ماذا يفعل الأموات في قبورهم

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2022 10:37
ماذا يفعل الأموات في قبورهم


ماذا يفعل الأموات في قبورهم كما سنجيب عن هل الميت يأكل ويشرب في البرزخ وما هي المنجيات من عذاب القبر كذلك سنجيب عن هل الميت يحس باولاده كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماذا يفعل الأموات في قبورهم

1-وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هناك 3 أنواع من الحياة، الحياة الدنيا، وحياة البرزخ، وحياة الآخرة، منوهًا بأن النوعين الآخرين من الأمور الغيبية.
2-وأوضح «شلبي» خلال البث المباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك»، أن الحياة التي يعيشها الإنسان تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أولًا الحياة الدنيا، والتي تنتهي بالموت، وثانيًا: حياة البرزخ، وهي التي تكون بعد الموت إلى قيام الساعة، ثالثًا حياة الآخرة، وهي التي تكون بعد قيام الناس من قبورهم إما إلى جنةٍ، وإما إلى نار.
3-وتابع: فالحياة البرزخية هي التي تكون بعد موت الإنسان إلى بعثه، وسواء قُبِر أو لم يُقبر أو احترق أو أكلته السباع، والذي يدل على هذه الحياة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت بعدما يوضع في قبره يسمع قرع نعال أهله، كما جاء في الحديث.
4-6وواصل: وهذه الحياة إما أن تكون نعيمًا وإما أن تكون جحيمًا ، والقبر فيها إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران، والذي يدل على النعيم والعذاب فيها ، قول الله تعالى عن قوم فرعون: «النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ» (سورة غافر:46)، قال ابن مسعود: إن أرواح آل فرعون ومن كان مثلهم من الكفار تحشر عن النار بالغداة والعشي فيقال هذه داركم.

هل الميت يأكل ويشرب في البرزخ

1-يمر بِكِلَا من مرحلة “السؤال، الحساب، النعيم، العذاب” ، فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ويتقي ربه مرت عليه المراحل باليسر والسلاسة.
2-ومن آمن بالله واليوم الآخر وغفل عن خالقه ولهته الحياة الدنيا سيواجه العذاب وبئس المصير.
لقوله تعالى:
3-“ثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ” (سورة إبراهيم الآية27).
4-حينما يُنَزل الميت قبره يأتيه ملكين ليسألاه أسئلة محددة، عن ربه وعن رسوله وعن دينه، وإجابته هي ما تحدد مصيره المحتوم.
5-فالمؤمن الصالح يجاوب على الأسئلة بصواب ومن ثَم يرى مقعده في الجنة، أما العاصي فيجيب على الأسئلة بـ لا أدري، فيرى مكانه في جهنم وبئس المصير.

المنجيات من عذاب القبر

1-إن عذاب القبر ثابت بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية والشريفة، ويعد من المعلومات من الدين بالضرورة، وهو أول منازل الدار الآخرة، وينبغي على كل مسلم أن يحرص في حياته على الأعمال الصالحة التي تنجيه من فتنة القبر وأهواله، ومن الأسباب التي تنجي من عذاب القبر؛ الإكثار من ذكر الموت هادم اللذّات، حتى يدفعه ذلك إلى البعد عن الذنوب.
2-والتوبة ومحاسبة النفس دائما، ومن الأسباب كذلك أن يحافظ المسلم على الأعمال الصالحة والإيمان والاستقامة، وأن يتقي الله في كل أحواله، ومن الوسائل المنجية من عذاب القبر؛ الرباط في سبيل الله، والشهادة، والمحافظة على قراءة سورة الملك.

هل الميت يحس باولاده

1-قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “العبد إذا وضع في قبره، وتولى وذهب أصحابه، حتى إنه ليسمع قرع نعالهم”، ربما تتساءل لم كانت الضرورة في تواجد أبناء الميت وذويه بالدعاء له عند موته.
2-يؤكد العديد من العلماء وفقًا للأدلة من السنة والقرآن الكريم أن الميت لا يشعر بالأشياء التي تحدث من حوله، لكن عندما ينزل إلى القبر تعود له روحه مرة أخرى ويشعر بلحظة السؤال وما يليها، لذا يمكن الإجابة عن سؤال هل الميت يحس باولاده؟ بأن الميت يشعر بما حوله بعدها ويشعر بأولاده وبأحوالهم.
حيث ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه ألقى خطاب لقتلى غزوة بدر من المشركين:
3-(أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ترك قتلى بدرٍ ثلاثًا، ثمّ أتاهم فقام عليهم فناداهم، فقال: يا أبا جهلِ بنَ هشامٍ! يا أميّةَ بنَ خلفٍ! يا عتبةَ بنَ ربيعةَ! يا شيبةَ بنَ ربيعةَ! أليس قد وجدتم ما وعد ربُّكم حقًّا؟ فإنّي قد وجدتُ ما وعدني ربي حقّاً، فسَمِع عُمَرُ قول النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا رسولَ اللهِ: كيف يسمعوا وأنّى يُجيبوا وقد جِيفوا؟ قال: والذي نفسي بيدِه ما أنتم بأسمعَ لِما أقول منهم، ولكنّهم لا يقدرون أن يُجيبوا، ثمّ أمر بهم فسُحِبوا، فأُلقوا في قليبِ بدرٍ).
4-حين التأمل في ذلك الحديث الصحيح يمكن التأكد من إجابة سؤال هل الميت يحس باولاده؟ حيث أكد -صلى الله عليه وسلم- في الحديث على ذلك من خلال قوله لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه-:
(ما أنتم بأسمعَ لِما أقول منهم).
5-كما أكد العديد من الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم- جميعًا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يأمر قومه بإلقاء السلام على القبور عند المرور بها وذلك يشير إلى أن الأموات يسمعون كلام الأحياء، وإن لم يكن كذلك ما كان -صلى الله عليه وسلم- أمر قومه بذلك.
6-لكن للإلمام بالإجابة الوافية نذكر رأي فئة مختلفة من العلماء يجيبون بالنفي عن سؤال هل الميت يحس باولاده؟ وذلك لأن السيدة عائشة -رضي الله عنها- كانت تؤمن بذلك وكانت تظن أن سماع موتى قريش في غزوة بدر كان معجزة إلهية خاصة بسيدنا محمد فقط، وذلك بسبب ما ورد في القرآن الكريم لقول الله تعالى:
(وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ).
كما جاء في قول الله تعالى:
(إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ)
أما بالنسبة لقول -صلى الله عليه وسلم-:
(يسمع خَفق نِعالهم حين يولّون عنه)
هو خاص بأول لحظة في القبر عندما تعود الروح إلى الميت ليسأله الملكين وذلك لا يستمر إلا قليلًا.



136 Views