لماذا يستخدم الفهرس في المكتبة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:51
لماذا يستخدم الفهرس في المكتبة


لماذا يستخدم الفهرس في المكتبة كذلك سنتحدث عن وظائف الفهرس أيضا سنذكر ما المقصود بالمدخل في الفهرس كما سنجيب عن لماذا تتعدد مداخل الفهارس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

لماذا يستخدم الفهرس في المكتبة

1-يتم استخدامها كدليل اختيار للمحتوى.
2-تمكين القارئ من التعرف على المعلومات وتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى معلومات أكثر أم لا.
3-جعل المعلومات متاحة على نطاق واسع ويسهل الوصول إليها.
4-العمل كأداة لاسترجاع المعلومات للمكتبات.
5-هي أداة لتحليل الوثائق.
6-يستخدم الفهرس لإنشاء ارتباط بين المستخدمين ومنشئ المعلومات الأصلية.
7-توفير الوقت حيث يسهل على القارئ العثور على المعلومات ذات الصلة عند فهرستها.

وظائف الفهرس

1- الفهرس كأداة للاسترجاع أو تحديد مكان مواد معينة في مجموعة المكتبة.
2- الفهرس كقائمة حصر أو تسجيل للمواد المكتبية في مكتبة معينة .

ما المقصود بالمدخل في الفهرس

-يحتوي الفهرس على الإدخال ، حيث يتساءل الطلاب عن معنى الإدخال في الفهرس ، خاصة وأن مكونات الفهرس موجودة معهم في جميع الكتب المدرسية ، بالإضافة إلى أنه عبارة عن درس مهم في مجال البحث العلمي في المناهج والفهرس السعودي يتعامل مع جميع العناصر دون تفضيل عنصر على آخر ، رغم أن الطلاب ليس لديهم معنى واضح بسبب وجود الدخول ، ولكن هذا يرجع إلى ما يلي:
-السؤال: ما المقصود بالمدخل في الفهرس ؟
-الإجابة: هي المُساعد الأول للوصول إلى مصدر المعلومات المطلوبة من خلال تدوينها في السجلات الإلكترونية أو الفهرس البطاقي.
-كيف تساعد البوابة في الوصول إلى المعلومات ومصادرها من خلال النظر إلى البوابة ومعرفة المكان المناسب للمعلومات من خلالها دون تكبد متاعب البحث الطويل.
-لا شك أن الفهرس جزء لا يتجزأ من الكتاب ، خاصة إذا كنت ترغب في الوصول إلى المعلومات أو العناوين بشكل أسرع من البحث في الكتاب بأكمله ، لأنه عليك فقط الذهاب إلى الفهرس والعثور على رقم صفحة العنوان المطلوب والوصول إليه في ثوان. هم معدودون.

لماذا تتعدد مداخل الفهارس

تعدّدت مداخل الفهارس لتلبي الاحتياجات المختلفة للقارئ، فبعض القرّاء يعرفون اسم المؤلف للكتاب وبعضهم على درايةٍ باسم الكتاب فقط وبعضهم يعرفون فقط موضوع الكتاب. ولكي يتمكن القارئ من الوصول إلى الكتاب الذي يريده بناءً على ما يعرفه عن الكتاب، تَعدّدَت المَداخل وظَهَرت الأنواع التّالية:
1-فهرس العناوين
هو الفَهرس المُعتمد على التّرتيب الهِجائي لِعناوين الكُتب، وَهو مُفيد للبَحث عَن الكُتب التي اشتهرت بِاسمها لا بِاسم مؤلّفها، يُعد هذا الفهرس مُستخدَمَاً بِكَثرة في المكتبات العربيّة لِسهولة حِفظ عَناوين الكُتب المتَميّزة بِقِصرها وسُهولة تَذكرها مثل كِتاب ألف ليلة وليلة، ويتميّز بسهولة استخدامه مقارنةً مع غيره من الفهارس.
2-فهرس المؤلفين
هو الفهرس الذي ترتب به الكتب هجائياً بالاعتماد على أسماء المؤلفين، وتمتاز هذه الطريقة بإمكانية الوصول إلى جميع الكتب المؤلّفة من قبل مؤلف محدّد، وسهولة حفظ اسم المؤلف من قبل القارئ وبالتالي سهولة الوصول للكتاب من خلال هذه الطريقة.
لهذا النوع من الفهارس سلبيات متعدّدة منها: صعوبة عملية البحث في أسماء المؤلّفين القدماء مثل الجاحظ، وصعوبة معرفة الاسم الرّسمي لبعض المؤلّفين فبعضهم يشتهر باسم كنيته مثل أم عباس، ومشكلة البحث في الكتب الصادِرة من بعض الهيئات مثل الوزارات، بالإضافة إلى أنه يتم أحياناً حَذف ال التعريف أو كلمات ابن، أبو، أم … إلخ.
3-الفهرس المصنّف
هو الفَهرس المُعتَمِد على أرقام التّصنيف في التّرتيب، يُساعِد هذا النّوع على عَكس الخٌطّة المُستخدَمة في التّصنيف المكتبي، ويَكون أكثر نَفعاً للباحث مِن خِلال جَمع كلّ المَواد تَحت موضوع معيّن، ومن عيوب هذا الفهرس أنه يحتاج إلى معرفة جيّدة لنظام التّصنيف من قِبَل الباحث وهو كَثير التغيّر مع تَطَوّر العلوم وتَغَيّرِها
4- الفهرس الموضوعيّ
يتميّز هذا النّوع بالتّصنيف المُعتمِد على المَوضوع، فإذا أردت البَحث عَن مَوضوع ” الصّحة”، فإنّك تَبحث عن حرف الصاد وصولاً إلى موضوع الصحة ومن ثمّ تَجد كل ما يَتعلق بِذلك، يُساعِد هذا النّوع عَلى مَعرِفةِ ما يُوجد بالمكتبة مِن مَصادر للمعلومات.
5- الفهرس القاموسي
هو الفهرس الذي يجمع بين جميع الفهارس السابقة معتمِدَاً على التّرتيب الهِجائي، ولَه مَيّزات عَديدة كَإشغاله حَيّزاَ صَغيراَ مِن المَكتبة وتَقديمه جَميع احتمالات البَحث للباحِث، وتَوفيره الوقت والجُهد على مُوظفي المَكتبة لِعدم تَقسيمه فَهارس المَكتبة إلى عدّة أنواع. إنّ هذا النوع مِن الفَهارس مُنتشر وبِكثرة في الوِلايات المَتّحدَة الأمريكية.



357 Views