ماذا يأكل مريض القولون

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:25
ماذا يأكل مريض القولون


ماذا يأكل مريض القولون ومشروبات تريح القولون و الطعام الممنوع للقولون العصبي و هل الجوع يهيج القولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماذا يأكل مريض القولون

يوجد أكثر من عرض مصاحب للقولون العصبي، ويحتاج كل عرض منهم إلى نوع أكل معين يساعد في تقليله أو إخفاءه.
التعامل مع الانتفاخ والتشنجات وإخراج الريح في حالة القولون العصبي:
هناك بعض الأكلات تقلل الانتفاخ مثل:
-الشوفان، فهو يساعد في تقليل هذه الأعراض.
-تناول معلقة كبيرة من بذور الكتان بشكل يومي.
-بعض الزيوت مثل زيت النعناع.
-الابتعاد عن الأطعمة التي يصعب هضمها مثل: الكرنب، والبروكلي، والقرنبيط، والفاصوليا، والبصل، والفواكه المجففة.

مشروبات تريح القولون

-الحلبة:
ويعتبر مشروبُها من أكثر المشروبات التى تُخفّفُ من آلام القولون، والتخلّص من مشاكل الإمساك المصاحبة له، ويتمّ تحضير مشروبها من خلال نقع ملعقة كبيرة من بذورها فى كوبٍ كبير من الماء المغليّ لمدة خمس دقائق، ثمّ شربُه باردًا.
-النعناع:
ويعتبر من الأعشاب المفيدة فى علاج أمراض الجهاز الهضمى بشكلٍ عام والقولون بشكلٍ خاصّ، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزيت المساعد فى تهدئة عضلات وتقلّصات القولون، ويمكن الحصول على مشروبه بغلى كوب من الماء جيّداً، ثم إضافة القليل من أوراقه الطازجة، وتركه منقوعاً لمدة عشر دقائق قبل شربه باردًا.
-بذور الشمر:
حيثُ يوصى بها الأطباء لمرضى القولون لما لها من تأثير جيّد على عضلاته، ويكون تناولها من خلال غليها بكوب من الماء وشربه باردًا.
-بذور الكتان:
ويكونُ تناولها كمشروبٍ، ويُحضّرُ بنقع القليل من بذوره فى كوبٍ من الماء، أوعن طريق تناول ملعقة صغيرة من بذوره أو ملعقة من زيته ثلاث مرات يوميًا، فبذور الكتان معروفة بفعاليّتها فى التخفيف من حدّة التهاب القولون.
-الكراويا:
وهى من أهمّ الأعشاب التى تقضى على غازات وانتفاخات البطن، وبذلك تعتبرُ علاجاً فعّالاً فى تهدئة آلام القولون العصبى، ويتم تحضير مشروبها من خلال غلى كوب من الماء، وإضافة القليل منها إليه، وتركها منقوعة لمدة عشر دقائق قبل شربها.
-اليانسون:
يُنصح مريض القولون بتناول مشروب اليانسون باستمرار، لأنّه يعملُ على تهدئة أعصاب القولون والجهاز الهضمى بشكلٍ عام.
-الزنجبيل:
ويكون بتناوله كمشروب من خلال نقع قطعة منه فى كوبٍ من الماء المغلى أو الحليب أو مع الليمون، أو بتناوله أخضرَ طازجاً كنوع من التوابل فى الطعام.
-الشاى الأخضر:
وهو من المشروبات الشائعة فى أنظمة الحمية الغذائيّة الخاصّة بإنقاص الوزن، إضافةً إلى فعاليّته فى التخفيف من ألم القولون من خلال تهدئة تقلّصات وتشنّجات عضلاته.

الطعام الممنوع للقولون العصبي

يوجد بعض الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي و قد يؤدي تناول تلك الاطعمة إلى زيادة أعراض اضطراب القولون العصبي ويُفضل البعد عنها قدر الإمكان، ومن أهم تلك الأطعمة ما يلي:
-الألبان: علميًا تزيد الألبان من الإسهال الذي يُعد واحدًا من أعراض القولون العصبي الأكثر انتشارًا؛ ولعل ذلك يرجع إلى احتواءها على الكثير من الدهون؛ لذلك يُرجى استبدالها بالكامل بمنتجات خالية من اللاكتوز مثل جبن الصويا.
-الأكلات المقلية: تزيد الدهون من شدة أعراض القولون العصبي؛ لذلك يُفضل اللجوء إلى الشوي بدلًا من القلي.
-البقوليات: هي سلاح ذو حديث حيث أنه بالرغم من إن البقوليات تقلل من الإمساك إلا إنها أيضًا تُسبب الانتفاخ.
-الأطعمة السريعة: وذلك لأنها عادة ما تحتوي على مواد حافظة ومُصنعة باستخدام الدهون مما يؤدي إلى زيادة ألم القولون العصبي.
-الشكولاتة: هي مزيج من الكافيين، والألبان والسكر؛ لذلك تُسبب مكوناتها تهييج القولون العصبي ويظهر في صورة إمساك شديد.
-المشروبات الكحولية: بالرغم من إنها تساعد على الهضم مما يُخفف من أعراض القولون إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الأعراض مرة أخرى.
-البصل: من العناصر الغذائية التي يصعب على المعدة هضمها وتسبب الغازات؛ لذلك يُفضل البعد عنها، ونفس الحالة في الثوم أيضًا.

هل الجوع يهيج القولون

نعم، من المحتمل أن يكون الجوع مسببًا لتهيج القولون، حيث وُجد أن الجوع من إحدى أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، كما وُجد مؤخرًا أن العديد من الأطباء المختصين ومقدمي الرعاية الصحية قد نصحوا مرضى القولون بعدم تأجيل أو تفويت أيّ وجبة من الوجبات الأساسية اليومية، لأن ذلك كفيل بجعلك تعاني من أعراض القولون العصبي.



299 Views