ماذا تعلمت من استكشاف الفضاء

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2020 9:16 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:27
ماذا تعلمت من استكشاف الفضاء


ماذا تعلمت من استكشاف الفضاء، وفوائد استكشاف الفضاء المباشرة، وفوائد استكشاف الفضاء الغير مباشرة، ومكونات مركبة الفضاء، نقوم بالتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماذا تعلمت من استكشاف الفضاء

هناك عدة أمور نافعة تعود على مستكشفي الفضاء وهي عبارة عن ما يلي:
1.المزيد من الاختراعات الكبرى والمفيدة

وضِعت قائمة طويلة جدا من الأدوات والمواد والعمليات هي في الأصل لبرنامج الفضاء الأمريكي ولكن هذه المواد أوجدت تطبيقات أخرى على الأرض، وتمتلك “ناسا” قسم خاص يبحث عن سبل لإعادة استخدام تكنولوجيا الفضاء كمنتجات، مثل المواد الغذائية المجمدة المجففة، وعلى سبيل المثال، طور علماء وكالة “ناسا” مادة بلاستيكية مغلفة بعامل معدني عاكس لتعكس حوالي 80 % من حرارة أي جسم مما يوفر القدرة التي تساعد ضحايا الحوادث والعدائين ما بعد ماراثون على البقاء دافئين، وهناك ابتكار آخر أكثر غموضا ولكن ذو قيمة هو “النيتينول” (nitinol)، وهو سبيكة مرنة طورت لتمكين الأقمار الصناعية من الانطلاق بعد طيها داخل صاروخ، تستخدم هذا الابتكار في تقويم الأسنان.

2.الاستفادة بمواد خام من الفضاء
يوجد العديد من العناصر الهامة في الفضاء مثل الذهب والفضة والبلاتين وغيرها من المواد القيمة، وهناك مشروع خاص يهتم بعمليات التعدين على الكويكبات، غير أنه لن يضطر عمال المناجم الفضائية أن يذهبوا بعيدا لإيجاد الثروات.

3.الحماية من الكويكبات التي تسبب كوارث
إذا كنا لا نريد أن نذهب في طريق الديناصورات في يوم من الأيام، فنحن بحاجة إلى حماية أنفسنا ضد خطر التعرض لأن يصدمنا كويكب كبير، هذه الكويكبات كما تذكر وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء، عادة ما تصدم الأرض مرة كل 10 آلاف سنة تقريبا، والكويكب الصخري أو الحديدي في حجم ملعب كرة قدم ويمكن أن يحطم سطح كوكبنا وربما يسبب موجات مد كبيرة بما فيه الكفاية لغمر المناطق الساحلية.

4.إيجاد أدوية مفيدة للصحة
ولدت محطة الفضاء الدولية وحدها عشرات الابتكارات الطبية التي لها استخدامات على الأرض، مثل الأدوية المضادة للسرطان والأورام، والذراع الآلي الذي يمكن أن يجري جراحة حساسة وجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي.

5.الأمم يمكن أن تعمل معا سلميا
هناك فكرة حول الصراع الدولي في الفضاء. ولكن لا يجب أن يكون بطريقة ضارة، بل يجب أن تتعاون دول متعددة في محطة الفضاء الدولية، ويمكن لبرنامج الفضاء الأمريكي أن يسمح لدول أخرى كبيرة وصغيرة بالانضمام الى جهود الاستكشاف.

6. البشر بحاجة إلى تحقيق دافعهم وراء الاستكشاف
انتشر أسلافنا البدائيون من شرق أفريقيا إلى جميع أنحاء العالم، ومنذ ذلك الحين، لم نتوقف أبدا عن التحرك والسفر، نحن نهرب من الأرض، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة لتلبية هذه الرغبة القديمة بالاستكشاف هو العثور على مكان جديد للذهاب، سواء كان خلال رحلات قصيرة إلى القمر كسائحين، أو الاشتراك في رحلة بين النجوم.

7.يمكن أن تساعد على الإجابة عن أسئلة مهمة وعظيمة حقا.
يعتقد الكثير من البشر أن الحياة موجودة في مكان آخر في الكون، ولكن حتى الآن، لم تثبت عمليات المسح التي تجريها التلسكوبات الأرضية أي إشارات يحتمل أن تكون منارات من حضارات بعيدة، ربما لأن الغلاف الجوي للأرض يتداخل مع هذه الرسائل التي تصل إلينا.

فوائد استكشاف الفضاء المباشرة

هناك فوائد عديدة لاكتشاف الفضاء وهي عبارة عن:
1.معرفة الفضاء
في عام 1969 عندما هبط الإنسان على القمر لأول مرة. جمعت البعثات إلى القمر عينات من المواد المنتشرة على سطح القمر. ويدور الآن حول القمر عدة أقمار اصطناعية لتجميع البيانات.

2.الثقافة والإلهام
الثقافة البشرية هي بيئة اجتماعية تتكون من التقاليد والمعايير والقواعد المكتوبة أو غير المكتوبة والممارسات الاجتماعية. يمكن أن تكون الثقافات محددة لدى بعض المجموعات الاجتماعية مثل العائلة أو الأصدقاء أو الدولة. تتنوع الثقافة البشرية بشكل ملحوظ. ونتيجة لذلك، كان هناك تبادل للثقافة البشرية والنهوض بها. ازداد تنوع العاملين في الفضاء على مدار أكثر من خمسين سنة من السفر إلى الفضاء أثناء استكشاف الفضاء. جلب هذا التقدم في التنوع ثقافات أكثر إلى أماكن قريبة وأدى إلى إثراء ثقافة الإنسان على مستوى العالم.

فوائد استكشاف الفضاء الغير مباشرة

1.الفوائد العرضية
أفادت ناسا أنه تم إنقاذ 444 ألف شخص، وإنشاء 14 ألف وظيفة، وتوليد إيرادات بقيمة 5 مليارات دولار، وانخفاض التكلفة بمقدار 6.2 مليار دولار بسبب برامج سبين أوف Spin-off من أبحاث وكالة ناسا بالتعاون مع مختلف الشركات. من بين العديد من تكنولوجيات ناسا المفيدة، أُحرز العديد من التقدمات في مجالات الصحة والطب، والنقل، والسلامة العامة، والسلع الاستهلاكية، والطاقة والبيئة، وتكنولوجيا المعلومات، والإنتاجية الصناعية.

2.مجال الاتصالات
كان أول قمر صناعي هو مشروع إيكو، والذي أُطلق في 12 أغسطس 1960 وبقي حوالي 1000 ميل (1,609 كلم) فوق الأرض ولم يرجع إلا في 24 مايو 1968. اُطلق أول قمر صناعي للاتصالات وفقًا للمعايير الحديثة في 10 يوليو 1962 وسُمّي تيلستار. سمح هذا بحدوث التواصل الفوري بين الولايات المتحدة وأوروبا.

مكونات مركبة الفضاء

تعتبر مركبة الفضاء السبب الرئيسي المساعد في اكتشاف الفضاء وهو يتكون من:
1.صاروخان.
2.المركبة التي تطوف في الفضاء ويطلق عليها لوحدها اسم المكوك.
3. خزان خارجي للوقود.



643 Views