ماذا يأكل مريض الذئبة الحمراء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:18
ماذا يأكل مريض الذئبة الحمراء


ماذا يأكل مريض الذئبة الحمراء كما سنتحدث كذلك عن ماذا يأكل مريض الذئبة الحمراء والاكل الممنوع لمرضى الحمى الذؤابية وهل مرض الذئبة الحمراء مميت وطرق علاج الذئبة الحمراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماذا يأكل مريض الذئبة الحمراء

لا يوجد نظام غذائي لمرضى الذئبة الحمراء محدد يمكن اتباعه من قِبَل مصابي الذئبة الحمراء، حيث يعتمد على تناول وجبات متوازنة وصحية للقلب مع أصناف غذائية غنية بالمغذيات التي تقلل من الالتهابات ولكن هناك بعض التي تحد منها مثل:
1-حبة البركة والبابونج
يعالج مشروب أزهار البابونج وحبة البركة أعراض مرض الذئبة الحمراء، خاصة البابونج الذي يقضي على الطفح الجلدى الذى يسببه هذا المرض، و يمنح الجلد الترطيب ويقوى الجهاز المناعى، أما حبة البركة فتحتوي على عناصر تعمل كمضادات للالتهاب التي تصيب المفاصل والعضلات.
ويمكن تناول مغلى البابونج مع حبة البركة من خلال خلط مقدار متساوى من البابونج، وحبة البركة في كوب من الماء الساخن، ويشرب يوميا ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة.
2-خل التفاح
أن جميع الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن خل التفاح يساعد على زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك فى الجسم الذى من الممكن أن يتناقص تبعا للإصابة بمرض الذئبة الحمراء، بالإضافة إلى أن خل التفاح يساعد فى إزالة السموم من الجسم ويحسن امتصاص العناصر الغذائية.
3-مسحوق الكركم
إنه وفقا لما أثبتته الأبحاث والدراسات الحديثة، فإن الكركم يحتوى على مادة الكركمين التى تعالج الالتهابات المناعية الذاتية التي تسببها الذئبة الحمراء وهو غنى بالمواد الفعالة فى تخفيض ضغط الدم المرتفع الناتج عن الذئبة الحمامية، ويعمل كمضادًا للبكتريا، والفطريات، ويعالج الالتهاب، والإحمرار، والطفح الجلدى.
ويتم تناوله من خلال خلط ملعقة من الكركم فى كوب من الحليب الدافئ، وتناوله مرتين يوميا مرة صباحا، ومرة مساءً.
4-الريحان
من فوائد الريحان، أنه مضاد للأكسدة والالتهابات ويساعد في علاج بعض أعراض الذئبة الحمراء ودائما ما تكون العلاجات العشبية خيارا جيدا لإدارة أعراض الأمراض المزمنة.
5-زيت جوز الهند
يحتوي جوز الهند علي مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، منها تحسين عملية الهضم وخفض الكوليسترول فى الجسم ومنع الاستجابة المناعية السلبية التى تحفز مرض الذئبة، بالإضافة إلى فوائده الأخرى المتعددة للبشرة ، والشعر ، والجسم، ويجب على المريض تناول ملعقتين من زيت جوز الهند يوميا للحصول على أفضل النتائج.

الاكل الممنوع لمرضى الحمى الذؤابية

-تجنب براعم الفصة والثوم وخضروات العائلة الباذنجانية، أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن براعم الفصة تحفز الجهاز المناعي؛ وذلك لمحتواها من مركب L-canavanine، أما الثوم فيحتوي على مركبات تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتتسبب في استجابة غير مرغوب فيها لدى المصابين الذين يعانون من فرط نشاط هذا الجهاز، أما خضروات العائلة الباذنجانية فيرتبط تناولها بظهور -أعراض عند البعض على الرغم من أنها لا تؤثر في البعض الآخر، ومن أمثلتها الباذنجان والبطاطا والطماطم.

هل مرض الذئبة الحمراء مميت

عند الإهمال في العلاج فإن المريض قد يتعرض إلى العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة، حيث إنه قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي أو تصلب الشرايين والأمراض القلبية، والتأثير على الدورة الدموية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الوفاة، ولهذا يجب الحرص على العلاج المبكر عند الإصابة بالذئبة الحمراء.

طرق علاج الذئبة الحمراء

1-العلاجات البديلة
المرضى الذين لا ينجحون في السيطرة على جميع أعراض مرض الذئبة بواسطة الأدوية، أو الذين تعبوا وملّوا من نوبات مرض الذئبة، قد يبحثون عن حلول في مجال الطب المكمل أو الطب البديل، ويُلاحظ في الآونة الأخيرة أن الأطباء التقليديين بدأوا يبدون قدرًا أكبر من الانفتاح في مناقشة هذه الإمكانيات مع مرضاهم.
2-أدوية شائعة لمعالجة مرض الذئبة
هنالك ثلاثة أنواع شائعة من الأدوية لمعالجة مرض الذئبة في حال وجود علامات وأعراض طفيفة أو معتدلة، وتتطلب معالجة الذئبة الحادة أدوية أقوى تأثيرًا وفاعلية.
3-زيت السمك:
يحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 التي قد تفيد المصابين بمرض الذئبة.
4-بذور الكتان:
تحتوي بذور الكتان على الحمض الدهني من نوع ألفا لينولينيك، التي قد تخفض من حدة الالتهاب في الجسم بشكل أفضل للغاية لذلك يمكن تناولها باستمرار.



346 Views