ماذا يفعل البرتقال للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 7:11
ماذا يفعل البرتقال للحامل


ماذا يفعل البرتقال للحامل نتعرف معا على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا بذكر كافة فوائد الربت قال للحامل وكذلك فوائد اليوسفي مع الإشارة لأهمية تناول عصير البرتقال بالجزر قبل النوم.

ماذا يفعل البرتقال للحامل

سؤال هام تتلخص إجابته في الفوائد التالية :
يمنع الإمساك للحامل:
يحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما سيساعد في الحفاظ على سلاسة الأمعاء ووظيفة المعدة. كما أنه يمنع متلازمة القولون العصبي ويجنبك الإمساك لأنه يساعد في إخراج المخلفات على فترات زمنية صحيحة.
يساعد على خفض الكولسترول للحامل:
المواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم limonoids الموجودة في البرتقال مفيدة للغاية في إدارة مستويات الكوليسترول في الدم وإنها تساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكولسترول السيئ. وتلعب الألياف القابلة للذوبان في البذور أيضاً دوراً مهماً في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.
يمنع أمراض الجلد الشائعة للحامل:
البرتقال غني بالمواد المضادة للأكسدة، يساعد على حماية بشرتك من أضرار جذرية حرة ناتجة عن الشيخوخة.
يحسن جودة الشعر للحامل:
إن وجود فيتامين (ج) البيوفلافونويد في بذور البرتقال مفيد لصحة شعرك؛ لأنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا بدوره يؤدي إلى شعر قوي وصحي فحمض الفوليك الموجود في بذور البرتقال يسرع نمو الشعر ويقويه من نهايات الجذر بل هو أيضاً مكيف جيد، كما يقي من تشوهات الأجنة.
يساعد في تنظيم السكر في الدم للحامل:
يمكن أن يساعد محتوى الألياف في بذور البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت، فالسكر البسيط في البذور ليس ضاراً، كما تساعد آثار سكر الفركتوز الطبيعي في الحفاظ على ارتفاع مستويات السكر في الدم.
يقي الحامل من السرطان:
يساعد البرتقال على إزالة الخلايا الجذرية التي تسبب أضراراً للحمض النووي. كما أنها تعتبر ذات تأثير فعال على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بسبب محتوى الفيتامين. ويساعد وجود الليمونين وفيتامين سي في البذور في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. يساعد مركب D – limonene في الحد من ظهور سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي ومنع حدوثه. وبالمثل فإن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور البرتقال تعزز مناعتك وتبني طبقة واقية ضد الخلايا السرطانية كما تم تأكيد محتوى الألياف في الفاكهة ليكون مفيداً في مكافحة السرطان.
منشط للطاقة لدى الحامل:
تساعد البرتقال في زيادة مستويات الطاقة لدى الحامل، وتساهم الأحماض النخامية في البرتقال، في تسريع مستوى الطاقة في الجسم وتمكن من تخزين الطاقة في جسم الحامل.
يساعد على إدارة ضغط الدم للحامل:
غني بفيتامين بـ6 فيساعد في إنتاج الهيموغلوبين وبسبب محتوى المغنيسيوم، فإنه يلعب دوراً مهماً في إدارة مستويات ضغط الدم والحفاظ عليه.
يعزز المناعة للحامل:
يساعد فيتامين C الموجود في البرتقال على تعزيز نظام المناعة لديك ووظيفته، حيث يحمي جسمك من السموم والأمراض الخارجية.

أهمية اليوسفي للحامل

-يحتوي اليوسفي علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات المهمة جدًّا في فترة الحمل، مثل فيتامين “بي” وهو من أهم الفيتامينات المهمة للحوامل للمحافظة على الجنين وتجنب الإجهاض في الأشهر الأولى.
-يحتوي اليوسفي على مجموعة من الألياف الغذائية، التي لديها القدرة على الوقاية من الإصابة بمرض القلب والسكري للحامل.
-يعد اليوسفي من الفواكه التي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، ويحتوي أيضًا على عدة مواد حمضية تعمل على تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ويمنح الحامل المزيد من النشاط والحيوية والوزن المثالي.
-يعمل اليوسفي على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم، ما يعمل على الوقاية من الإصابة بضغط الدم الذي تعاني منه معظم السيدات الحوامل في أواخر الحمل.
-يحتوي على فيتامين “أ” فهو عنصر مطهر وقاتل للجراثيم والبكتريا.
-يضمن لكِ سلامة الكليتين وصحة وظائفها لاحتوائه على البوتاسيوم.
-يعد اليوسفي مهدئًا للأعصاب ومُنومًا طبيعيًّا يمنع الأرق ويساعدك على النوم الهادئ.

نصائح للحامل عند تناول البرتقال واليوسفي

إليكِ بعض النصائح التي تخص تناول الحامل لكل من البرتقال واليوسفي حتى لا تضري نفسك وجنينك.
-ضرورة الالتزام بالكمية المناسبة لتناول فاكهتي البرتقال واليوسفي، حيث ينصح بتناول حبة أو حبتين منهم يوميًّا، فالحبة الواحدة تحتوي على نسبة 10% من الألياف الغذائية ونصف كمية فيتامين “سي” التي يحتاجها الجسم يوميًّا، فهو يعد وجبة متكاملة لما يحتويه من عناصر غذائية ومعادن.
-عدم تناول البرتقال بشكل كبير في اليوم الواحد، حتى لا تزيد نسبة الأملاح في الجسم.
-عدم الإفراط في تناول البرتقال، لما قد يسببه من حرقة في المعدة، أو استرجاع معوي لزيادة نسبة الحموضة به،

عصير البرتقال والجزر قبل النوم


-تناول عصير البرتقال و الجزر قبل النوم يوقف السكتة الدماغية وأمراض القلب، فيعتبر الجزر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، وهذا المعدن الحيوي يريح الأوعية الدموية ويوسعها وبالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية، ويضمن البوتاسيوم الأداء السليم للقلب وهذا يساعد في منع السكتة الدماغية، هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن ويقلل من الإجهاد التأكسدي ويعزز وظائف القلب.
-يقلل عصير الجزر و البرتقال أيضًا من مستويات الكوليسترول ويزيد من إنتاج الصفراء كل ذلك يمنع تراكم الدهون في الجسم مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة ومشاكل صحية خطيرة، كما أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد الذي يحمي القلب، لذا ينصح بتناول كوب من عصير الجزر قبل النوم ليلًا لمنع السكتة الدماغية والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
-ويعمل عصير البرتقال و الجزر قبل النوم على تعزيز النوم بالليل وتمكين الشخص من الحصول على ساعات النوم المطلوبة، تناول عصير الجزر قبل الذهاب إلى الفراش وسوف يسرع من إنتاج الميلاتونين و التخلص من الأرق



409 Views