ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 5:45 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 11:32
ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول


ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول حيث ان الشهر الاول فى الحمل يحدث للجسم فى هذا الشهر تغيرات كثيرة فماهى اهم التغيرات التى تحدث بالجسم فى الشهر من الحمل سنتعرف على ذلك من خلال هذا الموضوع.
لكل جسد طبيعته الخاصة و لكل امرأة استجابة مميزة لأعراض الحمل تتفق أحياناً مع نساء أخريات في العائلة كالأم و الأخت الكبرى مثلاً,
لكنها أيضاً قد تختلف بشكل كبير لتظل اعراض الحمل في الشهر الاول دائماً تجربة مثيرة ومدهشة على الأم أن تستكشفها و تعيش معها أولى خطوات الأمومة.
في هذا الموضوع نعرض تلميحات لأشهر اعراض الحمل في الشهر الاول التي قد تصادف المرأة الحامل بعضاً منها أو أغلبها أو كلها لكن في كل الأحوال يجب أن تعلم أن تفاعل الجسد مع كل هذه الأعراض يختلف من سيدة إلى أخرى بل و يختلف عند المرأة نفسها من حمل إلى آخر.

احتياطات الشهر الأول من الحمل

ما المسموح في الشهر الأول؟
ممارسة رياضة المشي
استهلاك ما بين 8 و10 أكواب من المياه يومياً
تناول الخضار والفاكهة الطازجة
التفكير بإبجابية
واظبي على ممارسة التمارين الرياضية التي لا تسبّب لك الإرهاق بل تساعد جسمكِ على أداء وظائفه في شكلٍ طبيعي. وتأتي في طليعة هذه التمارين: المشي واليوغا. ونعني باليوغا الصفوف الخاصة بالنساء الحوامل. وبصرف النظر عن التمارين التي ستختارينها لنفسكِ في هذه الفترة، إحرصي على أن تكون آمنة وملائمة لوضعك وتبدأي بها بعد استشارة الطبيب.
إتبعي نظاماً غذائياً متوازناً ودعّميه بمصادر الغذاء الغنية بالألياف، مع التركيز في شكلٍ خاص على الخضار والفاكهة والحبوب والبذور، وذلك حتى تحمي نفسكِ من الإمساك ومشاكل المعدة التي ترافق الحامل عادةً.
حاولي قدر الإمكان ألاّ تُفرطي في تناول الطعام وقسّميه على حصص غذائية صغيرة ومتقاربة.
حافظي على هدوئكِ في كل الأوقات وحاولي التفكير بإبجابية واختبار السعادة في كل أشكالها. فمشاعر الأم ومزاجها يؤثران إلى حدٍّ كبير في مشاعر الجنين. ولكي تتمكّني من هذه الخطوة، يمكنكِ اللجوء إلى التأمل بمعدل ساعة في اليوم على الأقل.

نصائح للحامل في الشهر الأول

استشارة صديقاتك عن أفضل طبيب تعاملن معه، كي تستعدي لهذه المرحلة وتبدئي في ترتيب موعدك معه على الفور.
شرح حالتك الصحية بالتفصيل للطبيب، كي يتثنى له تحديد وترتيب وتوضيح كل شيء عن المراحل التي ستمرين بها خلال شهور الحمل.
تحديد المواعيد الرسمية مع الطبيب والالتزام بها لمتابعة الحمل وخصوصا خلال الشهور الثلاثة الأولى.
الالتزام بعمل الفحوصات الأولية مع تناول الأدوية والفيتامينات التي سيتم وصفها لك بمواعيد محددة وثابتة دون إهمال، خصوصا حمض الفوليك، فهو من المغذيات الأساسية التي تحمي طفلك من مشاكل كثيرة في المخ والحبل الشوكي مثل انقسام العمود الفقري، عدم اكتمال التحام العمود الفقري و بعض الأغشية المحيطة به.
عدم تناول أي أدوية من تلقاء نفسك مهما كانت إصابتك بسيطة، فهذا من أهم المحاذير للحمل في الشهر الاول.
الإمتناع عن التدخين في الشهر الاول، كونه يسبب الإجهاض، كذلك الإبتعاد عن المدخنين.
تجنب استخدام أدوات التجميل المتنوعة سواء” للوجه، الجسم، الشعر”، مع استشارة الطبيب في حالة الضرورة القصوى لاستخدامها.
استبدال مرطبات الجسم بزيت الزيتون، ومزيل رائحة العرق بالشبه أو المسك.
وضع نظام غذائي صحي مع طبيبك، كي يناسبك من ناحية عدم التعرض للزيادة المفرطة مع الحفاظ على صحة الجنين ونموه بطريقة سليمة على مدار الشهور المتقدمة من الحمل.
الامتناع قدر المستطاع عن تناول المشروبات والأطعمة التي تحوى نسبة عالية من الكافيين.
تجنب تناول بعض الأطعمة التي قد تحتوي على االبكتيريا والطفيليات المضرة بصحة الجنين مثل بعض الجبن والألبان غير المبسترة، الأطعمة النيئة، البيض.
تجنب تناول الأطعمة الدسمة بجميع أنواعها قدر المستطاع في الشهر الاول
ماذا يجب ألا تفعلي
تجنبي القهوة
يعتقد أن الكافيين يشكل مخاطر صحية معينة قد تكون ضارة للطفل الخاص بك ومن طفلك يمكنك محاولة تجنب تناول القهوة من الشهر الأول نفسه. فالقهوة تزيد من حموضة المعدة وبالتالي تتسبب في حدوث مزيد من الحموضة.
تجنبي الوجبات السريعة
تميل الوجبات السريعة إلى زيادة وزنك، ومنذ بداية الحمل يكون من الطبيعي ان تكتسبين الوزن بسبب نمو الطفل، كذلك فالدهون غير المرغوب فيها تؤدي إلى مشاكل صحية لك ولطفلك. ويجب أن تتذكري ارتباط زيادة الوزن مباشرة بضغط الدم ومرض السكري أثناء الحمل. ويجب عليك البقاء رطبة دائماً حتى لا ينتهي بك الأمر في معاناة مع الجفاف.
زيادة ساعات النوم
يمر جسمك بالكثير من التغيرات الجسدية والهرمونية ويمكن أن تحدث هذه التغييرات دون أي مشاكل وحتى لا يكون لها تأثير مفاجئ عليك أو على طفلك يمكن أخذ المزيد من الراحة وتجنب التعب والإرهاق الشديد.
المنظفات
داء المبيضات المهبلي هو مرض شائع جدا يحدث لمعظم الأمهات الحوامل. ويحدث ذلك عندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين وزيادة في محتوى إفراز الجليكوجين في المهبل. وهنا يجب عليك الحفاظ على المهبل نظيف وأخذ البروبيوتيك، كما وصفها الطبيب مثل اسيدوفيلوس الملبنة يكون مفيدا.

تعليمات هامة للسفر الآمن

ومن أهم التعليمات والنصائح لسفر المرأة الحامل، أن تتأكد قبل بدء الرحلة من حسن اختيار المقعد في المكان المناسب لظروفها
ففي السيارة يفضل جلوسها في الكرسي الأمامي بجانب الشباك لتتمكن من خلال الاتساع في مقدمة السيارة من مد رجليها، كما يمكنها إسناد رأسها على الشباك للراحة أو النوم، فيما أن الجلوس في المنتصف يشعرها بالضيق أو على الطرف، فيحتك بها ركاب السيارة في صعودهم ونزولهم وهو ما يسبب لها الضيق والألم
ويفضل أثناء الجلوس وضع شنطة السفر أسفل القدمين ليرتفعا عن الأرض في وضع المد طول مدة الرحلة، وتكون على شكل متساوي مع الجسد.
– وضع الكرسي – على أن يتم تعديل إن لزم الأمر

الممنوع في الشهر الأول؟

– حاولي السيطرة على مخاوفك وأفكارك وهواجسك حتى لا تنعكس سلباً على طفلك. ومهما كانت الفكرة التي تثير خوفك لا تجعليها تسيطر عليك، واعتمدي على التأمل واليوغا للتخلّص منها. وإن لم ينفعاكِ، لا تتردّدي بسؤال الطبيب عن حلول بديلة.
– تلافي شرب القهوة خلال الشهر الأول للحمل. فالقهوة تضرّ بصحة طفلكِ وتزيد من نسبة الحموضة في معدتك، الأمر الذي قد يصيبك بالحرقان.
– لا تتناولي الأطعمة الجاهزة الغنية بالدهون حتى لا تكسبي كيلوغرامات زائدة تضع صحتك وصحة جنينك على المحك
– إحرصي دائماً على استهلاك كميات كافية من المياه حتى يبقى جوفك مميّهاً وبعيداً من الجفاف ومضاعفاته.
– تجنّبي الثياب الضيّقة وأحذية الكعب العالي، واستبدليها بملابس فضفاضة لا تضغط على بطنك وأحذية منبسطة تُبقي قدميك مرتاحتين وتمنعكِ من التعثّر.
– زيدي معدلكِ اليومي من النوم لكي تتمكّني من التأقلم مع التغيرات الجسدية والهرمونية الكثيرة التي ستطرأ على جسمكِ حتى لحظات الحمل الأخيرة.
– حافظي على نظافة مهبلكِ وتناولي المعينات الحيوية حتى تحمي نفسكِ من الفطريات المهبلية الشائعة جدّاً في أوساط النساء الحوامل.



425 Views