ليش الاتراك يحطون شريطه حمراء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2020 4:58
ليش الاتراك يحطون شريطه حمراء


ليش الاتراك يحطون شريطه حمراء وماهو سر الشرائط الحمراء في المناسبات عند الاتراك سنتعرف عليها من خلال هذه السطور التالية.

الأتراك

هم مجموعة عرقية تركيَّة وأمة تعيش بشكل رئيسي في تركيا وتتحدث باللغة التركية، وهي اللغة الأتراكيَّة الأكثر انتشارًا. وهم أكبر مجموعة عرقية في تركيا، وكذلك أكبر مجموعة عرقية بين المتحدثين اللغات الأتراكيَّة. الأقليات التركية العرقية موجودة في الأراضي السابقة للدولة العثمانية خصوصاً في بلغاريا. بالإضافة إلى ذلك، أصبح للشتات التركي حضور بارز مع الهجرة الحديثة، لا سيما إلى أوروبا الغربية.

اغرب عادات الزواج بتركيا

1- مقابلة العريس:
في المقابلة الأولي للعريس في المنزل، تقوم العروس بلف فنجان القهوة بشريط أحمر وتوزع أوراق الأزهار الحمراء على الصينية لتكون ليلة سعيدة ومبهجة.
2- الخطوبة:
يقومون بربط الدبل بشريط أحمر ليكون زواج أبدي ويقوم والد العروس بقص الشريط لبداية حياة جديدة لهم كما شاهدنها من قبل في الدراما التركية.
3- الحنة:
تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد وهي مخصصة للنساء فقط تجتمع فيها الأقارب وصديقات العروس في بيتها، ويشترط على من تقوم بوضع الحنة في يدي العروس أن تكون سعيدة في حياتها الزوجية.
وترتدي العروس فستان وطرحة باللون الأحمر لتتناسب مع لون الحنة، ومن ثم تجلس العروس ويتم تغطية وجهها ويجمع النساء حولها يرددون الأناشيد الحزينة لجعل العروس تبكي لاعتقادهم أن هذا سيجلب السعادة والبركة للعائلة.
4- الزواج:
من عادات ليلة الزفاف أن توضع العروس شريط أحمر علي خصرها دليل علي عذريتها.
5- الولادة:
عندما تلد المرأة، ترتدي على رأسها “توكة” باللون الأحمر لتجلب النظر إليها ولتبعد العين عن طفلها خوفا من الحسد.

سر الشريط الاحمر في الافراح التركية

يعبر اللون الاحمر عن الخير والبركة والفرح لدى الاتراك
ويعتبر الشريط الاحمر مبعث للفرح في القرى والضواحي والمدن الكبيرة وحتى في العاصمة فما سر هذا الشريط؟!
فسر ربط الخواتم بالشريط الاحمر سويا ليكون الرابط ابدي
اما سر ربط العروس فنجان القهوة التي تقدمه للعريس بالشريط الاحمر لوجود الملح فيه بدلا من السكر ويتقبله العريس وتكون بشارة خير
والسر من ارتداء العروس في يوم الحنة الفستان الاحمر والوشاح الاحمر اقتراناً بلون الحنة
وسر الشريط الاحمر على فستان العروس ليدل على انها عذراء نقية
واماسر وضع الشريط الاحمر على رأس المرأة بعد الولادة ليبعد الشر عنها في مرحلة النفاس
ولهذا تعتز كل عائلة تركية بهذا الشريط فهو رمز للطهارة والصفاء والقداسة والاجلال

الرصاص و الشريطة الحمراء والرقم 40 أغرب العادات التركية

من عادات الزواج عند الأتراك، عند قدوم أهل العريس إلى بيت العروس لطلب يدها، تقوم العروس بتحضير القهوة للضيوف، وتكون جميع فناجين القهوة عادية، باستثناء فنجان العريس، الذي تضع فيه الملح بدلا من السكر، وعلى العريس أن يشرب فنجانه كاملًا دون إبداء أي ملاحظات، وعليه أيضًا ألا يظهر انزعاجه، لتأكيد حبه للفتاة، أما إذا أظهر العريس انزعاجا، فيكون ذلك فألًا سيئا، ومن الممكن ألا تقبل الفتاة به. “الضرب على الخشب”.. عند الشعور بأن شيئا سيئا قد يحدث، أو عند الحسد، يضرب على الخشب 3 مرات بهدف الحماية من الشر ومنع الأرواح الشريرة من السماع، وهذه العادة من المعتقدات الشامانية القديمة. “سكب الماء”.. يسكب الأتراك الماء وراء الراحل أو المسافر، وهي من العادات القديمة عند الأتراك. “سكب الرصاص”.. هو واحدة من العادات التي بقيت من التقاليد الشامانية، وهدفه إزالة التأثير السلبي للأرواح الشريرة المسلطه على الإنسان، وهو طقس كان مرتبط بالسحر في العصور القديمة. “الشريطة الحمراء”.. ربط الشريطة الحمراء على رأس المرأة التي ولدت حديثا، أحد العادات التي عاشت منذ الفترة الشامانية وحتى يومنا هذا، والشريطة لحماية المرأة والطفل الجديد من الشيطان والحسد. “عواء الكلاب”.. يعتبر الأتراك عواء الكلاب نذير شؤم، ويؤمنون بأن الكلاب تشعر ببعض الأحداث قبل حدوثها، وأن عواء الكلاب يفسر هذا. “الرقم 40”.. يحتل الرقم 40 مكانة خاصة جدا عند الأتراك، فقد ذُكر في الكثير من الأساطير القديمة، وهو رقم يدعو للتفاؤل بالنسبة للأتراك. أما بالنسبة لمنطقة الأناضول، نجد الأمر يختلف بعض الشيء، يقول رئيس المركز التركي للبحث العلمي والثقافي، البروفيسور ألمدار يالتشين، أن نحو ما يقرب من 50 باحثا أغلبهم من العلماء، طافوا الأناضول، ورصدت كاميراتهم العادات التركية التي مازالت حية هناك. وقال الباحث جُولسان باليكتشي، إن المرأة الحامل في منطقة الأناضول، تُقبل على فعل بعض الأشياء وتتجنب أخرى، فمثلًا: – المرأة الحامل لا تنظر إلى القمر أو القرد أو الجمل حتى يكون الطفل جميلا. – لا تذهب إلى مأتم ولا تنظر إلى جنازة حتى لا يولد الطفل بوجة شاحب. – تأكل ما تشتهيه وإن لم تأكله سيظهر له أثر في أي مكان في جسد الطفل. – لا تمضغ العلكة وإن مضغت سيتبول الطفل على نفسه أو يسيل اللعاب من فمه. – المرأة الحامل وزوجها لا يقتلون الثعبان، وإن قتلوه يسقط الجنين. – المرأة الحامل لا تأخذ شيء ملك أحد دون علمه وتأكله، وإن فعلت يصبح الطفل سارقا. – إن أكلت المرأة الطعام الحامض ولدت بنتا وإن أكلت الحلو ولدت ذكرا. – عند ذهاب المرأة الحامل للولادة تُفتح كل الأقفال الموجودة في المنزل حتى تكون الولادة سهلة.



1255 Views