن بطريقة تدريجية شرط أن تواظبي على غسل وجهكِ بالكينوا.
– تعمل بذور الكينوا على تقشير الوجه، فتخلّصه من الجلد الميّت المسؤول عن إغلاق المسامات. هذا المكوّن يبيض الوجه ويجعل بشرتكِ مشرقة ونضرة في آن واحد.
-تنظّف هذه البذور المسامات من العمق وتعالج مشاكل البشرة من الجذور. إذا غسلتِ وجهكِ بالكينوا بطريقة منتظمة، ستلاحظين اختفاء الرؤوس السوداء والبثور وستحصلين بالتالي على بشرة نقيّة ونضرة.
– تحتوي بذور الكينوا على نسبة عالية من البروتين الضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة. هذا المكوّن يحارب أنزيم ميتالوبروتيناز Metalloproteinase المسؤول عن الحدّ من إنتاج الكولاجين والإيلاستين. أثبتت الدراسات أن الكينوا تلعب دوراً مهمّاً في علاج وحماية البشرة من أثار الشيخوخة المبكرة.
– تساهم بذور الكينوا في تعديل الإفرازات الدهنية التي هي المسبّب الأساسيّ لظهور مشاكل البشرة كالبثور والرؤوس السوداء.

وصفات ماسك الكينوا للبشرة

إليك بعض وصفات ماسك الكينوا للبشرة:
-ماسك الكينوا والصويا: لتعزيز نعومة البشرة
يوضع نصف كوب من حليب الصويا في قدر على النار، ويضاف إليه ربع كوب من الكينوا. تترك المكونات على النار لعدة دقائق إلى أن تلين حبات الكينوا، ثم يتم إنزال المزيج عن النار ويضاف مزيج الكينوا المطبوخة وحليب الصويا إلى محضر الطعام بعد أن تنخفض درجة حرارته، ثم يضاف إلى المكونات صفار بيضتين و3 ملاعق من اللبن الرائب. يطبق ماسك الكينوا على البشرة، ويشطف عنها بمياه فاترة بعد 20 دقيقة.
– ماسك الكينوا والزيت: لتقشير البشرة
تخلط حصص متكافئة من الكينوا المطحونة وزيت الجوجوبا، ثم يتم تدليك البشرة بخلطة ماسك الكينوا لفترة قصيرة قبل أن يغسل الوجه بالماء وبغسول بشرة مناسب.
-ماسك الكينوا واللبن: لمقاومة شيخوخة البشرة
توضع بضعة ملاعق من الكينوا في قدر على النار يحتوي على كوب من الماء المغلي، وبعد بضعة دقائق وعندما تلين حبوب الكينوا تمامًا، يتم إنزال القدر عن النار، ثم تؤخذ الكينوا وتهرس جيدًا. تضاف إلى الكينوا المهروسة ملعقة من اللبن الرائب ومثلها من العسل. يوزع ماسك الكينوا على الوجه، ويغسل بعد أن يجف بمياه فاترة.

طريقة استخدام الكينوا للشعر

-ماسكات الكينوا لعلاج تلف الشعر
كل ما تحتاجينه بهذه الخلطة هو 3 ملاعق من حبوب الكينوا، وملعقة من العسل، وملعقة من زيت جوز الهند. اغلي الحبوب في نحو كوب ماء ودعيها تنضج. صفي مياهها واخلطيها مع العسل وزيت جوز الهند. وزعي الوصفة على كامل الشعر بدءا من الجذور الى نهايات الشعر، ولفي شعرك وارتدي قبعة بلاستيكية لفترة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء والشامبو. تساعد هذه الخلطة على علاج تلف الشعر والمتقصف ليبدو مظهره صحياً ومشرقاً ولا تترددي بتطبيق ماسكات حبوب الكينوا للشعر، للحصول على شعر صحي خالي من المشاكل.
-ماسكات الكينوا للشعر الجاف
ماسكات حبوب الكينوا تعالج الشعر الجاف وتمنحه الترطيب والليونة. قومي بغلي 3 ملاعق من حبوب الكينوا في نصف كوب من الحليب لمدة 10 دقائق. صفي المزيج واتركيه يبرد ثم بللي شعرك بالمحلول ودعيه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب. كرري الوصفة مرة في الأسبوع.
– ماسكات الكينوا لتقوية الشعر
نظرا لغناه بالبروتينات، فإن الكينوا يقوي الشعر ويعزز من نمو البصيلات ما يمنحك شعراً قوياً وكثيفاً. أغلي نحو 3 ملاعق من الكينوا في كوبين ماء لفترة 10 دقائق. اخفقي المكونات في الخلاط الكهربائي وأضيفي اليها 3 ملاعق زيت زيتون وطبقيه على فروة وجذور الشعر كماسك لفترة نصف ساعة قبل ازالته بالماء والشامبو. كرري الوصفة مرتين في الشهر واحصلي على شعر متين وكثيف.

استخدامات حبوب الكينوا

تعد حبوب الكينوا (بالإنجليزية: Quinoa) من المحاصيل النباتية التي تُزرع للحصول على حبوبها كمصدر غذائي، وهي ليست من محاصيل الحبوب الحقيقية، فهي تنتمي إلى العائلة القُطيفية (بالإنجليزية: Amaranthaceae)، وتشكّل هذه الحبوب مصدرًا غنيًا بالألياف والبروتين، بالإضافة إلى أنّ أوراقها صالحة للأكل، وهي ذات فوائد غذائية عالية و تُستخدم حبوب الكينوا في عدة مجالات، يُذكر منها ما يأتي:
– الأغراض الطبية
تُساهم حبوب وسيقان وأوراق الكينوا في تحسين الصحة العامة للجسم، إذ تساعد الكينوا في التئام الجروح، وتخفيف التورم، وتسكين الألم، وتطهير المسالك البولية، بالإضافة إلى استخدامها في حالات ترقق العظام، والنزيف الداخلي، وكمواد طاردة للحشرات.
– الاستخدامات الصناعية
تعد الكينوا أحد المكونات المُستخدمة في تصنيع المنتجات المختلفة كالأغذية، ومستحضرات التجميل، والأدوية، فعلى سبيل المثال؛ يعد نشا الكينوا (بالإنجليزية: Quinoa starch) بديلًا مناسبًا للنشا المعدل كيميائيًا نظرًا لما يتمتّع به من خصائص منها الاستقرار العالي في ظروف التجميد والذوبان، وحجم حبوب النشا الصغيرة التي تستخدم في تصنيع عدة منتجات وفي صناعة البلاستيك أيضًا.
– مصدر غذائي للبشر
يستهلك البشر حبوب وأوراق الكينوا كمصدر غذائي غني بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية، فهي تعد من أكثر حبوب الأنديز تنوعًا للاستهلاك البشري، إذ تُستخدم الكينوا في تحضير الوصفات المتنوعة وذلك باستخدامها كحبوب كاملة، أو دقيق خام أو محمص، أو كسميد، أو كرقائق وتُخلط حبوب الكينوا مع بعض البقوليات كالفاصولياء وذلك بهدف تعزيز جودة الأنظمة الغذائية، وبالأخص وجبات الأفطار للأطفال والرضع، إذ تُستخدم حبوب الكينوا في إنتاج بعض الأغذية المصنّعة وشبه المصنّعة مثل الحبوب الجاهزة للأكل التي يُضاف لها السوائل الساخنة قبل تناولها.
– الأعلاف الحيوانية
يُستخدم نبات الكينوا بأكمله كعلف نباتي تتغذّى عليه الحيوانات، كما وتُستخدم بقايا عملية حصاد الكينوا في تغذية المواشي أيضًا مثل؛ الأغنام، والخيول، والدواجن.



325 Views