ماذا نعني بالغابات النفضية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 3:45
ماذا نعني بالغابات النفضية


ماذا نعني بالغابات النفضية وكذلك لماذا سميت الغابات النفضية بهذا الاسم، كما سنقوم بذكر حقائق عن الغابات النفضية، وكذلك سنتحدث عن أنواع الغابات المعتدلة، كما سنقدم مميزات الغابات المتساقطة الأوراق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ماذا نعني بالغابات النفضية

الغابات النفضية المعتدلة أو (بالإنجليزية: Temperate deciduous forests)، هي مجموعة متنوعة من الغابات المعتدلة التي تهيمن عليها الأشجار التي تفقد أوراقها كل عام، توجد في المناطق ذات الصيف الدافئ الرطب والشتاء البارد.
تقع المناطق الستة الرئيسية لهذا النوع من الغابات في نصف الكرة الشمالي: أمريكا الشمالية وشرق آسيا وفي أوروبا الوسطى والغربية (باستثناء ويلز وأيرلندا وغرب اسكتلندا) والدنمارك وجنوب السويد وجنوب النرويج. ينتشر هذا النوع من الغابات في مساحات أقل بأستراليا وبجنوب أمريكا الجنوبية، تتباين الأمثلة لأشجار هذه الغابات المتساقطة المعتدلة من غابات نصف الكرة الشمالي عنها في نصف الكرة الجنوبية حيث تشتمل الغابات المتساقطة في النصف الشمالي على البلوط والقيقب والزان والدردار، بينما في نصف الكرة الجنوبي، تهيمن أشجار جنس الزان الجنوبي على هذا النوع من الغابات.
يكون تنوع الأشجار أعلى في المناطق التي يكون فيها فصل الشتاء أكثر اعتدالًا، وكذلك في المناطق الجبلية التي توفر مجموعة من أنواع التربة والمناخات، وتعتبر أكبر غابة نفضية معتدلة سليمة في العالم حتى اليوم محمية داخل حديقة آديرونداك التي تبلغ مساحتها ستة ملايين فدان في المنطقة الشمالية من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

لماذا سميت الغابات النفضية بهذا الاسم

الغابات النفضية أو المتساقطة هي عبارة عن منطقة حيوية تسيطر عليها الأشجار المتساقطة، وذلك لأنها تفقد أوراقها بشكل موسمي، كما أن لها اسم آخر يعبر عنها وهو الغابات ذات الأوراق العريضة، وهذا يرجع إلى الأوراق المسطحة والواسعة على الأشجار، بالإضافة إلى أن الأشجار في تلك الغابات تتساقط أوراقها في موسم الجفاف، ثم تعود للنمو في الفصول التي تتساقط فيها الأمطار.
مناخها المعتدل يعود إلى أنها تقع في منتصف خطوط العرض، وبالأخص بين المناطق الاستوائية والقطبين، وفي الغالب لا يكون هناك مواسم متميزة، لكن فصلا الشتاء والصيف لا يكونان متطرفان للغاية، وذلك التكيف يعطي الأشجار النفضية الفرصة للبقاء على قيد الحياة في موسم الشتاء، بالرغم من أن أوراقهم في غالبية الأوقات تكون حساسة للغاية، لذا المعنى الكامن وراء اسم الغابة واضح بشدة.

حقائق عن الغابات النفضية

– تحصل الغابات النفضية المعتدلة علي حوالي 30 – 60 بوصة من الأمطار سنويا، وتأتي في المرتبة الثانية للغابات المطيرة التي تتميز بالأمطار الغزيرة.
– على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة 50 ° F، في فصل الشتاء، إلا اننا نجد درجات الحرارة أقل من درجة التجمد.
– أشجار الغابات النفضية المعتدلة هي نفضيه بالطبع، حيث ان أوراقها تغير لونها مع الموسم وتقع في النهاية على الأرض خلال فصل الشتاء.
– تتميز الأشجار المتساقطة بتربة خصبة جدا وغنية بالمواد المغذية.
– العديد من الأشجار في الغابات النفضية المعتدلة تحتوي على عصارة تستخدمها للحفاظ على جذورها من التجمد خلال فصل الشتاء.
– بعض حشرات الغابات الإحيائية المتساقطة المعتدلة لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء بحيث تضع بيضها قبل أن تموت ويمكن لهذا البيض البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء ويفقس مرة بحلول فصل الربيع.
– من الحيوانات الشائعة تعيش في المنطقة الإحيائية النفضي للغابات المعتدلة مثل الدببة السوداء والذئاب والقيوط.
– وموسم نمو الغابات النفضية المعتدلة يستمر نحو ستة أشهر.
– أوراق الأشجار المتساقطة تستطيع تغيير لونها في الخريف لأن الشجرة توقف إنتاج الكلوروفيل وهو ما يعطيها لونها الأخضر.

أنواع الغابات المعتدلة

1- الغابات المتساقطة:
هناك نوعان رئيسيان من الغابات المعتدلة وهما الغابات المتساقطة والغابات دائمة الخضرة، وقد تبدو الغابات المتساقطة خالية من الأماكن التي لا توجد فيها حياة في فصل الشتاء عندما لا تكون هناك أوراق على الأشجار ولكن في فصل الربيع فهذه الغابات تنبض بالحياة، وتتواجد الغابات المتساقطة في نصف الكرة الشمالي وفي أجزاء من أوروبا واليابان وأمريكا الشمالية.
2- الغابات دائمة الخضرة:
أما الغابات دائمة الخضرة تختلف عن الغابات المتساقطة لأن الأشجار لا تفقد أوراقها في الخريف، وتُرى هذه الغابات دائمة الخضرة في المناخات الدافئة في جنوب أوروبا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من جنوب أستراليا، وتميل غابات الخضرة إلى الحصول على مجموعة متنوعة أكثر من الحياة البرية من الغابات المتساقطة.

مميزات الغابات المتساقطة الأوراق

– تتميز بقلة أنواع الأشجار حيث يسود بعض الأنواع في مناطق معينة وذلك يجعل سكان تلك المناطق يستغلونها في التجارة بحيث تصبح أقل تكلفة وأكثر اقتصادية.
– تقل الأشجار المتسلقة بالغابات النفضية ولا تتشابك أغصان أشجارها كما في الغابات الاستوائية الممطرة.
– يصل إلى التربة كمية كافية من الضوء تساعد على نمو الحشائش والأشجار القصيرة.
– تتميز الأشجار في الغابات النفضية باستبدال أوراقها في فصل الخريف وفصل الشتاء وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة، بالرغم من أن الأمطار تستمر في السقوط ولا تنقطع وذلك هو السبب في تسميتها بالغابات النفضية، حيث تنفض أوراقها عنها في فصلي الخريف والشتاء.
– وتتكون أوراق الأشجار بها في فصل الخريف ذلك ما يمنح المنحدرات والتلال المنظر الجذاب حيث تدرج ألوان الأوراق من اللون الأخضر وحتى اللون الأصفر والبني.



250 Views