ماذا يأكل الأرنب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:07
ماذا يأكل الأرنب


ماذا يأكل الأرنب وكذلك كم يأكل الأرنب في اليوم، كما سنقوم بذكر متى تأكل الأرانب الصغيرة، وكذلك سنوضح أكل الأرانب في الصيف، كما سنتحدث عن هل يأكل الأرنب الخبز، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ماذا يأكل الأرنب

يُشكّل العشب الطازج أو التبن ما نسبته 80-90% من النظام الغذائي للأرنب، ويحتاج الأرنب للكثير من الأعشاب يوميًا نظرًا لأنه من الحيوانات التي تعتمد على الرعي في غذائها، ومن أهمها عشب البساتين، وتبن الشوفان، وبالطبع يُمكن البحث عن وشراء الأعشاب المختلطة لإطعامها للأرنب، كما يُمكن إطعامه القش المضغوط بمعدل ربع كوب يوميًا للأرنب البالغ، أما الأرانب التي يقل عمرها عن سنة واحدة فإنها تحتاج لحبيبات البرسيم الذي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة له، ويفضل الأرنب تناول الكثير من الخضار، لكن الأفضل إعطاء الأرانب الصغيرة كوب واحد من الخضار الطازجة المشكلة، بينما لا يجب أن تزيد حصة الأرنب البالغ منها عن كوبين.
من أهم الخضار التي يفضلها الأرنب الفلفل، وقمم الجزر العشبية، والخيار، والهندباء، والشمرة.
بينما يفضل من الأعشاب كل من الريحان، والكزبرة، والنعناع، والبقدونس، وإكليل الجبل، والزعتر، والميرمية.
ويفضل من الورقيات الخس، والجرجير، وأوراق الفجل، والكوسا، وأعشاب القمح.
أما الخضار التي تُعطى للأرنب مرتين أسبوعيًا أو أقل فهي الجزر، والكرنب، والسبانخ، والزهور بأنواعها، والبروكلي.
ويفضل تقديم الفواكه للأرنب مرة أو مرتين أسبوعيًا كذلك؛ ومن أهم الفواكه التي تقدم للأرنب التفاح، والموز، والتوت، والكرز، والشمام، والبرتقال، والخوخ، والكمثرى أو الأجاص، والأناناس، والبطيخ، وبكل تأكيد هنالك خضروات وفواكه لا يفضلها الأرنب سوف تذكر لاحقًا.
يجب التركيز بالمحصلة على إطعام الأرنب التبن بكثرة وتجنب إطعام الأرانب البالغة البرسيم، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والبروتين، أما التبن فهو غني بالألياف اللازمة لصحة جهازه الهضمي، ويُفضل اختيار التبن الطازج ذو الرائحة المنعشة له، وتجنب التبن العفن أو ذو اللون البني، كما يفضل إضافة الخضار بأنواعها إلى غذاء الأرنب، واختيار الطازج منها والخالي من المبيدات، أي يجب غسل الخضار جيدًا قبل تقديمها، أما في ما يخص الماء فيجب أن يكون عذبًا وموضوعًا في وعاء ماء نظيف، كما يُمكن وضع قطعة من الثلج في الماء في الأجواء الحارة.

كم يأكل الأرنب في اليوم

خلال العام، يتم تغيير النظام الغذائي للأرانب عادة، يتم اختيار تكوين المنتجات بالنسبة للمواسم في هذه الحالة، يتم قبول الاحتياجات العمرية للحيوانات من حيث كمية ونوعية العلف بالضرورة يوصي الخبراء بالالتزام بالمعايير الموضحة في الجداول.
1- الأرانب التي يزيد عمرها عن 18 يومًا:
– خضرة: 100.
– الأطعمة المثيرة: 30.
– مركزات: 10.
– إضافات الحبوب: 10.
2- أرانب تصل إلى 3 أشهر:
– خضرة: 400.
– الأطعمة المثيرة: 60.
– مركزات: 20.
– إضافات الحبوب: 10.
3- الشباب أكبر من 3 أشهر:
– خضرة: 600.
– الأطعمة المثيرة: 100.
– مركزات: 30.
– إضافات الحبوب: 20.
4- الأفراد أثناء الإطلاق:
– خضرة: 800.
– الأطعمة المثيرة: 100.
– مركزات: 40.
– إضافات الحبوب: 30
5- الأفراد خلال فترة التزاوج:
– خضرة: 1000.
– الأطعمة المثيرة: 150.
– مركزات: 70.
– إضافات الحبوب: 50.
6- الإناث الحوامل:
– خضرة: 1500.
– الأطعمة المثيرة: 200.
– مركزات: 90.
– إضافات الحبوب: 70.
7- الأرانب المرضعة:
– خضرة: 2000.
– الأطعمة المثيرة: 400.
– مركزات: 130.
– إضافات الحبوب: 100.

متى تأكل الأرانب الصغيرة

– قد يبدأ الصغار في قضم حبيبات الطعام الصغيرة عند عمر أسبوعين بعد الولادة.
– على أي حال، لا يجب أن تتوقف عن رعايتهم لمدة 8 أسابيع كاملة بعد ولادتهم.
– خلال هذه الفترة، ستقل فترة العناية بهم تدريجيًا وسيزيد معدل استهلاكهم من الطعام، ولكن من المهم الاستمرار في رعايتهم أيضًا لأن لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة تقاوم مسببات الأمراض.
– إذا فُطم الصغار في وقت مبكر، لن يكون جهازهم المناعي قوي كفايةً بدون هذه الأجسام المضادة.
– يجب أيضًا تجنب إطعام الأرانب الأوراق الخضراء لعدة أشهر من أجل تجنب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.
– يُمكن تجربة قطع صغيرة عند سن شهرين، ولكن قم بإزالتها على الفور من النظام الغذائي إذا سببت مشاكل معوية مثل الإسهال.
– بعض العناصر التي يُفضل البدء بها تشمل الجزر والخس والكرنب.

أكل الأرانب في الصيف

– الأعشاب, تعتبر الأعشاب من أهم أغذية الأرنب سواء فى فصل الصيف أو الشتاء لما لها من فوائد عديدة أهمها الحفاظ على الجهاز الهضمى للأرنب وبالطبع عليك بإختيار الأعشاب الصحية غير المرشوشة بالمبيدات الحشرية لتجنب إصابة الأرنب بالأمراض.
– الخضروات, عزيزى القارئ الأرانب تحتاج إلى تناول الخضروات فى الصيف للحصول على العناصر الغذائية التى تحتادها وينصح بإطعامهم الخضروات التى تحتوى بالتحديد على فيتامين أ وغيرها من الفيتامينات ومن أمثلة هذه الخضروات البرسيم, الكرفس, الكزبرة, البنجر, النعناع, الجرجير ومن أهم الخضروات بالنسبة للأرانب الكرات.
– الفواكه, الأرانب تتناول عدة أنواع من الفواكه ولكن لابد أن تكون الكميات قليلة ومن حين لأخر والحد المسموح به لتناول الأرنب للفاكهة هو ملعقتين لكل 2.5 كيلوجرام ومن أمثلة هذه الفواكه الأناناس, التفاح, الفراولة, الشمام وغيرها من الفواكه.

هل يأكل الأرنب الخبز

فوائد العيش الناشف للأرانب او كما يطلق عليها البعض الخبز الجاف قد يقبل عليه الأرانب بطريقه كبيره جدا في الأكل، حيث لنا الأرانب تعتبر من الحيوانات التي لا تستطيع التمييز ما هو مميز ومفيد للجهاز الهضمي الخاص بها أم لا لذلك فهي تعتمد كثيرا ولذلك يجب على المربي أن يراعى طبيعه الأكل والعلف الذي يجب تقديمه إلى الأرانب مع كميه ونوعيه المياه المناسبه حتى لا تؤدي بنفسها الى أضرار ولكن هل العيش الناشف مفيد للأرانب حقا.
و يعتبر العيش الناشف من انواع الاكل الذي يحبه صاحب الأرانب أو في نفس الوقت الحيوانات نفسها ولذلك فهو لا يعتبر وجبه اساسيه من الوجبات التي تضاف الى العلف الذي يتم تصنيعه سواء كان في المصانع او من خلال التربيه المنزليه واذا رغبت في وضع العيش الناشف الى الأرانب في مكان كوجبه جانبيه بعد الوجبه الاساسيه التي تتكون من العلف واليكم الأسباب الهامة في ذلك.



450 Views