ماذا يدل على نقص كريات الدم الحمراء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:21
ماذا يدل على نقص كريات الدم الحمراء


ماذا يدل على نقص كريات الدم الحمراء، وأعراض نقص كريات الدم الحمراء، وهل نقص كريات الدم الحمراء يسبب سرطان، وهل نقص كريات الدم الحمراء يسبب الوفاة، وعلاج نقص كريات الدم الحمراء، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماذا يدل على نقص كريات الدم الحمراء

إن نقص كرات الدم الحمراء يدل على وجود العديد من الاضطرابات الصحية، والتي تتمثل في النقاط التالية:
1. انخفاض معدلات عنصر الحديد في الجسم.
2. مشكلة صحية بالأعضاء الحيوية الداخلية، على سبيل المثال: اضطرابات الكبد، وأوبئة الرئتين، والاضطرابات القلبية، وأمراض الكلى.
3. تحطم كرات الدم الحمراء داخل الجسم.
4. انخفاض معدلات إفراز كرات الدم الحمراء في الجسم.
5. اضطرابات الكلى المزمنة.
6. الأمراض الوراثية داخل أنسجة الدم الحمراء، مثل: مرض الثلاسيميا.
7. الإصابة بالسرطان.
8. الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

أعراض نقص كريات الدم الحمراء

يمكن أن يتسبب انخفاض كريات الدم الحمراء في زيادة جهد الجسم للحصول على ما يكفيه من الأكسجين، وإمداده للخلايا الأخرى، كما أن نقص خلايا الدم الحمراء يعني الإصابة بفقر الدم، ويتسبب هذا في مجموعة من الأعراض والتأثيرات الجانبية على الجسم، وتشمل:
1. التعب والإعياء.
2. الشعور بألم في العظام، والصدر، والألم، والمفاصل.
3. الدوخة.
4. شحوب الجلد.
5. الصداع.
6. ضيق في التنفس.
7. خفقان القلب.
8. برودة اليدين والقدمين.

هل نقص كريات الدم الحمراء يسبب سرطان

فقر الدم والسرطان مرضان مرتبطان ببعضهما البعض، حيث يعاني عدد كبير من المصابين بهذا المرض اللعين من الأنيميا ونقص الحديد بالدم، إذ أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ناتج عن نقص خلايا الدم الحمراء الصحية في الجسم، يصنع الجسم خلايا دم حمراء في النخاع العظمي، وهي مادة إسفنجية داخل أكبر عظام الجسم، وتعد خلايا الدم الحمراء مهمة لمكافحة الالتهابات، وتخثر الدم، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يحدث هذا عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، أو عندما يكون لدي المريض نزيف حاد أو عندما يبدأ الجسم في تدمير خلايا الدم الحمراء، وعندما تتلف خلايا الدم الحمراء أو لا تتعدى العدد الكافي فإنها لا تستطيع حمل الأكسجين بكفاءة في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى الضعف والتعب ويمكن أن يضر الجسم إذا ترك دون علاج، وقد يؤدي إلى الإصابة بعدة أنواع من السرطانات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بفقر الدم، مثل: سرطان الدم.

هل نقص كريات الدم الحمراء يسبب الوفاة

– أظهرت دراسة جديدة أن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، بغض النظر عن الأمراض المحتملة الأخرى، هو عامل خطر للوفاة لدى كبار السن، وفي هذه الدراسة وجد أن فقر الدم يحمل مخاطر إضافية للوفاة خلال فترات المتابعة المنتظمة، وقد أظهرت الدراسات السابقة أيضًا أن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء مرتبط بالموت، لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا ناتجًا فقط عن الأمراض المزمنة المصاحبة لفقر الدم أو فقر الدم نفسه، كما نعلم جميعًا تتمثل إحدى وظائف خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة البشرية، وقد قام الباحثون بتحليل بيانات من 562 شخصًا كانت أعمارهم 85 عامًا على الأقل، وفي البداية كان أكثر من ربع الأشخاص فقط مصابين بفقر الدم، وخلال فترة المتابعة التي استمرت خمس سنوات، أصيب النصف الآخر بفقر الدم.
– يرتبط فقر الدم بزيادة مخاطر الوفاة أثناء المتابعة وزيادة الصعوبات المتعلقة بأنشطة الحياة اليومية، ويوضح هذا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان فقر الدم يؤدي بالفعل إلى زيادة معدل الوفيات، ولتحديد أن علاج فقر الدم لدى كبار السن يمكن أن يساعد ويحسن البقاء الوظيفي والنتائج.

علاج نقص كريات الدم الحمراء

لعلاج نقص كريات الدم الحمراء يجب العمل على فحص مستوياتها في الدم، ويتم ذلك من خلال اختبار تعداد الدم الكامل، وهناك عدّة جوانب للعلاج نذكر منها:
1. أكل أنواع معينة من الأطعمة
يجب أكل الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك (Folic Acid) والنحاس وفيتامين A، وإليكم أبرز مصادرهم:
– مصادر الحديد: متوفر باللحوم الحمراء والبقوليات وصفار البيض.
– حمض الفوليك: متوفر في الخبز والمكسرات والخضروات.
– فيتامين ب 12: متوفر في اللحوم الحمراء والسمك والبيض.
– النحاس: متواجد بكثرة بالمكسرات والفاصولياء وكبد الحيوانات والدواجن.
– فيتامين A: يتوافر فيتامين A بشكل كثيف بالفواكه كالبطيخ وفاكهة الجريب (Grapefruit) والبطاطا الحلوة والجزر.
2. ممارسة الرياضة والتمارين
إنَّ عمل التمارين المنتظمة للجسم يساهم في رفع إنتاج خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells)، وذلك بسبب زيادة حاجة الجسم لها أثناء التمارين مما يحفز الدماغ على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
3. أخذ المكملات الغذائية
في حالة نقص كريات الدم الحمراء قد يلجأ الطبيب إلى صرف مكملات غذائية لدعم تكوين خلايا الدم الحمراء بالجسم، وإليك أهمها: الحديد، وفيتامين ج (Vitamin C)، والنحاس، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين هـ (Vitamin E).
4. نقل دم إلى المريض
من الممكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى فحص كريات الدم الحمراء وإذا تبين وجود نقص كبير في كريات الدم الحمراء قد يلجأ إلى نقل وحدات دم إلى المريض لتعويض النقص.



446 Views