ماذا يغطي جسم الزواحف

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 11:06
ماذا يغطي جسم الزواحف


ماذا يغطي جسم الزواحف نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم خصائص الزواحف بالإضافة إلى فقرة عن بيض الزواحف كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام السلوكيات الخاصة بالزواحف.

ماذا يغطي جسم الزواحف

الزواحف فقاريات تتنفس الهواء وتتميز بإخصاب داخلي، وتمثل الزواحف أكثر من 8700 ومعظم الزواحف لها غطاء خارجي من القشور، حيث تحتوي قشور الزواحف على نوع فريد من الكيراتين وتحتوي القشور والجلود في الزواحف أيضًا على كيراتين ألفا، وهي سمة مشتركة مع الفقاريات الأخرى والكيراتين هو المكون الرئيسي لحراشف الزواحف، قد تكون القشور صغيرة جدًا، كما هو الحال في القشور الدرنية المجهرية للأبراص القزمة، أو الكبيرة نسبيًا، كما هو الحال في موازين الجسم للعديد من مجموعات السحالي والثعابين وأكبر القشور هي الحراشف التي تغطي قشرة السلحفاة أو التمساحين.

خصائص الزواحف

تمتلك الزواحف شأنها كشأن الكائنات الحية الأخرى ما يميزها عن البقية من خصائص، ويمكن ذكر مجموعة من أهم خصائص الزواحف والتي تميزها على باقي الحيوانات المختلفة:
1-زواحف تلِد
تتكاثر بعض أنواع الزواحف بالولادة، وهذا شيء نادر بالنسبة لهذا النوع من الكائنات فمعظمها تضع البيوض كما هو معروف، ومن الأمثلة على الحيوانات التي تلد صغارًا: الأفعى ويرجَّح بأنّ تكون درجات الحرارة المنخفضة من الأسباب الكامنة وراء تغيير الزواحف طريقة تكاثرها من وضع البيوض إلى الولادة، وبذلك لوحظ منذ القدم مراوحة السحالي والثعابين بين طريقتي الإنجاب، ودلّت على ذلك بعض الأحافير التي جسّدت أجنّة داخل الهياكل العظمية للأنواع القديمة من الزواحف، إلا أنّ غالبيتها ما زالت تتكاثر بوضع البيوض.
2-الجهاز التنفسي
تتنفس جميع الزواحف باستخدام الرئتين، ويؤثر شكل الرئتين وآلية عملهما في عملية تبادل الغزات، ويتم تبادل الغازات أيضًا عن طريق السطح الخارجي لجسم الزواحف، لذلك فإن زيادة مساحة السطح مقارنةً بالحجم يزيد من كفاءة الجهاز التنفسي.
3-الغطاء الخارجي
يعد الغطاء الخارجي الجاف المكوّن من طبقات من الكيراتين واحد من أهم خصائص الزواحف، ويحتوي في طياته على عدد قليل من الغدد، وللغطاء الخارجي دورات نمو تعتمد على عمر الزاحف إضافةً إلى البيئة المحيطة به.
4-عمليات الأيض والتمثيل الغذائي
تعتبر معظم الزواحف من الحيوانات ذات الدم البارد، وهذا لأنها تمتلك وسائل فسيولوجية محدودة للحفاظ على درجة حرارة أجسامها، لذلك تعتمد على المصادر الخارجية الحرارة وتكيف حركتها ونشاطها بناءً على البيئة المحيطة بها وذلك لتخفيض عمليات الأيض والتي بدورها تحتاج إلى طاقة كبيرة.
5-السمع
تعتبر حاسة السمع جيدة لمعظم الزواحف، وتعد السلاحف والثعابين حساسة للاهتزازات منخفضة التردد، فهي تسمع بالغالب موجات الأرض بدلًا من الموجات الصوتية الجوية، وتتكون حاسة السمع عند الزواحف من أذن خارجية وطبلة وأذن داخلية.
6-الرؤية
واحدة من أهم خصائص الزواحف هي الرؤية، إذ تعتبر الزواحف من الحيوانات النهارية، وتتميز عن البرمائيات ومعظم الثديات في إدراك الألوان والبعد البصري، وتمتلك بعض الثعابين على حفر حساسة للأشعة تحت الحمراء، والتي تسمح لها باستشعار حرارة أجسام الكائنات الأخرى، وبالتالي اصطيادها في الظلام.
7-زواحف تبيض
تلد الزواحف البيوض ذات القشرة المحيطة بأجنّتها عادةً كوسيلة من وسائل حمايتها للتكيّف مع بيئاتها، ولا تضع الزواحف بيوضها إلا على اليابسة حتى لو كانت من الأنواع البرمائية القادرة على العيش في الماء فإنّها تخرج لتضع بيضها على اليابسة عندما يحين وقت الوضع، وتتكوّن الأجنة داخل هذه البيوض وتبقى لفترة معينة داخل رحم الأم، ثمّ تضعها خارجًا لتتطوّر بعد ذلك داخل البيوض وتفقس بعد اكتمال نموّها.

بيض الزواحف

يوجد أنواع كثيرة من الزواحف تضع البيض خارج جسدها وتضعه في كيس ويظل ذلك البيض ذاخل الكيس حتى ينمو الجنين ، يوجد أيضا الكثير من الاختلافات بين الزواحف والأسماك كما يوجد الفرق بين الزواحف والبرمائيات ليس في البيض أو كيفية وضع البيض فقط ، ولكن الله سبحانه وتعالى قد خصص لكل منهم الانفرادات والمميزات التي يتميز بها كل منهم عن غيره ، ومن تلك الخصائص التي يتميز بها كل من الزواحف والأسماك :
-طريقة التكاثر أيضا بين الزواحف والأسماك تختلف بشكل تام ، فإن الزواحف يمكن أن يكون ناتج تكاثرها في كل مرة أقل بكثير من الذي تنتجه الأسماك في كل مرة .
– الزواحف لا تستطيع العيش في الماء بصورة دائمة ، وذلك على عكس الأسماك التي لا تستطيع العيش خارج الماء والظسطحات المائية .
ومن أهم الاختلافات التي تفرق بين الزواحف والأسماك هي البيض وطريقة وضعه البيض وعدده في كل مرة بين الزواحف والأسماك:
– الزواحف يكون حجم بيضها كبير جدا مقارنة بحجم بيض السمك الذي يكون صغير ، ولكن تلك القاعدة لا تعمم على جميع أنواع الزواحف في بيضها ، فإن بعض الزواحف في بعض الأحيان يكون صغير أو مقارب إلى حدا ما إلى حجم بيض السمك .
-في كل مرة تضع الأسماك فيها بيضا فإنه يكون بعدد كبير جدا مقارنة بالزواحف ، فإن الزواحف عندما تبيض فإنها تبيض عدد قليل جدا في كل مرة مقارنة بالأسماك .

السلوكيات الخاصة بالزواحف

تقوم الزواحف بالكثير من السلوكيات التي تساعدها في حياتها، وهي:
1-التنقل:
هناك الكثير من الطرق التي تتنقل من خلالها الزواحف، منها من يقوم بالمشي والزحف، ومنها من يقوم بالتسلق والتشبث، ومنها من يتنقل بواسطة السباحة في الماء وهي الزواحف المائية.
2-التغذية:
هناك زواحف تتغذى على الحيوانات وأخرى تتغذى على النباتات، وبإمكان بعضها الغوص في البحر لكي تبحث عن الأعشاب البحرية، وبعض الزواحف الصغيرة يتغذى على زواحف أصغر منها في الحجم، وهناك زواحف كبيرة تتغذى على ثدييات كبيرة الحجم أو البشر.
3-الدفاع:
تستخدم الزواحف الكثير من الطرق لتدافع عن نفسها عند إحساسها بوجود خطر ما، فمنها من يبتعد عن الخطر ويهرب عند الشعور به، ومنها من يغير لون جسده كنوع من أنواع التمويه كالحرباء، ومنها من يتصدى للخطر من خلال الضرب بذيلها أو العض.



592 Views