ماذا يحدث للقلب بعد ترك التدخين

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2020 11:01 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:21
ماذا يحدث للقلب بعد ترك التدخين


ماذا يحدث للقلب بعد ترك التدخين وماهي اهم اعراض ترك التدخين على الصحة والجسم من خلال هذه السطور.

فوائد الإقلاع عن التدخين

1. عودة ضربات القلب لوضعها الطبيعي:
خلال 20 دقيقة من التوقف عن التدخين تهبط معدل ضربات القلب ويعود لوضعه الطبيعي من التوقف عن التدخين نتيجة انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.
2. زيادة النشاط والحيوية:
بعد 10 ساعات من التوقف عن التدخين يزداد شعورك بالنشاط والحيوية وانخفاض إحساسك بالتعب والإرهاق نتيجة تحسن الدورة الدموية في الجسم، مما ينعكس علي اعمالك و أنشطتك اليومية مثل لعب الرياضة والقيام بالأعمال المنزلية.
3. تنظيف الجسم من السموم:
بعد 12 ساعة من التوقف تقل نسبة أول أكسيد الكربون والنيكوتين إلى النصف من الإقلاع مما ينتج عنه ارتفاع معدلات الاكسجين في الجسم ووصولها  إلى أجهزة الجسم وبالتالي تحسن أدائها على العمل.
4. القدرة على الشم والتذوق بشكل طبيعي:
بعد 48 ساعة للإقلاع يبدأ الشعور بحاستي الشم والتذوق لتعودا لوضعهما الطبيعي مرة أخرى بسبب نمو النهايات العصبي التي كان يضعفها النيكوتين، مما يزيد الشهية نحو الطعام.
5. توقف السعال:
بعد أسبوعين -9 أشهر سوف تلاحظ انخفاض معدل السعال وتحسن التنفس إلى جانب اختفاء الصفير الذي كنت تلاحظه أثناء الشهيق والزفير نظرا لأن الأهداب تعود لوضعها الطبيعي وأن الرئتين تنظف نفسها نظرا لقدرتها على التخلص من المخاط.
6. التخلص من إدمان النيكوتين:
خلال شهر من التوقف عن التدخين سوف تعود مستويات النيكوتين لوضعها الطبيعي وبالتالي يقل اعتمادك على نيكوتين الناتج من التدخين للحصول عليه.

ماذا يحدث للقلب بعد ترك التدخين

التدخين هو السبب الرئيسي للأزمات القلبية وأمراض القلب، لكن العديد من هذه المخاطر القلبية يمكن عكسها ببساطة عن طريق الإقلاع عن التدخين، ويمكن أن يؤدي الإقلاع إلى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب على الفور، كما أن خطر الإصابة بنوبة قلبية يتراجع في غضون 24 ساعة.

اهم التغيرات الجسدية بعد الاقلاع عن التدخين

1- بعد 20 دقيقة –  انخفاض معدل ضربات القلب
يعود معدل نبضات القلب نحو مستوى طبيعي بعد الإقلاع عن التدخين بعشرين دقيقة فقط.
2- بعد ساعتين – اعتدال ضغط الدم
بعد ساعتين من التوقف عن التدخين يعود معدل ضغط الدم إلى المستويات العادية مرة أخرى وتبدأ الدورة الدموية في التحسن، ولكن الشعور بأعراض انسحاب النيكوتين من الدم سوف يبدأ في الظهور ليشعر المدخن بالجوع والقلق والتوتر أو الإحباط وربما بعاني من مشاكل في النوم أو يميل إلى النوم لساعات أطول.
3-بعد 12 ساعة –انخفاض مستوى الكربون
التدخين بجميع أنواعه يدخل إلى الجسم الكثير من غاز أول أكسيد الكربون السام الذي يقوم بتقليل الأكسجين في الخلايا ويزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.
وبعد 12 ساعة من الإقلاع عن التدخين تبدأ مستويات هذا الغاز بالانخفاض بشكل كبير وملحوظ.
4-بعد 24 ساعة – تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية
وفقاً للمعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم، فإن خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي للمدخنين أعلى بنسبة 70% من غير المدخنين، وهو الأمر الذي يجعل فرص الإصابة بالأزمات القلبية كبيرة جداً.
ولكن بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين تنخفض نسبة الخطورة وتعود إلى مستويات الأمان بشكل جيد.
5-بعد 48 ساعة – تحسن حاسة الشم والتذوق
بمجرد الإقلاع عن التدخين لمدة 48 ساعة تبدأ النهايات العصبية الخاصة بحاستي التذوق والشم بالنمو من جديد وبالتالي تتحسن لديك القدرة على تذوق الطعام وشم الروائح، فمن المعروف أن التدخين يفقد المدخنين القدرة على التذوق والشم بشكل جيد.
6-بعد 3 أيام – ألم انسحاب النيكوتين
بعد 3 أيام يبدأ الجسم بالمعناة بشكل أكبر من اَثار انسحاب النيكوتين، فيشعر المدخن بالصداع أو التعرق وحالات القلق والعصبية أو الشعور بالغثيان والكآبة.
7-بعد 3 أسابيع – قدرة بدنية أعلى
الابتعاد عن التدخين لـ3 أسابيع يجعل المدخن أكثر قدرة على ممارسة المجهود البدني والتمارين الرياضية ويحسن من وظيفة القلب والرئتين، مما يعزز من عملية التنفس.
8-بعد شهر إلى 9 أشهر – اختفاء السعال وضيق في التنفس
بحسب مدة تدخين الشخص سوف يختفي نوبات السعال والشعور بضيق التنفس خلال تلك الفترة الزمنية، التي تمتد من شهر واحد إلى 9 أشهر، لقيام الرئتين بما يشبع عملية التنقية الذاتية من اَثار التدخين.
9- بعد سنة – تجنب أمراض القلب
بعد سنة من تاريخ إطفاء اَخر سيجار يستطيع المدخن أن يعتبر نفسه من الأشخاص البعيدين عن الإصابة بأمراض القلب بشكل أقوى وأكثر أماناً.
10-بعد 5 سنوات – تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية
بسبب المواد الكيميائية الضارة التي تنتج من عملية احتراق التبغ تتأثر الأوعية الدموية في جميع أعضاء الجسم بالانسداد، وهو الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية.
11-بعد 10 سنوات – الابتعاد عن السرطانات
بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين سوف تتدنى نسبة إصابة الشخص المدخن بالعديد من السرطانات المختلفة مثل سرطان الرئة و سرطان الفم وسرطان الحنجرة و المريء بالإضافة إلى سرطان الكلى والبنكرياس.

حقائق عن الإقلاع عن التدخين

– الإقلاع عن التدخين يعني كسر حلقة الإدمان، وإعادة برمجة الدِّماغ على التوقُّف عن طلب مادة النيكوتين.
– للنجاح في الإقلاع عن التدخين، يتوجَّب على المُدخنين وضع خطة للتغلُّب على الرَّغبة ومثيراتها.
– فوائد الإقلاع عن التدخين تبدأ بعد ساعة فقط من تدخين السيجارة الأخيرة.
– كلما أبكر المدخِّن في التوقف عن التدخين، كلما قلَّل بشكلٍ أسرع خطر إصابته بالسرطان وبأمراض القلب والرئة وغيرها من الحالات المرضية المتعلقة بالتدخين.



636 Views