ماذا يغطي جسم التمساح

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 9:11
ماذا يغطي جسم التمساح


ماذا يغطي جسم التمساح، حيث يعرف التمساح أنه من أشهر الزواحف المفترسة، التي عادة ما تعيش في البحيرات، أو البرك والمستنقعات، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من الحقائق حول التمساح، وما يغطي جسمه.

ماذا يغطي جسم التمساح

– يغطي جسم التمساح حراشف ذات سمك عالي جداً ويكون قوياً للغاية ومتيناً، ويعد جلده من أغلى أنواع الجلود في العالم، وقد اتخذ الإنسان من جلد التمساح صناعات متعددة فهو يصنع منه الحقائب الجلدية والأحذية الجلدية والأحزمة باهظة الثمن وغيرها مما يدخل الجلد في صناعتها، ويعتبر اصطياد التماسيح والإتجار بجلودها أمراً غير مقبول وغير شرعي في بعض الدول والمناطق في العالم، فبعض الأنواع تصنف على أنها مهددة بالانقراض مما يتسبب بخلل في التوازن البيئي.
– ويمكن للتماسيح أن تعيش على البر وفي الماء، ولكنك تجد أن حركتها تكون أسهل وأكثر مرونة في الماء، ومع ذلك فهي لا تملك القدرة على التنفس داخل الماء، فهي تأخذ من الهواء خارج الماء ما تكفيها لحوالي ربع ساعة تحتها عن طريق أخذ شهيق عميق من الأكسجين، ويمتلك التمساح عيوناً ذات طبقة بلورية وكما أنه لا يستطيع أن يخرج لسانه خارج فمه، يخرج التمساح خارج الماء ولكنه يكون متخفياً في معطم الأحيان وذلك لكي يتنفس ويحدد وجود الفريسة ليلتقطها ويأكلها داخل الماء، وهو له القدرة على أن يتناول إنساناً بكامله، ويستطيع التمساح أن يعيش فترة طويلة جداً من دون طعام تصل لحوالي سنتين وتحديداً 740 يوم.

معلومات غريبة عن التمساح

1. التماسيح لا تشبه بعضها بعضاً، فهي تنقسم إلى عدة أنواع وفصائل تصل إلى ثلاثة وعشرون نوعًا يختلف كلًا منها كثيرًا عن التماسيح تستطيع البقاء مدة لا تتجاوز الربع ساعة دون تنفس.
2. التماسيح لا تستطيع التنفس تحت الماء، لذلك تحاول دائمًا الاقتراب من السطح لاستمرار عملية التنفس.
3. التماسيح ليس لديها القدرة الكاملة على إدارة حركة ألسنتهم بشكل كامل.
4. بعض التماسيح لا تطيق الحياة في مياه مالحة، ومنهم من يتأقلم مع المياه شديدة الملوحة بشكل طبيعي بل ويعيش داخلها.
5. التماسيح قادرة على البقاء دون طعام لفترات طويلة للغاية، فهي تتجاوز المائة يوم وتصل في بعض الأحيان إلى ما يفوق العامين.
6. يعد نهر النيل أحد أكثر الأنهار التي تفضل التماسيح الحياة بها، وهو يصنف من أكثر الأنهار التي تحتوي على تماسيح داخلها.
7. ذيل التماسيح يساعدها على السباحة بسرعة 25 ميل في الساعة والوقوف في الماء.
8. رغم أن فك التمساح كبير إلا أنه قادر على إبقاء فمه مغلق باستخدام اليد، وذلك لكون العضلات التي تساعده على فتح فكه ضعيفة جدا.
9. التماسيح عاشت مع الديناصورات، واستطاعت النجاة في الانقراض الجماعي.
10. إناث التماسيح تضع حتى 80 بيضة، تعمل على رعايتها لمدة 3 اشهر، ولا ينجو منها سوى 10 في المائة.
11. التمساح القزم هو أصغر أنواع التماسيح وأكبرها هو تمساح المياه المالحة بـ 7 امتار.
12. من أجل تنظيف أسنان التمساح، تفتح التماسيح فمها ويقوم طائر بأكل البقايا على الأسنان ويخرج من دون أن يتعرض للأذى، كنوع من المصلحة المشتركة.

أنواع التماسيح

1. تمساح الماء المالح

تمساح المياه المالحة أو تمساح مصبات الأنهار أو التمساح البحري هو من أنواع التماسيح الأكثر خطورة التي تعيش اليوم، وهو من أكبر الزواحف في العالم، وأيضا أكبر أنواع الحيوانات المفترسة في العالم، فذكور تمساح الماء المالح تنمو حتى يصل إلى 20.7 قدم في الطول، وتمساح الماء المالح يمكنه البقاء على قيد الحياة في البيئات البحرية.
2. التمساح السيامي

التمساح السيامي هو نوع من أنواع التماسيح المهددة بالانقراض، وموطنه الأصلي في جزر بورنيو وجاوة في إندونيسيا وشرق ماليزيا ولاوس وكمبوديا وبروناي وفيتنام وتايلاند، والتمساح السيامي هو من أنواع التماسيح متوسطة الحجم مع الجسم الذي يميل إلى اللون الزيتوني الأخضر، ويصل طول التمساح السيامي البالغ حوالي 6.9 قدم، ويزن حوالي 40 إلى 70 كجم.
3. التمساح القزم

التمساح القزم هو أصغر أنواع التماسيح الحية التي تعيش عبر الأراضي المنخفضة في غرب الصحراء الغربية ووسط وغرب أفريقيا، ويبلغ متوسط طول هذه التماسيح البالغة حوالي 4.9 قدم، والتمساح القزم هو في المقام الأول من أنواع التماسيح الليلية والبطيئة في حركتها، وخجولة في طبيعتها.
4. التمساح الكوبي

هو من أنواع التماسيح الصغيرة الموجودة فقط في كوبا، والتمساح الكوبي يبلغ طوله بين (6.9-7.5) قدم، ويزن بين (70-80) كجم، وهو معروف بطبيعته العدوانية، وقد يكون خطرا على البشر، والتمساح الكوبي يعيش في مستنقعات المياه العذبة والأنهار، وهو من أنواع التماسيح الأكثر إقليمية في البرية، وهو يتغذى على السلاحف والثدييات الصغيرة والأسماك.
5. التمساح النهري

يسمى التمساح النهري بأسماء مختلفة مثل التمساح الهندي، وتمساح المستنقعات، والتمساح الفارسي، ويوجد هذا الزاحف الوطني الباكستاني في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، وهو من انواع التماسيح متوسطة الحجم، وهو يعيش في مستنقعات المياه العذبة والبحيرات والأنهار، ويصل طول التمساح من (13-16) قدم.

رمز التمساح عند الفراعنة قديما

– اعتبر الفراعنة التمساح حيوان مقدس تحيطه هالة من القوة فدائمًا ما كانوا يرهبونه، حيث وجد بعض دارسي التاريخ، والباحثون المهتمون بعصور الفراعنة بعض المخطوطات، التي تضم عدد من الرسومات التي تشير إلى التماسيح وعلاقتها بصيادي نهر النيل، ورغم ضخامة جسم التماسيح إلا أنها لا تلد فهي تبيض، ولكن عدد البيض الذي ينتج في المرة الواحدة يبلغ حوالي 50 بيضة، والتماسيح تخشى على بيضها دائمًا وتسعى إلى المحافظة عليه فتسعى إلى إخفاء هذا البيض، حيث تضعه غالبًا في البر بين مجموعة من الحشائش وأوراق الشجر وتحرص أيضًا على ألا يكون المكان بارد للغاية، حيث يميل التمساح أن يضع بيضه في مكان يميل إلى الدفيء، وهذا البيض يقترب شكلًا مما ينتجه الدجاج.
– ولكنها لا تحتوي على نفس اللمعة الموجودة بما ينتجه الدجاج من بيض، كما تحتضن التماسيح هذا البيض فترة تصل إلى مائة وعشرة يومًا أي ما يزيد عن ثلاثة أشهر، ويبلغ طول التمساح الصغير عند خروجه من البيضة من 15 إلى 25 سم.



534 Views